الاخبار

رسالة ماجستير / خالد عيال

   
482 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   09/06/2021 11:22 صباحا

مستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية تكنولوجيا الواقع الافتراضي في التحصيل والتفكير البصري لدى طلبة كلية التربية الأساسية في بايولوجيا الإنسان ولغرض التحقق من هدفي البحث وضع الباحث الفرضيتين الصفريتين الآتيتين :

1 . لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين سيدرسون باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي، ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين سيدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار تحصيل مادة بايولوجيا الإنسان .

2 . لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى( 0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين سيدرسون باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي، ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين سيدرسون على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير البصري .

   كما وتم اشتقاق خمس فرضيات صفرية من الفرضية الصفرية الثانية، حسب المهارات الموجودة في اختبار التفكير البصري .

   اختار الباحث التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي ذات الاختبار البعدي لكل من الاختبار التحصيلي واختبار التفكير البصري، وقد اختيرت عينة البحث قصدياً من طلبة كلية التربية الأساسية قسم العلوم المرحلة الأولى، إذ بلغت (81) طالباً وقد وقع الاختيار العشوائي على شعبة (أ) المؤلفة من (41) طالباً لتمثل المجموعة التجريبية، وشعبة (ب) المؤلفة من (40) طالباً لتمثل المجموعة ضابطة، كوفئت مجموعتا البحث في متغيرات (العمر الزمني بالأشهر، ودرجة مادة علم الأحياء في الصف السادس العلمي، واختبار المعرفة السابقة في مادة علم الأحياء، واختبار الذكاء ( لرافن)، واختبار التفكير البصري .

  حددت المادة العلمية التي ستدرس لمجموعتي البحث اعتمادا على مفردات مادة بايولوجيا الانسان   بواقع  ( 11 محاضرة ) لكل مجموعة حيث اعدت (11) خطة للمجموعة التجريبية ومثلها للمجموعة الضابطة وللتحقق من فرضيتي البحث تم إعداد أداتين هما الاختبار التحصيلي واختبار التفكير البصري، إذ أعد الباحث اختبارا تحصيلياً لمادة بايولوجيا الإنسان، وتألف الاختبار التحصيلي من (40) فقرة موضوعية، أما اختبار التفكير البصري فقد تألف من (25) فقرة من النوع الاختيار من متعدد، وتم حساب الخصائص السايكومترية والثبات لكلا الاختبارين .

   وبعد انتهاء التدريس لمجموعتي البحث طبق الاختبار التحصيلي واختبار التفكير البصري على مجموعتي البحث ( التجريبية والضابطة ) تم جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا  باستخدام حزمة البرامج الاحصائية (spss )، حيث تم استخدام (  (T-testلعينتين مستقلتين غير متساويتين .

وأشارت النتائج

1.    وجود فروق ذو دلالة إحصائية بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة بايولوجيا الانسان باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي، ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في متغير التحصيل لصالح طلبة المجموعة التجريبية .

2.    وجود فروق ذي دلالة احصائية بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة بايولوجيا الانسان باستخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي، ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في متغير التفكير البصري  لصالح طلبة المجموعة التجريبية .

 وفي ضوء النتائج قدم الباحث عددا من التوصيات والمقترحات و اهمها :

1. ضرورة إطلاع المعنيين بالتدريس في جامعة ديالى كلية التربية الاساسية على المستحدثات التكنولوجية الحديثة في التدريس، ولاسيما (تكنولوجيا الواقع الافتراضي) وذلك من خلال عقد الدورات او الندوات التربوية والنشرات الخاصة .

2. ضرورة استعمال تكنولوجيا الواقع الافتراضي في تدريس مواد العلوم عامة ومادة بايولوجيا الانسان خاصة ؛ لأن تكنولوجيا الواقع الافتراضي أسهمت في رفع مستوى تحصيل طلبة المرحلة الأولى في  قسم العلوم / كلية التربية الاساسية، كما أسهمت في تحسين تفكيرهم البصري .

 




العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45