الاخبار

اطروحة دكتوراه / كريم هادي

   
546 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   11/08/2021 12:58 مساءا

ملخص

اشتملت الأطروحة على خمسة ابواب هي : -

الباب الاول : - المقدمة واهمية البحث .

ان تقدم أي علم يقاس بدرجة الدقة التي يصل إليها في القياس ، علماً أن عملية التقييم في التربية بشكل عام والتربية البدنية خاصة أعقد منها في أي علم أخر ،نظراً لأن موضوع التقييم هنا هو الإنسان من حيث هو كائن حي يتأثر بعوامل داخلية وعوامل خارجية. ومن هنا تكمن أهمية هذه الدراسة  فهي تمثل مدخلا علمياً واضافة جديدة تقدم أداة تقييمية ( خاصة ) يستعاض بها عن الأساليب ( العامة ) الذاتية والعشوائية وقد استلزم هذا الأمر إجراء دراسة على لاعبي كرة القدم في أندية محافظة ديالى من خلال تصنيف اللاعبين الشباب إلى مجاميع متجانسة على وفق ما يمتلكونه من أنماط الجسم والوزن الطبيعي ومراكز اللعب.

مشكلة البحث : -

    هناك العديد من الدراسات التي تناولت تقييم القابليات البدنية والقدرات المهارية والفسيولوجية للاعبي كرة القدم  إلا أن الدراسات التي اهتمت بتقييم تلكم القابليات  تقييماً ( خاصاً ) باستعمال (أنماط الجسم والفئات الوزنية للاعبين ) قليلة. فإن هذه الاطروحة سعت للإجابة على التساؤل هو هل بالإمكان استعمال متغيريّ (أنماط الجسم والفئات الوزنية للاعبين) كأسلوب في تقييم القابليات البدنية والقدرات المهارية للاعبي كرة القدم الشباب؟ .

    اهداف البحث : -

- تقييم أداء اللاعبين الشباب بكرة القدم في محافظة ديالى لبعض الاختبارات البدنية والمهارية المركبة وفقاً (لأنماط الجسم والوزن الطبيعي ومراكز اللعب).

- معرفة الفروق في أداء اللاعبين الشباب بكرة القدم في محافظة ديالى لبعض الاختبارات البدنية والمهارية المركبة وفقا ( لنمط الجسم وفئات الوزن الطبيعي ومراكز اللاعبين).

- وضع درجات معيارية ومستويات للإختبارات المركبة (البدنية _ المهارية)  وفقاً (لأنماط الجسم والوزن الطبيعي ومراكز اللعب ) للاعبي الشباب بكرة القدم.

الباب الثاني : -  اشتمل على الدراسات النظرية والمشابهة .

الباب الثالث : - منهجية البحث واجراءاته الميدانية .

     وفيما يتعلق بالمنهجية البحثية ، فقد أستعمل المنهج الوصفي بأسلوبه الدراسات المسحية. فيما مثلت ادوات البحث :

  • عينة قوامها (45) لاعب كرة قدم ينتمون الى الاندية الرياضية في محافظة ديالى
  •  وسائل جمع البيانات والمتمثلة في : ( المصادر والمراجع والبحوث والدراسات ذات العلاقة ، المقابلات الشخصية ، الملاحظة ، الاستبيان والاختبار والقياس ) .
  •    اجراءات البحث الميدانية والمتمثلة في (اجراءات تحديد النمط الجسمي ، اجراءات تحديد فئات الوزن ، اجراءات تحديد الاختبارات
  • واجريت التجربة الاستطلاعية للاختبارات ليتسنى للباحث من خلالها معرفة المعوقات التي قد تواجه الباحث  والتأكد من كفاءة فريق العمل ومن اجل استخراج الاسس العلمية للاختبارات.
  • وقد استعملت الوسائل الإحصائية المناسبة لمعالجة النتائج بما يخدم البحث ويحقق الأهداف .

الباب الرابع : -  في هذا الباب تم عرض وتحليل النتائج ومناقشتها.

الباب الخامس : - الاستنتاجات والتوصيات .

بعد سلسلة الإجراءات تلك توصل الباحث إلى نتائج تعكس واقع انجاز العينة في ضوء الأسلوب التقويمي المعتمد في هذه الدراسة .

أستنتج الباحث على وفقها

  • تفوق لاعبو مركز الهجوم على لاعبي مركز الدفاع في جميع الاختبارات ماعدا الاختبار الأول (جري متعرج بالكرة وجري بدون كرة وقفز ودبل باص وتهديف). بينما لايوجد اختلاف في القدرات بين لاعبي مركز الدفاع والوسط في جميع الاختبارات ماعدا الاختبار الثالث(جري وقفز ومناولة) الذي تفوق في أدائه لاعبي الوسط.
  • إن هذه الاختبارات قد قدمت نتائج علمية ودقيقة يمكن الاعتماد عليها وهي تساعد المدربين على معرفة الاعبين حق المعرفة وتساعده على توزيع الأدوار واختيار المراكز المناسبة للاعبيه.

وعلى ضوئها ، انتهى الباحث بعدة توصيات

  • اعتماد الاختبارات (البدنية- المهارية) التي اعتمدها الباحث في عملية التقييم الموضوعي للاعبي أندية ديالى الشباب وتوجيههم نحو المركز الذي يتناسب المتغيرات الجسمية والقدرات البدنية والمهارية لديهم وتعميمها من أجل اعتمادها في اختيار اللاعبين المؤهلين في مباريات الدوري.
  • إجراء بحوث ودراسات مشابهة لجميع المستويات والمراحل العمرية بهدف التعرف على مستوياتهم وتقييم مستوى اللاعبين وتأثير تلك العملية التدريبية للعبة كرة القدم.

 




العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45