You are currently viewing أطروحة دكتوراه  بتول محمد / بعنوان: عزل الفطر الداخلي Alternaria alternata L. ومقارنة خصائصه الحيوية ومحتواه من المركبات الفعالة مع مستخلص اوراق ومزارع المعلقات الخلوية لإكليل الجبل Rosmarinus officinalis L.

أطروحة دكتوراه بتول محمد / بعنوان: عزل الفطر الداخلي Alternaria alternata L. ومقارنة خصائصه الحيوية ومحتواه من المركبات الفعالة مع مستخلص اوراق ومزارع المعلقات الخلوية لإكليل الجبل Rosmarinus officinalis L.

المستخلص

      أُجريت هذه الدراسة في مختبري الفطريات وزراعة الخلايا والأنسجة النباتية التابع لقسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة ديالى خلال المدة من 1/2/2023 ولغاية 7/1/2023, بهدف عزل وتشخيص الفطريات الداخلية من اوراق نبات اكليل الجبل (Rosmarinus officinalis L.)  وتقدير محتوى مستخلص الفطريات الداخلية من المركبات الفعالة ومقارنته بمحتواها في المستخلص المائي ومستخلص المعلقات الخلوية لنبات اكليل الجبل ودراسة الفعالية الحياتية كمضادات أكسدة ومضادات سكري لكل منهم, وكانت النتائج كالتالي:

1- أحتواء 70% من أوراق نبات اكليل الجبل على عزلة واحدة من الفطريات الداخليةEndophytic fungi وذلك بواقع مستعمرة فطرية واحدة لكل قطعة نباتية من اوراق النبات, كما بينت نتائج الفحص المظهري والمجهري لعزلات الفطريات الداخلية انها تعود الى نفس النوع وهو الفطرAlternaria alternata وتم تأكيد التشخيص بتفاعل  PCRوقورنت العزلات مع العزلات العالمية المسجلة في بنك الجينات (GenBank MF099865.1 and OQ764793.1) وكان التطابق معها بنسبة 100%.

 -2أعلى أستحثاث للكالس المتكون من أوراق النبات والبالغ 100% عند المعاملة بتركيز 2.0 ملغم.لتر1- NAA قياسا مع معاملة المقارنة التي لم يحصل فيها أستحثاث, وأعلى متوسط للوزن الطري للكالس كان عند معاملة 2.0 ملغم.لتر-1 NAA لوحدها أو بتداخلها مع ىتراكيز مختلفة من BA, إذ امتاز الكالس المستحث عند معاملة 2.0 ملغم.لتر-1 NAA+ 0.0 ملغم.لتر-1 BA بقوامه الهش, وبلغ متوسط الوزن الطري له 1.1280 غم.قطعة-1 والذي أظهر ملائمته لمزارع المعلقات الخلوية والتي تحتوي على أعداد كبيرة من الخلايا المفردة وغياب الكتل الخلوية, فقد شجع هذا الوسط نمو الخلايا ومباشرتها الإنقسام الأول بعد 24 ساعة من التعليق وزيادة كثافة مزرعة المعلق الخلوي, لتواصل أنقساماتها متخذة نمطا تدريجيا في نموه, إذ بلغت كثافتها  29.5 × 10 5 خلية/سم3 بعد 16 يوم من إنشائها. كما بينت نتائج الكشف عن المركبات الفعالة في المعلقات الخلوية والتي تضمنت القلويدات والفينولات والفلافونيدات والتربينات و السترويدات وحامض الروزماريك, أن تركيز ونسب هذه المركبات يزداد بزيادة المدة الزمنية للمعلق الخلوي والمقدرة بعدد الايام، إذ لوحظ أن هذه المركبات أعطت أعلى النسب بعد مرور  21يوما على نشوء المعلق الخلوي قياسا بمحتواها بعد مرور 7 و 14 يوما. كما اظهرت نتائج تقييم الفعالية الحياتية لمستخلص النبات تاثيرا حيويا كمضاد للأكسدة و يزداد بزيادة التركيز والمدة الزمنية للمعلق الخلوي من خلال زيادة نسبة كبح تأثير الجذر الحر 2,2- diphenyl-1-picrylhydrazyl(DPPH)، إذ وجد أن أعلى النسب كانت بعد مرور 21 يوما على نشوء المعلق الخلوي بلغ 86.900% عند تركيز 500 ppm. كما اظهرت النتائج ان لمستخلص المعلقات الخلوية للنبات دورا كمضاد للسكري وذلك من خلال قدرتها على تثبيط نشاط انزيم α-amylase وأن تأثير المستخلص يزداد بزيادة التركيز والمدة الزمنية للمعلق الخلوي. اذ لوحظ أعلى تأثير بعد مرور21 يوما على نشوء المعلق الخلوي بلغ  %77.100عند تركيز 0.5 ppm.

3- بينت نتائج مقارنة محتوى مستخلص الفطر الداخلي  Alternaria alternata مع المستخلص المائي ومستخلص المعلقات الخلوية بعمر21 يوما للنبات من المركبات الفعالة. أن مستخلص الفطر الداخلي سجل أعلى النسب والتراكيز ومنها القلويدات وهو 6.55% والفينولات 117.25 ملغم.غم-1 والفلافونيدات 104.35 ملغم.غم-1 والتربينات 6.65% والستيرويدات 6.05% وحامض الروزماريك 154.7%, مقارنة بمحتواه في المستخلص المائي والمعلقات الخلوية بعمر 21 يوم للنبات.

-4 بينت نتائج تقييم الفعالية الحياتية لكل من مستخلص الفطر الداخلي والمستخلص المائي ومستخلص المعلقات الخلوية بعمر 21 يوم للنبات, انها جميعا امتلكت خصائص حيوية كمضادات للأكسدة وذلك من خلال كبح نشاط الجذور الحرة 2,2- diphenyl-1-picrylhydrazyl(DPPH) وقدرتها على تثبيط نشاط انزيم الفا امليز وبالتالي فهي تعمل كمضاد للسكري ونلاحظ ان تأثير الكبح ازداد بزيادة تركيز المستخلصات والذي وصل إلى اعلى مستوى له عند تركيز  500 ppm و0.5 ppm, وقد سجل مستخلص الفطر الداخلي أعلى متوسط لكبح نشاط الجذور الحرة بنسبة 68.800% قياسا بالمستخلص المائي ومستخلص المعلقات الخلوية. في حين إن تأثير مستخلص المعلقات الخلوية بعمر 21 يوم للنبات تفوق على مستخلص الفطرA. alternata  والمستخلص المائي, إذ حقق أعلى متوسط لتثبيط نشاط انزيم الفا امليز بنسبة 53.908%.

اترك تعليقاً