الاخبار

رسالة ماجستير / محمد ستار

   
66 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   11/01/2021 9:47 صباحا

                      مستخلص البحث

يستهدف البحث الحالي التعرف على (تأثير البرنامج الارشادي بأسلوب الوعي بـ (هنا والآن) في تخفيض تناقض الذات لدى طلاب المرحلة المتوسطة) ولتحقيق هذا الهدف من خلال اختبار الفرضيات الصفرية الآتية:

  • (لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس تناقض الذات لدى طلاب المرحلة المتوسطة).
  • ) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات المجموعة الضابطة  في الاختبارين القبلي و البعدي على مقياس تناقض الذات لدى طلاب المرحلة المتوسطة(.
  • (لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين رتب درجات الطلاب في المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس تناقض الذات)

يتحدد البحث الحالي بـطلاب (المرحلة المتوسطة) للدراسة الصـباحية في محافـظة ديالى مركز قضـاء بعقوبة الـتابع للـمديرية الـعامة لـتربية محافظـة ديـالى للـعام الدراسي (2019-2020 م).

ولغرض اختبار فرضيات البحث استخدم الباحث التصميم التجريبي (تصميم المجموعتين التجريبية والضابطة)، وتكونت عينة التحليل الاحصائي من (400) طالب تم اختيارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من المدارس المتوسطة في مركز قضاء بعقوبة التابعة لمديرية العامة لتربية محافظة  ديالى للعام الدراسي 2019-2020، قام الباحث ببناء مقياس تناقض الذات وفق نظرية (هغنز، 1987)، وتكونت عدد فقراته بالصيغة الاولية من (36) فقرة، وتحقق الباحث من الخصائص السايكومترية له، إذ بلغت عدد فقراته بالصيغة النهائية من (36) فقرة.

وتكونت عينة تطبيق البرنامج الارشادي من (185) طالب  بواقع (89) طالب من متوسطة (البلاذري) كمجموعة تجريبية ، و(96) طالب من متوسطة ( الانتصار) كمجموعة  ضابطة،  وتم اختيار(20) طالب  من  طلاب المرحلة المتوسطة الذين درجاتهم اعلى من الوسط الفرضي البالغ (72) درجة  وقد تم توزيعهم بطريقة قصدية على مجموعتين (تجريبية وضابطة) ، بواقع (10) طلاب لكل مجموعة وأجريت التكافؤات للمجموعتين بالمتغيرات الآتية : (درجات الطلاب على مقياس تناقض الذات، التحصيل الدراسي للأب ، التحصيل الدراسي للأم ، مهنة الأب ، مهنة الأم ، العمر الزمني بالأشهر) ، وقام الباحث ببناء برنامج ارشادي بأسلوب الوعي بـ( هنا والان) في تخفيض تناقض الذات لدى طلاب المرحلة المتوسطة، وفق (نظرية الجشطالت ،لبيرلز، 1988) و بناء البرنامج الارشادي وفق انموذج (بورد رز دوري,1992 ) وتكون  من (11) جلسة ارشادية، واستغرق زمن كل جلسة (45) دقيقة بواقع ( جلستان) في الاسبوع.

واستخدم الباحث في تحليل بيانات البحث برنامج التحليل الإحصائي (SPSS) للعلوم الإنسانية والاجتماعية، إذ توصل الباحث إلى النتائج الآتية:

  1. توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس تناقض الذات ولصالح الاختبار البعدي.
  2. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات الطلاب المجموعة الضابطة في الاختبارين القبلي والبعدي على مقياس تناقض الذات.
  3. توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات الطلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس تناقض الذات ولصالح المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي.

وفي ضوء نتائج البحث خرج الباحث بمجموعة من التوصيات والمقترحات.

 




العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45