الاخبار

رسالة ماجستير / ايمان محسن

   
349 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   25/04/2021 12:06 مساءا

الخلاصة :

    تهدفُ الدراسة الحالية الى تقييم محتوى المركبات الفعالة وهي: الفينولات والقلويدات والكاروتينات والتانينات والصابونيات والفيتامينات الذائبة في الماء, لمستخلصات بعض اجزاء نبات البرتقال L.Osbeck  Citrus sinensis  والتي  تشمل: الأوراق , والأزهار, والقشرة الخارجية  للثمار, والقشرة الوسطى للثمار, فضلا ًعن العصير والبذور . أظهرت النتائج  ان أعلى تركيز للمواد الفعالة في نبات البرتقال كان للفيتامينات الذائبة في الماء  والذي بلغ 442.28  ملغم .غم-1 يليه الفينولات بتركيز 122.13 ملغم .غم-1  ثم الكاروتينات والتانينات والقلويدات والصابونيات  وبتراكيز بلغتْ  27.67  و 20.78  و  10.81 و 1.29 ملغم.غم-1 بالتتابع. وتم  تقيّيم الفعالية المضادة للاكسدة  لتلك المركبات من خلال تحديد المحتوى الفينولي الكلي  Total Phenolic Contents( TPC) والمحتوى الفلافونيدي الكلي Total Flavonoid Content (TFC)، واختبار كسح الجذر الحر المصنع( DPPH) 2,2 -diphenyl-1-picrylhydrazyl ، فضلاً عن اختبار القدرة على اختزال الحديديك Ferric Reducing Antioxidant Potential (FRAP).

          تشير النتائج  الى  تفوق الاوراق في محتواها الكلي من الفينولات , مسجلةً أعلى متوسط  بلغ  145.71 ملغم مكافئ  حامض الغاليك .غم-1 وزن جاف بالمقارنة مع عصير البرتقال والذي سجل المحتوى الفينولي الكلي الاوطأ وبمتوسط بلغ 57.18 ملغم مكافئ  حامض الغاليك .غم-1،  في حين وجد أنّ اعلى محتوى للفلافونيدات كان قد تم الحصول عليه من القشرة الوسطى للثمار و بمتوسط بلغ  11.14 ملغم مكافئ Quercetin .غم-1   وزن جاف بالمقارنة مع عصير الثمار, والذي سجل أقل متوسط من المحتوى الفلافونيدي الكلي وبلغت قيمته 5.81 ملغم مكافئ Quercetin .غم-1 وزن جاف .

     تبين نتائج الدراسة  ان أعلى فعالية مضادة للاكسدة من خلال اختبار كسح  الجذر الحر DPPH والتي بلغت قيمتها  2.64 ملغم.مل-1  كان قد تم الحصول عليها من الازهار، في حين انّ اقل قيمة لتثبيط الجذر الحر DPPH والتي بلغت  0.86  ملغم .مل-1 كان  قد تم الحصول عليها من القشرة الخارجية للثمار.  سجّلت الازهار أعلى فعالية مضادة للاكسدة من خلال اختبار FRAP وأعطت أعلى قيمة لاختزال ايون الحديديك بلغت 0.73  ملي مول Fe+2.غم-1 وزن جاف ، بينما سجلت الاوراق اقل قيمة لاختزال ايون الحديديك في اختبار FRAP وبلغ  مقدارها 0.32 ملي مول Fe+2.غم-1  وزن جاف. 

   تشير النتائج  الى  وجود معامل  ارتباط  متوسط  بين الفعالية المضادة للاكسدة للجذر الحر DPPH   مع كل من المحتوى الفينولي الكلي (TPC )  والمحتوى الفلافونيدي الكلي (TFC ) والذي بلغ0.385  و0.484   بالتتابع . تشير النتائج ايضاً  الى وجود معامل ارتباط ضعيف بين الفعالية المضادة للاكسدة في اختبار FRAP مع كل من المحتوى الفينولي الكلي والمحتوى الفلافونيدي الكلي اذ بلغ 0.019  و 0.022   بالتتابع .




العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45