الاخبار

رسالة ماجستير / احمد جواد

   
498 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   26/07/2021 10:38 صباحا

مستخلص البحث

هدف البحث الحالي تعرف أثر استراتيجية التسريع المعرفي في التحصيل والمهارات الحياتية لطلاب الصف الاول المتوسط في مادة العلوم من خلال التحقق من الفرضيتين الآتيتين:

  1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى  الدلالة (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا وفقاً لاستراتيجية التسريع المعرفي ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا وفقاً للطريقة الاعتيادية في الاختبار التحصيلي في مادة العلوم.
  2. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا وفقاً لاستراتيجية التسريع المعرفي ومتوسط درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا وفقاً للطريقة الاعتيادية في مقياس المهارات الحياتية.

    قام الباحث بإعداد اجراءات البحث وقد اختيرت أحدى المدارس المتوسطة بصورة قصدية ميداناً لإجراء التجربة وتكونت عينة البحث من (70) طالباً من طلاب الصف الاول المتوسط واختيرت شعبة (ب) بصورة عشوائية لتمثل المجموعة التجريبية بواقع (35) طالباً وشعبة (ج) بواقع (35) طالباً لتمثل المجموعة الضابطة، كوفئت مجموعتي البحث في متغيرات (العمر الزمني، الذكاء، المعرفة السابقة، التحصيل السابق، مقياس المهارات الحياتية).

    وتمثلت أداتا البحث من اختبار تحصيلي اعده الباحث مكون من (40) فقرة اختبارية من نوع الاختيار من متعدد وتم التحقق من صدقه وثباته ومعامل السهولة ومعامل التمييز وفعالية البدائل الخاطئة باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة، أما الأداة الثانية فتمثلت بمقياس المهارات الحياتية الذي تبناه الباحث والمكون من (82) فقرة اختبارية وتم حساب ثبات المقياس باستخدام معادلة ألفا كرونباخ.

      بعد تهيئة مستلزمات البحث طبقت التجربة من 2019/10/8 ولغاية 2020/1/5 وبعد الانتهاء من تطبيق التجربة طبق الاختبار التحصيلي ومقياس المهارات الحياتية على مجموعتي البحث وأظهرت النتائج الآتي:

  1. وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي في مادة العلوم ولصالح طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا وفقاً لاستراتيجية التسريع المعرفي.
  2. وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين المجموعتين التجريبية والضابطة في مقياس المهارات الحياتية ولصالح طلاب المجموعة التجريبية الذين  درسوا وفقاً لاستراتيجية التسريع المعرفي.

        وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث باستخدام استراتيجية التسريع المعرفي في تدريس طلاب الصف الأول المتوسط لما له من أثر إيجابي في التحصيل و المهارات الحياتية والاهتمام في تحسين وتطوير المهارات الحياتية لدى المتعلمين وأهمية توافر دورات تدريبية و برامج لمدرسي العلوم في استخدام استراتيجيات التدريس الحديثة أثناء مدة الخدمة، واقترح الباحث إجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي على متغيرات أخرى في مادة العلوم مثل تصحيح المفاهيم، التفكير الناقد، التفكير المنطقي.




العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45