الاخبار

رسالة ماجستير

   
50 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   06/10/2020 2:45 مساءا

المستخلص

تبحث هذه الدراسة من الناحية التداولية الصيغ غير المهذبة في قصص أطفال إنجليزية منتقاة حيث تهدف إلى معرفة أنواع هذه الصيغ والوظائف الكامنة وراء استخدامها في القصص موضع الدراسة. وتفترض هذه الدراسة أن الصيغ غير المهذبة تستخدم بشكل متكرر في قصص الأطفال الإنجليزية  وبشكل رئيسي لغرض السخرية.

ولتحقيق أهداف هذه الدراسة،تم إتباع نوعين من الإجراءات: النظرية والعملية.

تمثلت الإجراءات النظرية بتقديم إطارين نظريين أحدهما حول ظاهرة عدم التهذب متضمنا التعاريف والنماذج والاستراتيجيات أما الإطار الأخر فيتناول قصص الأطفال متضمنا خصائصها وأنواعها ومواضيعها .أما بالنسبة للإجراءات العملية، فتمثلت  باختيار عينة من قصص الأطفال وتحليلها وفقًا لنموذج كالببر(1996). في هذه الدراسة،هناك مزيج من الأساليب الكمية والنوعية لتفسير النتائج بشكل كامل ودقيق .

وتضمنت العينة المنتقاة خمس قصص قصيرة:(البطة القبيحة) و(الملابس الجديدة للإمبراطور) لأندرسون،(سندريلا)و(هانسيل وجريتيل)لغر يمز وأخيرا(بيلي وسوزي) لفريمان.

أظهرت نتائج الدراسة أن إستراتيجية عدم التهذب السلبي هي الإستراتيجية الأكثر شيوعا في القصص المنتقاة.  وأظهرت  النتائج أيضًا إن السخرية هي الوظيفة الأكثر تكرارًا وراء استخدام الاستراتيجيات غيرالمهذبة في قصص الأطفال.

خلصت الدراسة إلى عدد من الاستنتاجات والتوصيات والاقتراحات لدراسات مستقبلية في ضوء نتائج الدراسة.




العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45