الاخبار

اطروحة دكتوراه / حامد عبد ابراهيم

   
567 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   18/04/2021 9:56 صباحا

ملخص الدراسة

      تَروم الدراسة الحالية الى معرفة " أَثَرُ تَوْظِيفِ إنْموذَجيِّ شْوَارْتِزِ وَزَاهُوريكِ فِي تَنْمِيَةِ مهاراتِ التَذوقِ الأَدَبِيّ وَالتَّفْكِيرِ التحليليِ لَدَى طُلَّابِ الصَّفِّ الْخَامِسِ الأَدَبِيِّ فِي مَادَّةِ الْأَدَبِ وَالنُّصُوص" ومن خلال التَحقق من الفرضيات الصفرية الآتية:

1.لا توجد فروق ذوات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبيتين اللتان تُدرسان وفق إنموذجي (شوارتز وزاهوريك ) والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لتنمية مهارات التذوق الادبي.

2.لا توجد فروق ذوات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبيتين اللتين تُدرسان وفق إنموذجي(شوارتز وزاهوريك ) في الاختبار القبلي والبعدي لتنمية مهارات التذوق الادبي .

3.لا توجد فروق ذوات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبيتين اللتين تُدرسان وفق إنموذجي (شوارتز وزاهوريك ) والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لتنمية مهارات التفكير التحليلي  .

4.لا توجد فروق ذوات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبيتين اللتين تُدرسان وفق إنموذجي (شوارتز وزاهوريك ) في الاختبار القَبلي والبَعدي لتنمية مهارات التفكير التحليلي .

   ولغرض إختيار عينة لتطبيق التجربة عملياً إختار الباحث قصدياً إعداديتي (ديــــالى للبنين ، وضرار بن الازور للبنين ) التابعتين للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى / قضاء بعقوبة لتُمثلا مَيدان التجربة إذ تَكونت المدرسة الاولى من شُعبتين للصف الخامس الادبي فَتَمَثلَتْ شعبة (أ) بالمجموعة التجريبية الاولى وَتَمَثَلَت شعبة (ب) بالمجموعة التجريبية الثانية ، اما المدرسة الثانية فَتَكَوَنَتْ من شعبة واحدة فقط ، وَمَثَلَتْ المجموعة الضابطة إذ بَلَغَتْ عَينَة الدراسة ( 108) طالب بواقع ( 37) طالب للمجموعة التجريبية الاولى ، و(35) طالب للمجموعة التجريبية الثانية ، و( 36 ) طالباً في المجموعة الضابطة .

   كافأ الباحث في المتغيرات ( العمر الزمني محسوباً بالشهور ، درجات العام السابق في مادة اللغة العربية ، اختبار القدر اللغوية ، اختبار الذكاء أُوتس ، اختبار مهارات التَذوق الادبي ، اختبار مهارات التفكير التحليلي ).

    حدد الباحث اثنتا عشر مَوضوعاً أَدَبياً مِنْ كِتاب مادة الادب والنّصوص ، ثُمّ صاغَ  الاهداف السلوكية على وفق المادة التعليمية المقررة إذ بَلَغَتْ ( 161 ) هَدَفاً سِلوكياً مَعرفياً ضِمنْ تَصنيف بلوم للمستويات الستة ثُمّ أعدّ اثنتا عَشَرَ خُطةً تَعليمية .

     إستعمل الباحث المنهج التجريبي ، وطبق التصميم التجريبي الذي إتسم بالضبط الجزئي تصميماً للدارسة .

        أعدَّ الباحث اختبارين أحَدُهُما لِقياس مهارات التَذوق الادبي ، وَتَكون من (28) فقرة من نَوع الاختيار من متعدد ، والآخر لقياس مهارات التَفكير التحليلي تَكون مِن (24) فقرة من نَوع الاختيار من متعدد ، أما تصحيح الاجابات فَقدْ وَضَع الباحث درجة واحدة لكل إجابة صحيحة وصفراً لِكُل إجابة خاطئة .

   إستمرتْ التَجربة كورساً دراسياً كاملاً مِن العام الدراسي ( 2018-2019م ) ، وإستعمل الباحث بعضاً من الوسائل الإحصائية لبرنامج الاحصائي (spss المحدث) إلاصدار التاسع عشر .

 وفي نهاية التجربة ، وبَعد تَحليل البَيانات بإستعمال تَحليل التَباين الاُحادي واختبار شيفيه للمقارنات أسفرتْ الدراسة إلى نتائج عدّة منها :

1.وجود فروق ذوات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبيتين اللتين دُرستا وفق إنموذجي (شوارتز وزاهوريك ) والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لتنمية مهارات التذوق الادبي ولمصلحة المجموعتين التجريبيتين .

2. وجود فروق ذوات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبيتين اللتين دُرستا وفق إنموذجي (شوارتز وزاهوريك ) في الاختبار القبلي والبعدي لتنمية مهارات التذوق الادبي ولمصلحة الاختبار البعدي .

3. لاتوجد فروق ذوات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية الاولى التي دُرستْ وفق إنموذج شوارتز والمجموعة الثانية التي دُرستْ وفق إنموذج زاهوريك في اختبار مهارات التذوق الادبي البعدي .

