الاخبار

رسالة ماجستير / سحر كاظم

   
381 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   31/05/2021 10:20 صباحا

الخلاصة

أجريت هذه الدراسة في مختبر الفطريات التابع لقسم علوم الحياة في كلية التربية للعلوم الصرفة/ جامعة ديالى، بهدف دراسة تأثير البروتينات المثبطة لفعالية الرايبوسوم RIPs المستخلصة من أوراق نبات السوسن وبذور نبات القثاء وأوراق نبات القرنفل في بعض معايير نمو وإمراضية الفطر Aspergillus niger. بينت النتائج أن:

  • تركيز البروتين RIPs المستخلص من بذور نبات القثاء قد بلغ  66.02 غم. لتر1- والمستخلص من أوراق نبات السوسن 52.67 غم.لتر1-، بينما سجل البروتين المستخلص من أوراق نبات القرنفل 50.99 غم. لتر1-.
  • ان المعاملة بالبروتين المستخلص من بذور نبات القثاء بتركيز 0.75 ملغم. لتر1- ثبط النمو الفطري الشعاعي بنسبة 50.0% بعد 96  ساعة من الحضن تليه معاملة البروتين المستخلص من أوراق نبات السوسن بتركيز 0.75 ملغم.لتر1- بنسبة 44.44%، واخيراً البروتين المستخلص من أوراق نبات القرنفل بتركيز 0.75 ملغم.لتر1-  فقد سجل نسبة تثبيط مقدارها 35.55%.
  •  إن الانخفاض الحاصل في النمو الشعاعي للفطر أنعكس على وزن الكتلة الحيوية الرطبة والجافة، إذ حقق التركيز 0.75 ملغم.لتر1- من RIPs المستخلص من بذور نبات القثاء أعلى نسبة مئوية للانخفاض في متوسطي الوزن الطري والجاف وذلك بعد 96 ساعة من الحضن التي كانت 70.73 و62.65% على التوالي.
  • تشير نتائج دراسة تأثير RIPs في نشاط الإنزيمات المرتبطة بإمراضية الفطرA. niger أن جميع البروتينات أدت إلى حدوث تغير في النشاط الإنزيمي للبروتيز Protease وأن RIPs المستخلص من بذور نبات القثاء كان أقل البروتينات تاثيراً في تثبيط نشاط الإنزيم خلال مدة الحضن.
  •  بينت النتائج أن البروتين المستخلص من أوراق نبات القرنفل كان الأكثر تاثيراً في تثبيط إنزيم الفوسفوليبيزPhospholipase، اذ كان السبب في ايقاف نشاط هذا الإنزيم مقارنة ًبمعاملة السيطرة التي كان النشاط الإنزيمي فيها مرتفع.
  • أظهرRIPs  المستخلص من أوراق نبات القرنفل تأثيراً في النشاط الإنزيمي لإنزيم Lipase مقارنةً ببقية النباتات التي أدت الى حصول تغير طفيف وبطيء في النشاط الانزيمي.
  • وفيما يخص إنزيم الهيمولايسين Hemolysin، تبين النتائج أن المعاملة بالبروتين المستخلص من أوراق نبات السوسن وبذور نبات القثاء وأوراق نبات القرنفل لم يكن له تأثير معنوي في نشاط هذا الإنزيم.



العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45