الاخبار

اطروحة دكتوراه / لمياء سعود

   
69 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   28/12/2020 11:08 صباحا

الخلاصة

   يرجع الاهتمام بــــــ دور نظام رنين – انجيوتنسن الدوسترون  (RAAS ) Renin –Angiotensin – Aldosterone System  في الفسلجة المرضية الى دوره  في ارتفاع ضغط الدم وضرر الاعضاء , وحديثا تم التركيز على دوره في العديد من الانسجة , ففي الكلى تتواجد جميع مكونات RAS حيث يتكون AngiotensinII  AngII) ) داخل الكلى باليات عديدة مستقلة . ولغرض معرفة دور RAAS  في مرض الفشل الكلوي جاءت هذه الدراسة  التي شملت (160) مريض  من المصابين بالفشل الكلوي  المزمن بمراحل مختلفة، تراوحت اعمارهم ما بين (33-70) سنة من محافظة ديالى/ مركز ابن سينا لغسيل الكلى في مستشفى بعقوبة التعليمي للفترة   من 18 ديسمبر 2018  لغاية  3 مايو 2019 . تضمنت مراحل الكلى  المزمن  ,  المرحلة الأولى: 20 مريضَا (7 ذكور ، 13 إناث) , المرحلة الثانية: 32 مريضَا (21 ذكور ، 11 إناث) ,المرحلة الثالثة: 32 مريضاً (20 ذكور ، 12 إناث) , المرحلة الرابعة: 32 مريضاً (20 ذكور ، 12 إناث) ,الغسل الدموي: 44 مريضاً (30 ذكور ، 14 إناث) . وقورنت مجاميع مرضى الكلى المزمنة مع مجموعة الاشخاص الاصحاء ( السيطرة ) والبالغ عددهم( 16 ) شخصا ( عدد الذكور 10 وعدد الاناث 6  ) .  

اظهرت نتائج التحليل الاحصائي وجود ارتفاع عالي المعنوية P<0.01 في مستويات اليوريا والكرياتنين لدى مرضى الغسيل الدموي ومراحل مرض الكلى المزمن الاخرى مقارنة بمجموعة السيطرة , كما اشارت النتائج الى وجود انخفاض عالي المعنوية  P<0.01 في مستويات معدل الترشيح الكبيبي GFR لدى مرضى الغسيل الدموي  ومراحل مرضى الكلى المزمنة مقارنة مع مجموعة السيطرة .  سجلت النتائج ارتفاعا معنويا في مستويات السكر التراكمي  HbA1Cفي مرحلة الغسيل الدموي مقارنة مع مراحل المرض الاخرى اذبلغت  9.05+1.71) % ) مقارنة مع مجموعة السيطرة 5.22+0.49)  %) كذلك بينت الدراسة الحالية انخفاض عالي المعنوية P<0.01 في مستوى هيموغلوبين الدم Hb  لدى مرضى الغسيل الدموي  مقارنة مع مراحل المرض الاخرى, اذ سجلت اقل نسبة لدى مرضى الغسيل الدموي اذ بلغت 8.49+1.43) %) .   اظهرت نتائج التحليل الاحصائي وجود ارتفاع عالي المعنوية P<0.01 في مستويات الالدوستيرون كلما تقدمت مراحل مرض الكلى المزمن باستثناء المرحلة الاولى  مقارنة بالسيطرة .

  اما مستويات الرنين فقد ارتفع تركيزها كلما تقدمنا في  مراحل مرض الكلى المزمن  ليحقق الارتفاع معنويته  P<0.01 في المرحلتين الرابعة والغسيل الدموي  مقارنة بمجموعة السيطرة. في حين ارتفعت مستويات AngII في جميع المراحل لمرضى الكلى المزمن مقارنة مع مجموعة السيطرة عند مستوى معنوية  P<0.01 .

 اما الاندوثيلين كان اعلى مستوى له لدى مرضى الغسيل الدموي ، لكن لم تسجل الدراسة وجود فرق معنوي بين مراحل مرضى الكلى المزمن , أما مستويات Copeptin  فقد اظهرت ارتفاعا عالي المعنوية P<0.01  في المرحلة الثالثة  اذ بلغت ( 61.85+4109 pg \ml  ) وفي مجموعة الغسيل الدموي ( 37.38+14.23 pg\ml )  مقارنة بمجموعة السيطرة (30.59±9.81 pg\ml ).. كما بيت النتائج انخفاضا عالي المعنوية P<0.01   في مستوى الالبومين لدى مرضى الغسيل الدموي  مقارنة مع بقية مراحل المرض ومجموعة السيطرة .

  بينما سجلت الالكتروليتات الكالسيوم انخفاضا  عالي المعنوية  P<0.01 لدى مرضى الغسيل الدموي  عند مقارنتها مع مجموعة السيطرة , اما الفسفور فقد سجلت النتائج وجود ارتفاع عالي المعنوية ايضا  في مرحلة الغسيل الدموي مقارنة مع بقية مراحل المرض وايضا مقارنة مع مجموعة السيطرة .في حين لم تسجل النتائج وجوي اي فرق معنوي بين مراحل مرض الكلى المزمن لعنصر الكلور ومجموعة السيطرة.

سجلت النتائج ارتفاعا معنويا في مستوى خلايا الدم البيضاء WBCs  ومستوى الخلايا العدلة       Neutrophils ايضا في مرحلة الغسيل الدموي مقارنة مع مجموعة السيطرة ومع مراحل المرض الاخرى , اما الخلايا اللمفية  Lymphocytesوالخلايا القعدة  Basophils فقد سجلت النتائج وجود انخفاض معنوي في مستوياتها في مرحلة الغسيل الدموي ومراحل مرضى الكلى المزمن الاخرى عند مستوى معنوية P<0.01 , P<0.05.

اما الخلايا الوحيدة Monocytes فقد سجلت النتائج وجود ارتفاع  معنوي في مرحلة الغسيل الدموي مقارنة مع مراحل الدراسة الاخرى , بينما  لم تسجل النتائج وجود اي فرق معنوي في مستويات الخلايا الحمضة مقارنة مع مجاميع الدراسة الاخرى , وكذلك لم تسجل النتائج وجود اي فرق معنوي في مستويات حجم الدم MCV و معدل الهيموغلوبين MCH   في مجاميع مرضى الكلى المزمن ومجموعة السيطرة , اما معدل تركيز الهيموغلوبين MCHC  فقد سجلت النتائج انخفاضا معنويا في مرحلة الغسيل الدموي مقارنة مع مراحل المرض الاخرى .

كذلك سجلت النتائج عدم وجود فرق معنوي في مستويات الضغط الانبساطي blood pressure  Diastolic في مراحل مرض الكلى المزمن مقارنة مع مجموعة السيطرة, اما الضغط الانقباضي Systolic blood pressure فقد بينت النتائج وجود ارتفاع  عالي المعنوية P<0.01  بين مرحلة الغسيل الدموي وبقية مراحل مرض الكلى المزمن . يستنتج من هذا ان التغيير الحاصل في جزئيات نظام رنين – انجيوتنسن - الدوسترونRAAS  قد ساهم في العديد من الامراض منها اليوريميا وارتفاع سكر الدم وارتفاع ضغط الدم الانقباضي وزيادة الالتهابية ونقص البومين الدم مع انخفاض في مستويات الكالسيوم وارتفاع الفسفور وربما يعود هذا الى عملية الغسيل الدموي .

 




العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45