4. وجود فروق ذوات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبيتين اللتين دُرستا وفق إنموذجي (شوارتز وزاهوريك ) والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لتنمية مهارات التفكير التحليلي  ولمصلحة المجموعتين التجريبيتين.

5. وجود فروق ذوات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعتين التجريبيتين اللتين دُرستا وفق إنموذجي (شوارتز وزاهوريك ) في الاختبار القبلي والبعدي لتنمية مهارات التفكير التحليلي ولمصلحة الاختبار البعدي .

6.لاتوجد فروق ذوات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية الاولى التي دُرستْ وفق إنموذج شوارتز والمجموعة الثانية التي دُرست وفق إنموذج زاهوريك في اختبار مهارات التفكير التحليلي البعدي .

في ضوء نتائج هذه الدراسة إستنتج الباحث الاستنتاجات الآتية:-

1. التدريس على وفق إنموذجي شوارتز وزاهوريك ، كان ذا أثر في تنمية مهارات التذوق الادبي والتفكير التحليلي في مادة الادب والنصوص لدى طلاب الصف الخامس الادبي ، وضمن الحدود التي أجرى الباحث فيها دراسته الحالية مقارنة بالطريقة التقليدية .

2. التدريس على وفق إنموذجي شوارتز وزاهوريك كان ذا أَثر في تنمية مهارات التذوق الادبي والتفكير التحليلي في مادة الادب والنصوص لدى طلاب الصف الخامس الادبي ضمن الحدود التي أجرى الباحث فيها دراسته الحالية من خلال موازنة بين الاختبار القبلي والاختبار البعدي .

3. إشراك أغلب الحواس في عملية التعلم، كالاستماع، والإنصات، والتدوين، له دور كبير في عملية إتقان النصوص الأدبية ، وتحليلها ، وتذوقها .

4. يتطلب التدريس على وفق إنموذجي ( شوارتز وزاهوريك ) جهداً ، ووقتاً ، ومهارات أكثر من المدرس ، مما هو مطلوب عند إستعمال الطريقة التقليدية .

5. تتفق إجراءات التدريس على وفق إنموذجي ( شوارتز وزاهوريك ) مع ماتركز عليه التربية الحديثة من إعطاء الطلاب دوراً ايجابياً أكبر في العملية التعليمية ، ومراعاة الفروق الفردية بينهم ، والتدريس على وفق ميولهم ، ورغباتهم وإستعداداتهم, وإثارة الدافعية عندهم .

6. إن التدريس على وفق إنموذجي شوارتز وزاهوريك، يحتاج إلى مدرس ذا دراية بخطواتهما، وله القُدرة على تطبيقها داخل الموقف التعليمي .

   بناءاً على النتائج التي توصل إليها الباحث فإنه أوصى بالآتي:

1. زيادة عناية مُدرسي اللغة العربية ، ومُدرساتها بِتدريس مُهارات التَذوق الادبي والتفكير التحليلي ، وذلك عن طريق تَخصيص مَواد دِراسية خاصة تحتوي على نصوص تطبيقية مُتنوعة يُمكن لها أن تُمكّنْ الطلاب من تحليل النَص الأدبي ، وتَذوقه ،وإمكانية تَنمية مَهاراتهم .

2. عَقد دورات تدريبية مستمرة للمُدرسين خُصوصاً العاملين في وزارة التربية،  لاطلاعهم على ما يُستَجدْ في مَيدان تَعليم اللغة العربية بحيثْ تَكون عَملية تَنمية المَهاراتْ مِنْ أَبرز المواد الأساسية التي يَتم تَناولها .

3. ضَرورة عناية وزارة التربية ،ولاسيما المشرفين التربويين بمتابعة تَدريب المُدَرسِينْ لطلابهم على تَحليل النّصوص الأدبية ، وَتذَوقَها .

4.تَوجيه المدرسين ،والمُدرسات مِنْ المُشرفين الاختصاص إلى عَدم الاقتصار على الطرائق التقليدية ،وضَرورة التنويع في إستعمال النماذج التعليمية الحديثة ،لاسيما (إنموذجي شوارتز وزاهوريك) اللذان أَثبَتا فاعِليتهما في تَنمية المَهارات ،وَتَحقيق الأهداف التعليمية المنشودة .

إستكمالاً لِهذه الدراسة إقترحَ الباحث بعضاً منْ المُقترحات مِنها :

1. إجراء دراسات مُماثلة تَهدف إلى مَعرفة إنموذجي شوارتز و زاهوريك في مواد دراسية أخرى .

2. بناء برنامج مُقترح لِتنمية مَهارات التَذوق الأدبي والتفكير التحليلي عِندَ طَلَبة أقسام اللغة العربية في كُليات التربية ، والتربية الاساسية .

3. إجراء دراسات مُماثلة تَهدف إلى مَعرفة إنموذجي شوارتز وزاهوريك في تنمية مهارات التذوق الأدبي والتفكير التحليلي في مراحل دراسية أُخرى.

 




العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45