الاخبار

رسالة ماجستير / ابرار فاروق

   
316 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   14/06/2021 10:41 صباحا

الملخص

ان لعبة كرة قدم الصالات من الالعاب الجماهرية المنتشرة في العالم التي تمارس من قبل كلا الجنسيين وشهدت امتداد واسعا على كافة النواحي البدنية ،والمهارية ، والنفسية ،والذهنية ، والعقلية ،والخططية ، والفنية، والتربوية .

تتمثل مشكلة البحث الرئيسة في ضعف المهارات الاساسية لكرة قدم الصالات وتحتاج بعض القدرات البصرية كما لاحظت الباحثة عبر استقراء الدراسات السابقة ان  هناك قلة في استخدام الاستراتيجيات والاساليب التي  يتعلم بها الطالبات هذه المهارات إذا لا تعُطي للطالبات مساحة من الحرية بالتفكير داخل الساحة على العكس من استراتيجية (P-A-K-S-A) التي تعطي الفرصة للمتعلم التعبير عن الافكار او المعلومات التي لها علاقة وهو ماولد قناعة لدى الباحثة بضرورة دراسة تلك المشكلة وإيجاد الحلول المناسبة لها .

وتكمن مشكلة البحث بالإجابة عن السؤال الاتي:  

  • هل للتمرينات الخاصة على وفق الاستراتيجية (P-A-K-S-A) أثر في بعض القدرات البصرية وتعلم المهارات الاساسية بكرة قدم الصالات لطالبات الخامس الاعدادي ام لا ؟

وهدف البحث  إعداد تمرينات خاصة وفقآ للاستراتيجية(P-A-K-S-A) في بعض  القدرات البصرية وتعلم  المهارات الاساسية لكرة قدم الصالات لطالبات الخامس الاعدادي، والتعرف على أثر استخدام التمرينات الخاصة على وفق  الاسترتيجية     (P-A-K-S-A) في بعض القدرات البصرية وتعلم المهارات الاساسية لكرة قدم الصالات لطالبات الخامس الاعدادي، والتعرف على أفضلية استخدم استراتيجية (P-A-K-S-A) عن اساليب  المتبعة في المنهج الدراسي في بعض القدرات البصرية وتعلم المهارات الاساسية في كرة قدم الصالات لطالبات  الخامس الاعدادي، واتبعت الباحثة المنهج التجريبي بوصفه يتلائم مع طبيعة مشكلة البحث ، بتصميم المجموعتين المتكافئتين ذات الاختبارين (القبلي – البعدي)، واشتمل مجتمع البحث على طالبات مدرسة ثانوية جمانة للعام الدراسي 2019 – 2020 والبالغ عددهن)300)، أما عينة البحث اشتملت على طالبات الصف الخامس اعدادي  من ثانوية (جمانة ) والبالغ عددهن ( 43) فقد توزعت على شعبتين  تم اختيارهن  بالطريقة العشوائية البسيطة (القرعة) تمثلت شعبة أ المجموعة التجريبية وب المجموعة الضابطة وتم استبعاد(طالبة) من شبعة أ و (طالبتين ) من شعبة (ب) ما بين راسبات وغير قادرات على اداء درس التربية الرياضية وتم اخذ (5) طالبات من كل مجموعة في التجربة الاستطلاعية الخاصة بالبحث  وتشكل العينة نسبة (%) من مجتمع البحث.

وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من الاستنتاجات منها:

  1. إن التمرينات الخاصة على  وفق استراتيجية (P-A-K-S-A) التي طبقت على المجموعة التجريبية كان لها أثر  ايجابي في تحسين بعض القدرات البصرية وتعلم المهارات الاساسية بكرة قدم الصالات لدى طالبات هذه المرحلة العمرية  . 
  2. ان استراتيجية (P-A-K-S-A) ساعدة على تحسين بعض القدرات البصرية وتعلم المهارات الاساسية  لكرة قدم الصالات .

 إن التدرج في استخدام التمرينات من السهل الى الصعب  أسهم  في تعلم المهارات الاساسية  وتنمية بعض القدرات البصرية بكرة قدم الصالات   . 




العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45