الاخبار

رسالة ماجستير / ياسر محمد مطشر

   
71 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   23/12/2020 11:25 صباحا

مستخلص

تضمنت الرسالة خمسة ابواب

تضمن الباب الأول المقدمة واهمية البحث، وتكمن اهمية البحث في التعرف على واقع الاتصال الاداري الفعال للمشرف التربوي الرياضي للتوصل الى نتائج  تنعكس على تحسين العمل الاشرافي التربوي بوساطة التحديد الدقيق لمستوى تطبيق هذا الاتصال  ومضامينه لتعزيز الايجابي منه ومعالجة ما يشوبه من سلبيات خدمة للحركة الرياضية المدرسية وتطوير مدخلاتها وعملياتها, وما لهذا الجانب من اهمية كبيرة في اداء وعمل معلم التربية الرياضية في تحقيق الاهداف التعليمية والتربوية وذلك للوصول الى النتائج المرجوة التي يمكن ان يكون لها الاثر الفعال في رفع مستوى اداء المعلم في المجال الميداني.

اما مشكلة البحث فبما أن الباحث هو أحد معلمي التربية الرياضية وبوساطة العديد من القائمين على الاشراف ومعلمي التربية الرياضية في المحافظة لا حظ وجود تباين بينهم في تطبيق الاتصال الاداري الفعال وعناصره التي تعد ركائز التفاعل والتواصل والفهم المتبادل بينهم, أي ان هناك انعدام للاتصال لبعض المشرفين ، ارتأى الباحث بناء وتقنين مقياس الاتصال الإداري الفعال للمشرف التربوي من وجهه نظر معلمي التربية الرياضية.

أما اهداف البحث فهو (بناء وتقنين مقياس الاتصال الاداري الفعال للمشرف التربوي من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية في محافظة ديالى، التعرف على فاعلية المشرف التربوي ومستويات الاتصال الاداري الفعال من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية في محافظة ديالى).

اما الباب الثاني فقد احتوى هذا الباب على الدراسات النظرية والدراسات السابقة والادبيات المرتبطة والتي لها علاقة بتفاصيل البحث.

اما الباب الثالث فقد احتوى هذا الباب على منهجية البحث واجراءاته الميدانية اذ تم استعمال المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته لطبيعة البحث وأهدافه، واتبع الباحث جميع الخطوات المتعلقة في بناء المقياس.

اما الباب الرابع فقد احتوى هذا الباب تقنين مقياس الاتصال الاداري الفعال واشتقاق الدرجات المعيارية وعرض تحليل ومناقشة النتائج.

اما الباب الخامس فقد احتوى هذا الباب اهم الاستنتاجات والتوصيات التي توصل اليها الباحث منها، بناء وتقتين مقياس الاتصال الاداري الفعال للمشرف التربوي من وجهه نظر معلمي التربية الرياضية والذي تكون من (31) عباره موزعه على (8) محاور وكذلك وجود تباين بين المشرف التربوي بمستوى الاتصال الاداري الفعال.




العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45