الاخبار

رسالة ماجستير / رقية صبري

   
79 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   30/12/2020 10:58 صباحا

المستخلص

      يستهدف البحث الحالي تعرف تأثير برنامج أرشادي بأسلوب النمذجة في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى معلمات رياض الاطفال .

ويتم ذلك من خلال أختبار الفرضيات الصفرية الآتية :-

  1.   لا توجد فروق ذات دلالة احصـائية عنـد مستـوى (0.05) بين رتـب درجات المجموعة التجريبية على مقياس مهارات التواصل الاجتماعي قبـل تطبيق البرنـامج الارشـادي وبعده.
  2.  لا توجد فروق ذات دلالة احصـائية عنـد مستوى (0.05) بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي والبعدي على مقياس مهارات التواصل الاجتماعي .
  3.  لا توجد فروق ذات دلالة احصـائية عند مستوى (0.05) بين رتـب درجـات المجموعة التجـريبية والضابطة في الاختـبار البـعدي على مقيـاس مهارات التواصل الاجتماعي.

    يتحدد البحث الحالي بمعلمات رياض الاطفال الحكومية والأهلية في مدينة بعقوبة التابعة للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى (2019-2020)  ولغرض تحقيق هدف البحث واختبار فرضياته أستخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم ( المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة مع اختبار قبلي وبعدي ) , إذ تكون مجتمع البحث من (200) معلمة رياض الاطفال , اما عينة تطبيق البرنامج الارشادي تكونت من (20) معلمة من معلمات رياض الاطفال اللواتي لديهن ضعف في مهارات التواصل الاجتماعي حيث بلغت درجاتهن أقل من المتوسط الفرضي البالغ (120) درجة , موزعة بطريقة عشوائية على مجموعتين (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة ) وبواقع (10) معلمات في كل مجموعة , وقد تم إجراء التكافؤ في بعض المتغيرات  وهي (العمر , التحصيل الدراسي للمعلمة , عدد سنوات الخدمة , الحالة الاجتماعية للمعلمة ) .

   وقامت الباحثة ببناء مقياس مهارات التواصل الأجتماعي على وفق نظرية جوليا وود Julia Wood الذي تكون من (40) فقرة , وتم عرضه على مجموعة من المختصين في مجال العلوم التربوية والنفسية , والقياس والتقويم , وبذلك تحقق الصدق الظاهري للمقياس , وكذلك تم التحقق من صدق البناء , أما الثبات فقد تم ايجاده بطريقتين هما : اعادة الاختبار اذ بلغ (0,88) , والفاكرونباخ وقد بلغ (0,72)  .

  وكذلك قامت الباحثة بتطبيق البرنامج الارشادي بـ ( اسلوب النمذجة ) بحسب النظرية المعرفية الاجتماعية لـ ( البرت باندورا ) , وتم تنفيذه من خلال برنامج ارشادي اعد لغرض تنمية مهارات التواصل الاجتماعي , وتم التحقق من صدق البرنامج الارشادي من خلال عرضه على مجموعة من الخبراء المختصين في مجال الارشاد النفسي والتوجيه التربوي , وبذلك تحقق الصدق الظاهري للبرنامج , وقد تكون البرنامج من (12) جلسة ارشادية بواقع (ثلاث جلسات ) في الاسبوع , وكان زمن الجلسة الواحدة (45) دقيقة .

      وقد أستعملت الباحثة الوسائل الاحصائية الاتية :( ألاختبار التائي لعينتين مستقلتين , اختبار مان وتني ,  معادلة الفاكرونباخ , معامل ارتباط بيرسون ,اختبار مربع كاي , الوسط المرجح , والوزن المئوي, قيمة اختبار ولكوكسن ) .

     وقد اظهرت النتائج ان للبرنامج الإرشادي بأسلوب النمذجة تأثيرا في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى معلمات رياض الاطفال وفي ضوء نتائج البحث الحالي قدمت الباحثة عدد من التوصيات والمقترحات .




العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45