الاخبار

اطروحة دكتوراه / عباس محمد

   
412 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   09/06/2021 10:35 صباحا

ملخص الأطروحة

    تهدف الدراسة الحالية إلى :

  1.  بناء استراتيجية  قائمة على النظرية الاسلوبية في مادة الادب العباسي .
  2.  تعرف فاعلية الاستراتيجية القائمة على النظرية الاسلوبية في تنمية مهارات تحليل النص الادبي لدى لطالبات قسم اللغة العربية في كليات التربية للبنات/ جامعة الكوفة .

لتحقيق أهداف  الدراسة وضع الباحث الفرضيات الصفرية الرئيسة الآتية :

1-("لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن الأدب العباسي على وفق الاستراتيجية القائمة على النظرية الأسلوبية في اختبار مهارات تحليل النص الأدبي القبلي والبعدي)".

2- ("لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة الأدب العباسي على وفق الاستراتيجية القائمة على النظرية الأسلوبية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن الأدب العباسي على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار مهارات تحليل النص الادبي البعدي)".

3-(لا توجد فاعلية للاستراتيجية القائمة على النظرية الاسلوبية في تنمية مهارات تحليل النص الادبي عند طالبات المجموعة التجريبية).

     ولتحقيق الهدف الأول من البحث استعمل الباحث المنهج الوصفي من أجل استكمال إجراءات بناء الاستراتيجية المقترحة، ولتحقيق الهدف الثاني فتمت الاستعانة بالمنهج التجريبي لتحقيقه حيث أعد الباحث اختباراً  للكشف عن مهارات تحليل النصوص الادبية لمادة الادب العباسي ، وهو اختبار موضوعي من نوع الاختيار من متعدد والذي يتكون من(30) فقرة، واستعمل الباحث هذا الاختبار أيضا لتعرف فاعلية الاستراتيجية القائمة على النظرية الأسلوبية في تنمية مهارات تحليل النص الادبي لدى طلبة كليات التربية، إذ تمثل مجتمع الدراسة بطالبات المرحلة الثالثة في قسم اللغة العربية في كلية التربية للبنات في النجف الاشرف ،واعتمد الباحث التصميم التجريبي ذا الضبط الجزئي للمجموعتين التجريبية والضابطة، واختار عينة الدراسة بشكل قصدي في قسم اللغة العربية في كلية التربية للبنات /جامعة الكوفة، إذ تكونت العينة من (60) طالبةً، وبواقع (30) طالبةً في المجموعة التجريبية، و(30) طالبةً في المجموعة الضابطة، كافأ الباحث بين طالبات مجموعتي الدراسة في متغيرات (العمر الزمني للطالبات محسوباً بالشهور، واختبار الذكاء، ودرجات الفصل الدراسي الأول لمادة الأدب العباسي، والتحصيل الدراسي للآباء والأمهات، والاختبار القبلي لمهارات تحليل النص الادبي للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي (2018-2019)،. استمرت التجربة فصلاً دراسياً كاملاً إذ طُبقت الاستراتيجية  في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي(2018-2019)، واستعمل الباحث الوسائل الاحصائية المناسبة لاستخراج نتائج الدراسة منها (الاختبار التائي لعينتين مستقلتين ، معامل ارتباط بيرسون ، معادلة سبيرمان – براون، معامل الصعوبة ، معادلة القوة التمييزية ، معادلة فعّالية البدائل الخاطئة، والوسط المرجح ، الوزن المئوي، النسبة المئوية ، ومعادلة حجم الأثر).

     وبعد تحليل البيانات إحصائياً توصل الباحث إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة( 0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن الادب على وفق الاستراتيجية القائمة على النظرية الأسلوبية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن الادب العباسي بالطريقة التقليدية في اختبار مهارات تحليل النص الادبي القبلي البعدي ولصالح التطبيق البعدي 

    فضلا عن ذلك فقد توصل الباحث الى يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن الأدب العباسي على وفق الاستراتيجية القائمة على النظرية الأسلوبية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن الأدب العباسي على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار مهارات تحليل النص الادبي البعدي لصالح المجموعة التجريبية .

     كما أثبتت الدراسة وجود فاعلية للاستراتيجية القائمة على النظرية الاسلوبية في تنمية مهارات تحليل النص الادبي عند طالبات المجموعة التجريبية. اذ بلغت نسبة الفاعلية حسب قيمة ماك جوجيان المحسوبة والبالغة (0,62) هي اكبر من قيمة ماك جوجيان المحكية البالغة (0,60) وهذا يعني انه توجد  فاعلية كبيرة للاستراتيجية القائمة على النظرية الاسلوبية في تنمية مهارات تحليل النص الادبي عند طالبات المجموعة التجريبية.

    وفي ضوء النتائج التي توصلت اليها الدراسة ، استنتج الباحث :

1- إنَّ استعمال الاستراتيجية القائمة على النظرية الأسلوبية، أسهم في زيادة مستوى الطالبات في مهارات تحليل النصوص الأدبية.

2- ضرورة الاهتمام بدراسة النص الأدبي بصورة متكاملة، وتناول النص الأدبي بالتحليل، والمناقشة من كل أبعاده وجوانبه، لأن ذلك يسهم في تنمية مهارات التحليل

  لدى الطلبة.

وأوصى الباحث بمجموعة من التوصيات منها :

- استعمال الاستراتيجية  القائمة على النظرية الاسلوبية في تنمية مهارات تحليل النص الادبي في مادة الادب العباسي لدى طالبات كليات التربية للبنات على نطاق واسع وتطبيقها ميدانيا.

واقترح الباحث مجموعة من المقترحات منها :

- إجراء دراسة مماثلة في فاعلية استراتيجية قائمة على النظرية الأسلوبية في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طلبة كليات التربية والتربية الأساسية.

 




العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45