الاخبار

اطروحة دكتوراه / سلام موسى

   
55 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   04/01/2021 1:00 مساءا

مستخلص

تكمن مشكلة البحث بالإجابة عن التساؤل الآتي: هل للتمرينات المهارية وفقًا لمستويات تجهيز المعلومات تأثير في الذكاء الجسمي - الحركي وبعض المهارات الهجومية بكرة السلة لطلاب الرابع الإعدادي؟

       هدفت الدّراسة الحالية إِلى تصنيف الطلاب وفقًا لمستويات تجهيز المعلومات، وإعداد تمرينات مهارية وفقًا لمستويات تجهيز المعلومات في الذكاء (الجسمي – الحركي)، وتعلّم المهارات الهجومية بكرة السلة لطلاب الرابع الإعدادي في كُلّ مجموعة من مجموعات البحث، والتعرف على أي من مستويات تجهيز المعلومات أفضل في الذكاء الجسمي–الحركي، وتعلّم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة لطلاب الرابع الإعدادي.

       أمَّا فرضيات البحث فتمثلت أَنَّ للتمرينات المهارية وفقًا لمستويات تجهيز المعلومات تأثير إِيجابي في الذكاء (الجسمي – الحركي)، وتعلّم بعض المهارات الهجومية بكُرة السلة لطلاب الرابع الإعدادي، وللتمرينات المهارية وفقًا لمستويات تجهيز المعلومات أفضلية عن المنهاج المتبع في الذكاء الجسمي -الحركي، وتعلّم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة لطلاب الرابع الإعدادي في الاختبار البعدي.

       استعمل الباحث المنهج التجريبي لملائمته طبيعة البحث بأسلوب المجموعات التجريبية والضابطة، كونه المنهج الملائم لحل مشكلة البحث وتحقيق أهدافه، واشتملت عينة البحث على (60) طالبًا من طلاب الرابع الإعدادي/إعدادية كنعان للبنين/ ناحية كنعان /محافظة ديالى .

       وبعد معالجة النتائج التي حصل عليها الباحث توصل إِلى أَنَّ للتمرينات وفقًا لمستويات تجهيز المعلومات التي طبقت على المجموعات التجريبية الثلاث كانَ لها أثر إيجابي في تنمية الذكاء الجسمي الحركي وتعلّم بعض المهارات الهجومية بكرة السلة .

       في ضوء الاستنتاجات التي توصل إليه الباحث، يوصي بضرورة استعمال تمرينات وفقًا لمستويات تجهيز المعلومات في درس التربيّة الرياضية، وذلك لتناسبه مع أعمار الطلاب، إذ يحتاج الطلاب لأجواء التنافس والمرح.

      




العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45