الاخبار

رسالة ماجستير / محمد باسم

   
436 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   22/03/2021 12:17 مساءا

مستخلص البحث

هدف هذا البحث إلى معرفة أثر استراتيجية ( KUD ) في تحصيل طلاب الصف الاول المتوسط وتفكيرهم الاستدلالي في مادة العلوم، و لغرض التحقق من هدفي البحث وضعت الفرضيتين الصفريتين الآتيتين :

  1. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة ( 0,05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين سَيُدرًسون على وفق استراتيجية ( KUD ) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين سَيُدرًسون على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي لمادة العلوم .
  2. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05 ) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين سَيُدرًسون على وفق استراتيجية (KUD ) ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين سَيُدرًسون على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير الاستدلالي .

      وقد اختار الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي (مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة) ذات الإختبار البعدي لكل من الإختبار التحصيلي واختبار التفكير الاستدلالي. ومثل مجتمع البحث طلاب الصف الاول المتوسط في المدارس المتوسطة والثانوية الحكومية النهارية للبنين التابعة للمديرية العامة للتربية في محافظة ديالى ــ قسم تربية المقدادية، للعام الدراسي (2019 ـــ 2020). والبالغ عددها (19) مدرسة. وأُختيرت متوسطة الشهيد حسين للبنين قصدياً لاحتوائها على خمسة شعب لتكون عينة للبحث، وتم اختيار شعبتين بصورة عشوائية لتمثل احداهما المجموعة التجريبية والاخرى المجموعة الضابطة. واستبعد الباحث الطلاب الراسبين من المجموعتين والبالغ عددهم (7) طلاب، وبهذا اصبح عدد عينة البحث (61) طالب بواقع (30) طالب في المجموعة التجريبية و (31) طالب في المجموعة الضابطة .

كوفئت مجموعتا البحث في متغيرات (العمر الزمني بالأشهر، واختبار رافن ( للذكاء)، اختبار المعلومات السابقة في مادة العلوم، التحصيل السابق في مادة العلوم، واختبار التفكير الاستدلالي). كما حددت المادة العلمية بسبعة فصول المقررة لمحتوى العلوم، صيغت الاهداف السلوكية لهذه الفصول وبلغ عددها (214) هدفاً سلوكياً ممثلة للمستويات الاربعة لتصنيف بلوم في المجال المعرفي (تذكر، استيعاب، تطبيق، تحليل)، ثم أُعدت الخطط التدريسية اللازمة لمجموعتي البحث بالتعاون مع مدرسي المادة، إذ اعدت ( 24 ) خطة تدريسية للمجموعة التجريبية ومثلها للمجموعة الضابطة. و قام الباحث بتدريس المجموعتين بنفسه خلال مدة التجربة التي استمرت (10) اسابيع متتالية .

        وللتحقق من هدفي البحث أعتمد البـاحث أداة واحدة لكل متغير تابع، إذ تم إعداد اختبارًا تحصيلياً للفصول السبعة من كتاب العلوم للصف الاول المتوسط مؤلفاً من (40) فقرة من نوع الاختيار من متعدد ذي اربعة بدائل واحدة صحيحة وثلاثة خاطئة، كما أعد اختبار التفكير الاستدلالي مؤلفاً من (18) فقرة  من نوع الاختيار من متعدد ذي ثلاثة بدائل، تم التحقق من صدق الأداتين من خلال عرضهما على مجموعة من المحكمين، وقد جرى تطبيقهما على عينتين استطلاعيتين احداهما لمعرفة مدى وضوح الفقرات وزمن الاجـابة والاخرى كانت لغرض تحليل فقرات الإختبار احصائيا ًلاستخراج معامل الصعوبة والتمييز وفعالية البدائل الخاطئة ، فضلاً عن استخراج الثبات لكلا الإختبارين .

وبعد انتهاء التجربة تم تطبيق أداتي البحث ، وتحليل البيانات ومعالجتها احصائياً باستخدام الإختبـار التائي (T-test) لعينتين مستقلتين غير متساويتين، أظهرت النتائج ما يأتي :

1ـ  وجود أثر لاستراتيجية (KUD ) في التحصيل في مادة العلوم لطلاب الصف الاول المتوسط ولصـالح المجموعة التجريبية إذ بلغت القيمة التائية المحسوبة(2,819) وكانت القيمة الجدولية (2).

2 ـ وجود أثر لاستراتيجية (KUD) في التفكير الاستدلالي لصـالح المجموعة التجريبية إذ بلغت القيمة التائية المحسوبة (2,159) وكانت القيمة الجدولية (2).

 وبناء على ذلك فقد اوصى الباحث بعدة توصيات منها :

1 ـ دعوة إلى مدرسي العلوم إلى الاهتمام بالأنشطة والوسـائل التعليمية والتقنيـات الحديثة من خلال عرض المـادة العلمية في الدرس كونها تساعد على رفع مستوى التحصيل عند الطلاب.

2 ـ أن تعمل وزارة التربية ومديرياتها على اقامة دورات تدريبية لمدرسي ومدرسات مادة العلوم لاطلاعهم على استراتيجيات التدريس الحديثة  لتطبيقها في مدارسهم.

3 ـ حث المعنيين في المدارس ومديريات التربية على تهيئة بيئة صفية ملائمة لتنمية وتحسين مستوى التفكير الاستدلالي .

     واستكمالاً لجوانب الدراسة الحالية اقترح الباحث اجراء دراسات مماثلة للدراسة الحالية على مواد دراسية اخرى ومعرفة أثرها على متغيرات تابعة أخرى  كالتفكير البصري والتفكير والتأملي)... الخ . 




العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45