الاخبار

رسالة ماجستير

   
49 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   06/10/2020 2:56 مساءا

المستخلص

هناك نوع من الجدل الذي يكتشف من استخدام العناصر المضمرة في نصوص الصحف الأمريكية و يولد هذا الغموض حاجة ماسة الى دراسة هذه الظاهرة . تعد هذه الدراسة محاولة للكشف عن مدى استخدام هذه العناصر في اعلام اللغة الانكليزية .و كذلك تهدف الدراسة الى كشف العناصر المصغرة الاكثر و الاقل استخداما  في النصوص الصحفية موضوع الدراسة .

          وتفترض الدراسة ان العناصر المصغرة مستخدمة بشكل متكرر في نصوص الصحف الامريكية وان نوع المقالة الصحفية تحدد الى حد كبير نوع ومدى تكرار العناصر المضمرة . كما تفترض الدراسة ان بعض انوع العناصر المضمرة هي اكثر او اقل تكرار من انواع اخرى.

ولتحقيق اهداف الدراسة والتحقق من صدق فرضياتها , تم اتباع نوعين من الاجراءات: نظرية وعملية : وتمثلت الاجراءات النظرية بتقديم طروحات نظرية حول مفهوم العناصر المضمرة متضمنة تعريفا بالمصطلح  وانواع هذه العناصر ووظائفها النحوية. ومناقشة سمات النصوص الصحفية. أما الاجراءات العملية فقد تمثلت بتبني النموذج التحليلي الخاص بالعينة المنتقاة من النصوص الصحفية الامريكية.

واظهر تحليل النتائج ان العناصر المصغرة مستخدمة بشكل متكرر في النصوص المنتقاة لأسباب تتعلق بطبيعة النصوص الصحفية  وكذلك لنوع او محتوى المقالة.

وخلصت الدراسة الى توصيات عدة ومقترحات لدراسات مستقبلية في ضوء النتائج التي توصل اليها الباحث.




العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45