You are currently viewing رسالة ماجستير / ضحى هادي

رسالة ماجستير / ضحى هادي

اعلام المكتبة المركزية / المهندس مهند 

 

المستخلص 

 

    يهدف هذا البحث إلى معرفة (أثر برنامج الارشادي بأسلوب دحض الافكار في تخفيض  الانانية اللاعقلانية لدى طالبات المرحلة الاعدادية) من خلال التحقق من صحة الفرضيات الصفرية الآتية :-

  1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) ، بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي و البعدي على مقياس الانانية اللاعقلانية.
  2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) ،بين رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الانانية اللاعقلانية.
  3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) ،بين رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس الانانية اللاعقلانية.

       ولتحقيق هدف البحث واختبار فرضياته استعملت الباحثة المنهج التجريبي ذا تصميم المجموعتين (التجريبية والضابطة مع اختبار قبلي و بعدي لكلا المجموعتين ).

          يتحدد البحث بطالبات المرحلة الإعدادية / للدارسة الصباحية للمدارس الحكومية في مركز قضاء بلدروز ، والتابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى، للعام الدراسي           (  2021 _ 2022  ) .

    وقد تكون مجتمع البحث من (15) مدرسة و بلغ مجموع طالبات المرحلة الاعدادية (2555) طالبة, تكونت عينة التحليل الاحصائي (400 )  وتم اختيار (20) طالبة عينة التجربة من مدرستين بطريقة قصدية من الطالبات الذين حصلوا على اعلى من الوسط الفرضي البالغ (67,5) على مقياس الانانية اللاعقلانية ، ووزعوا بطريقة عشوائية على مجموعتين (تجريبية وضابطة ) بواقع (10) طالبات في كل مجموعة ، وقد تم إجراء التكافؤ للمجموعتين في بعض المتغيرات وهي (درجات الطلاب على مقياس الانانية اللاعقلانية في الاختبار القبلي ، ترتيب طالبة بين اخواتها ، التحصيل دراسي الأب ، التحصيل الدراسي الأم  ، مهنة الاب ، مهنة الام  ، الحالة الاجتماعية الاب ، الحالة الاجتماعية الام  ، عائدية السكن) هذا وقد قامت الباحثة ببناء مقياس الانانية اللاعقلانية الذي تكون من (30) فقرة ، وتم عرضه على مجموعة من المحكمين في القياس والتقويم وعلم النفس للتأكد من الصدق الظاهري وأيضاً تم التحقق من مؤشرات الاحصائية واصبح المقياس بصورته النهائية يتكون من (27) وأيضاً تم التحقق من مؤشرات صدق البناء ، أما الثبات فتم إيجاده بطريقتين هي ،الاختبار و إعادة الاختبار إذ بلغ ( 0,88) ، والفاكرونباخ وقد بلغ ( 0,84 )

        وقامت الباحثة بتطبيق برنامج إرشادي (دحض الافكار) المستنبط من نظرية ألس لغرض تخفيض الانانية اللاعقلانية لدى طالبات المرحلة الاعدادية ، وتم التحقق من صدق البرنامج الإرشادي عن طريق الصدق الظاهري ، من خلال عرضه على مجموعة من المحكمين في الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي، وقد تكوّن البرنامج من (12) جلسة إرشادية وبواقع (2) في الأسبوع، وزمن الجلسة الواحدة (45) دقيقة.                                                  

       ولمعالجة بيانات البحث استعملت الباحثة الوسائل الإحصائية الآتية: الحقيبة الاحصائية للعلوم النفسية والتربويــــــــة(SPSS) .وأظهرت نتائج البحث ما يأتي:     

  1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) ،بين رتب درجات أفراد المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الانانية اللاعقلانية.
  2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) ،بين رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس الانانية اللاعقلانية.
  3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) ،بين رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي مقياس الانانية اللاعقلانية. 

   وقد أظهرت النتائج أن للبرنامج الإرشادي أثراً في تخفيض الانانية اللاعقلانية لدى طالبات المرحلة الاعدادية وفي ضوء نتائج البحث قدمت الباحثة عدداً من التوصيات والمقترحات

اترك تعليقاً