الاخبار

رسالة ماجستير / الهام نوري

   
403 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   05/05/2021 11:35 صباحا

ملخص البحث

         هدف البحث: الى معرفة أثر أنموذج دينز للألعاب في تحصيل الأطفال في مرحلة التمهيدي في مادة العلوم (الخبرات العلمية).

عينة البحث: اختيرت روضة جيل المستقبل الاهلية عشوائيا، بلغت عينة البحث (60) طفلاً وطفلة موزعين على مجموعتين تجريبية وضابطة بالتساوي واختيرت المجموعة التجريبية عشوائيا، وتم التكافؤ بين المجموعتين في العمر الزمني بالشهور والذكاء وتحصيل الأبوين وترتيب الطفل بالأسرة.

منهج البحث: المنهج التجريبي، علمت المجموعة التجريبية على وفق انموذج دينز للألعاب والمجموعة الضابطة على وفق الطريقة الاعتيادية.

الفرضية البحث: لتحقيق هدف البحث وضعت الفرضية التالية: (لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات تحصيل الأطفال الذين يتعلمون الخبرات العلمية على وفق انموذج دينز للألعاب التعليمية ومتوسط تحصيل الأطفال الذين يتعلمون المادة نفسها وفقا للطريقة الاعتيادية على اختبار التحصيل المعد لهذا الغرض).

أداة البحث: اعدت الباحثة اختبار تحصيلي من نوع الاختيار من متعدد (صوري) لغرض قياس تحصيل الأطفال للخبرات العلمية /مادة العلوم متكون من (14) فقرة ولكل فقرة ثلاث بدائل واحدة منها صحيحة.

صدق الاختبار: لغرض التحقق من صدق الظاهري للاختبار تم عرضة على مجموعة من الخبراء في مجال القياس والتقويم وطرائق التدريس لأبداء آرائهم حول صلاحيته وتم تعديل بعض الفقرات في ضوء الملاحظات التي حازت على نسبة اتفاق 80% اما صدق المحتوى تم تحقيقه من خلال جدول المواصفات.

ثبات الاختبار: تم التحقق من الثبات بطريقة الإعادة بعد ان طبق على عينة من أطفال روضة الشجرة المباركة وبعد مرور ثلاث أسابيع من الاختبار الأول طبق مرة أخرى على نفس العينة وتحت نفس الظروف وكانت نسبة ثبات الاختبار هي (75%)باستخدام معادلة الارتباط بيرسون

الوسائل الإحصائية: استخدمت الباحثة الوسائل الإحصائية المناسبة لأجراء التكافؤيات وتحليل نتائج البحث لبحث مثل الاختبار التائي لعينين مستقلتين ومتساويتين ومربع كاي ومعامل الصعوبة والسهولة ومعامل التميز وعامل ارتباط بيرسون لحساب الثبات

وأظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة بمستوى دلالة (0.05).

وفي ضوء النتائج المتحققة أوصت الباحثة ما يلي:

ضرورة اعتماد أنموذج للألعاب في تعليم الخبرات العلمية لأطفال الروضة وتطوير مناهج رياض الأطفال من خلال أضافة المزيد من الأنشطة والألعاب.

واقترحت الباحثة ما يلي:

استخدام انموذج دينز للألعاب في تعليم مواد دراسية أخرى لما يتمتع به هذا الانموذج من تسهيل عملية التعلم في مرحلة رياض الأطفال.




العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45