الاخبار

اطروحة دكتوراه / حيدر عبد زيد

   
56 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   13/01/2021 9:37 صباحا

ملخص البحث

       يهدف هذا البحث إلى تعرف ( أثر توظيف استراتيجيتي التلمذة المعرفية و التوقع في الأداء التعبيري وتنمية التفكير الإبداعي لدى طلاب الصف الرابع العلمي .

وللتحقق من هدف البحث صاغ الباحث الفرضيات الصفرية الرئيسة الآتية:

  1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات مجموعات البحث الثلاث في اختبار الأداء التعبيري البعدي .
  2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات مجموعات البحث الثلاث في اختبار تنمية التفكير الإبداعي البعدي .

     واعتمد الباحث التصميم التجريبي لمجموعات البحث الثلاث , إذ شمل المجموعة التجريبية الاولى و الثانية ومجموعة ضابطة على اختبارٍ بعديٍّ لكل من الأداء التعبيري وتنمية التفكير الإبداعي .

     ويتكون مجتمع البحث من طلاب المدارس الثانوية والإعدادية النهارية الحكومية للبنين التابعة للمديرية العامة للتربية في محافظة بابل وهي (اعدادية القاسم) من مركز قضاء الهاشمية .

      إذ بلغ عدد العينة (97) طالباً بواقع (32) طالباً في المجموعة التجريبية الاولى، و (32) طالباً في المجموعة التجريبية الثانية، و (33) طالباً في المجموعة الضابطة.

     وكافأ الباحث بين مجموعات البحث بالمتغيرات الاتية: (درجات اللغة العربية لنصف السنة ، العمر الزمني محسوباً بالشهور ، درجات اختبار الأداء التعبيري القبلي ، التحصيل الدراسي لآباء طلاب عينة البحث، التحصيل الدراسي لأمهات طلاب عينة البحث، مقياس التفكير الإبداعي القبلي، اختبار الذكاء (أوتس).

     وصاغ الباحث عددا من الأهداف السلوكية للموضوعات التعبيرية, وبلغ عدد الأهداف السلوكية في الصياغة الاولية (62) هدفاً سلوكياً والصياغة النهائية (59)هدفاً.

      وأعد الباحث الخطط التدريسية الملائمة لعينة البحث , وشمل أنموذجاً من الخطط لكل من المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية والمجموعة الضابطة .  

      وكانت أداة البحث اختباراً بعدياً لمجموعات البحث في الأداء التعبيري , وجرى التصحيح على وفق محكات الحلاق(2005) التي أتسمت بالصدق والثبات والموضوعية. 

     واعتمد الباحث على اختبار في التفكير الإبداعي وهو( اختبار تورانس ) المعرب من قبل سيد خير الله 1981. الذي يتكون من أربعة مستويات وثم صُحّحَ الاختبار على وفق مَحَكات التصحيح لاختبار التفكير الإبداعي .

وفي نهاية التجربة توصل الباحث الى عدد من نتائج منها :

  1. هناك حاجة تعليمية عند طلاب الصف الرابع العلمي الى استعمال اساليب تدريسية حديثة ومنها استراتيجيتي التلمذة المعرفية والتوقع تعمل على تنمية المستويات العقلية العليا للتفكير، واكسابهم طريقة التفكير الصحيحة التي يتوصلون عن طريقها الى المعرفة .
  2. ان استعمال استراتيجيتي التلمذة المعرفية والتوقع في تدريس مادة التعبير ذات اثر ايجابي في زيادة قدرة طلاب الصف الرابع العلمي على الأداء التعبيري والتفكير الإبداعي .

وفي ضوء نتائج البحث يوصي الباحث بعدد من التوصيات منها الآتي :

  1. توجيه مدرسي اللغة العربية ومدرساتها الى استعمال استراتيجيتي التلمذة المعرفية والتوقع في تدريس مادة التعبير .
  2. العمل على تنمية مستويات الإبداع في مادة التعبير لدى طلاب المرحلة الاعدادية، والارتقاء بتفكيرهم الإبداعي الى مستوى متطور باستعمال استراتيجيات تدريسية حديثة في التدريس .

   وفي ضوء نتائج البحث يقترح الباحث عدداً من المقترحات منها الآتي :

  1.  اجراء دراسة مماثلة للدراسة الحالية على مادة اخرى من مواد اللغة العربية .
  2. اجراء دراسة تجريبية لمعرفة أثر الاستراتيجيتين في متغيري النصوص الادبية والتفكير الابتكاري .

 




العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45