الاخبار

اطروحة دكتوراه / علي عباس

   
81 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   29/11/2020 12:12 مساءا

مستخلص

يعدّ مفهوم التمكين الإداري أحد المفاهيم التي خضعت للدّراسة والتحليل من الباحثين، بوصفه مفصلًا من المفاصل الذي يسهم في تحقيق الاكتفاء في العمل الإداري، انطلاقًا من المعنى الذي حدده (الباحث)، لأَنَّهُ يشارك العاملين في اتخاذ القرارات، وإعطائهم المزيد من الحرية في العمل، ودعم قدراتهم ومواهبهم بتوفير الموارد الكافية، والمناخ الملائم، وتأهيلهم فنيًا وسلوكيًا والثقة بهم .

       من هنا يمكن القول: إِنَّ عمليّة إشراك العاملين في عمليّة صنع القرارات والإسهام في الوقوف على أهم المعوقات ومعالجتها بالآراء المشتركة هي من العمليات التي تؤدي إِلى تطوير جوانب العمل الإداري بما يخدم عمل المؤسسات، والإفادة في تطوير النشاطات، وتنفيذ الخطط الموضوعية بصورة تضمن تحقيق أسلوب العمل الجماعي؛ إذ يؤدي هذا الأسلوب إِلى تعزيز الثقة بالنفس ما بين العاملين، وتحفيزهم على إظهار قدراتهم وتقديم الأفضل، الذي بدوره يصب في تحقيق الأهداف في وقت قصير، وتقديم خدمات متقدمة ومتنوعة للمؤسسة والمجتمع.

      وتأتي أهمية الدراسة عن طريق بناء وتقنين مقياس التمكين الإداري وفق معايير الجودة الشاملة، وذلك محاولة جادة للكشف عن أهمية مفهوم التمكين الإداري في عمل مديريات الأنشطة الطلابية في مؤسسات التعليم العالي، ومدى قوّة هذا المفهوم في ترسيخ مبادئ إدارة الجودة الشاملة.

       وتكمن مشكلة البحث في التساؤل الآتي:

  1. هل تقوم إدارات الأنشطة الرياضية بتوظيف التمكين الإداري على وفق معايير إدارة الجودة الشاملة في إدارتها للأنشطة الرياضية؟
  2. ما علاقة التمكين الإداري على وفق معايير الجودة الشاملة بتقييم أداء العاملين في مديريات الأنشطة الرياضية الطلابية في الجامعات العراقيّة؟

هدفت الدراسة الحالية إِلى:

  1. بناء وتقنين مقياس التمكين الإداري.
  2. تعرّف العلاقة بين التمكين الإداري وتقييم أداء العاملين في الأنشطة الرياضية الطلابية في الجامعات العراقيّة.

    استعمل الباحث المنهج الوصفي لملائمته طبيعة المشكلة بأسلوب العلاقات الارتباطية، لأَنَّه المنهج الملائم لحل مشكلة البحث وتحقيق أهدافه، واشتملت عينة البحث على (808) من العاملين في مديريات الأنشطة الطلابية في الجامعات العراقيّة على مختلف مستوياتهم العلميّة ومراكزهم الوظيفية.

       وبعد المعالجة الإحصائية التي حصل عليها الباحث توصل إلى أَنَّ مقياس التمكين الإداري وفق معايير الجودة الشاملة لَهُ تأثير ايجابي في أداء العاملين في مديريات الأنشطة الطلابية في الجامعات العراقية.

       وفي ضوء الاستنتاجات التي توصل إليه الباحث يوصي بضرورة زيادة التمكين الإداري وتعزيزه للقيادات الإدارية والتفويض في الصلاحيات في مديريات الأنشطة الطلابية في الجامعات العراقية عن طريق رفع المستوى المهني والمعرفي.




العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45