الاخبار

رسالة ماجستير / علي محمد

   
394 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   23/08/2021 1:49 مساءا

ملخص الرسالة

اشتملت الرسالة خمس ابواب هي :

الباب الاول : التعريف بالبحث

تتجلى اهمية البحث في استخدام الباحث لاستراتيجية المناسبة التي تساعد الطالب على اكتساب وتعلم المهارات وان من اهمية استراتيجية التعلم بالنمذجة هو اكتساب الفرد أو تعلمه لاستجابات أو أنماط سلوكية جديدة من خلال موقف أو إطار اجتماعي، إذ أن معظم سلوك البشر متعلم من خلال الملاحظة سواء بالصدفة أو بالقصد ، وكذلك انها تسهم ايضا في تعلم المهارات على بساط الحركات الارضية والالعاب الرياضية بصورة عامة والجمناستك الفني بصورة خاصة ومن اهم هذه المهارات هي المهارات على بساط الحركات الارضية بالجمناستك وان استخدام الحواس كاللمس والسمع والبصر يمهد التصور العقلي للمهارة .

مشكلة البحث :

ان من خلال الدراسات السابقة التي اطلع الباحث عليها لاحظ الباحث وجود ضعف في تعلم بعض المهارات على بساط الحركات الارضية  لذلك ارتأى الباحث استخدام تمرينات وفق استراتيجية التعلم بالنمذجة لتعلم بعض المهارات الاساسية لمعالجة هذه المشكلة والمساهمة بالارتقاء ببعض المهارات بما يحسن عملية التعلم وان استخدام استراتيجية التعلم بالنمذجة قد يساعد في حل مشكلة من المشاكل التعليمية .لذا اراد الباحث دراسة هذه المشكلة وصياغتها بالسؤال الآتي :

هل تؤثر تمرينات وفق استراتيجية التعلم بالنمذجة في التصور العقلي وتعلم بعض المهارات الاساسية على بساط الحركات الارضية بالجمناستك الفني للطلاب؟

اهداف البحث :

1- اعداد تمرينات للتصور العقلي على وفق استراتيجية التعلم بالنمذجة في التصور العقلي وتعلم بعض المهارات الاساسية على بساط الحركات الارضية في الجمناستك الفني للطلاب .

2- التعرف على اثر تمرينات وفق استراتيجيه التعلم بالنمذجة في التصور العقلي وتعلم بعض المهارات الاساسية بالجمناستك الفني للطلاب

3- التعرف على افضلية استراتيجية التعلم بالنمذجة عن المنهج المتبع من قبل المدرس.

فرضا البحث :-

1-  للتمرينات وفق استراتيجية التعلم بالنمذجة  في التصور العقلي اثر ايجابي في تعلم بعض المهارات الأساسية على بساط الحركات الأرضية  في الجمناستك الفني للطلاب.

2- هناك أفضلية لاستخدام التمرينات  وفق استراتيجية التعلم بالنمذجة في التصور العقلي عن الأسلوب التقليدي لتعلم بعض المهارات الأساسية على بساط الحركات الأرضية  في الجمناستك الفني للطلاب.

 

 

الباب الثاني : الدراسات النظرية والسابقة :

 تمثل هذا الباب بالجانب النظري والدراسات السابقة إذ اشتمل على المنهج المتبع على وفق استراتيجية التعلم بالنمذجة ، وأنواع المهارات التي استخدمت وهي مهارة الدحرجة الامامية المكورة ، مهارة العجلة البشرية ، مهارة الوقوف على اليدين ، أما الدراسات السابقة فقد اشتملت على دراسة ( ساهرة رزاق كاظم الخفاجي ، ودراسة سلام موسى شكر) لدعم البحث من الناحية العلمية .

الباب الثالث : منهجية البحث واجراءاته الميدانية

تضمن هذا الباب منهجية البحث وإجراءاته الميدانية : اتبع الباحث المنهج التجريبي لحل مشكلة البحث ، واختار الباحث العينة بالطريقة العمدية ، وهم طلاب المرحلة الاولى قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة  كلية التربية الأساسية جامعة  ديالي لسنة ( 2019-2020 ) والبالغ عددهم ( 20 ) طالب ، وعن طريق القرعة قسمت العينة على مجموعتين ضابطة وتجريبية ، وعند الانتهاء من إجراء الاختبارات القبلية للتصور العقلي ولمهارة الدحرجة الامامية المكورة ، واختبار مهارة الوقوف على اليدين ، واختبار مهارة العجلة البشرية  نفذت التجربة الرئيسية على أفراد المجموعة التجريبية باستخدام الاستراتيجية التعلم بالنمذجة في التصور العقلي ، أما المجموعة الضابطة فقد طبقت الطريقة التقليدية المتبعة وبعد الانتهاء من تنفيذ التجربة أجريت الاختبارات البعدية ، وتضمن هذا الباب الأجهزة والأدوات المستخدمة ، ووسائل جمع المعلومات والتجربة الاستطلاعية ، وتحديد متغيرات الدراسة من المهارات الخاصة بها وتحديد مقياس التصور العقلي ، وايجاد معامل الثبات للاختبارات ، وطريقة إجرائها فضلا عن الوسائل الإحصائية .

الباب الرابع : عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها :

في هذا الباب عرض نتائج المجموعتين التجريبية والضابطة في التصور العقلي وبعض المهارات على بساط الحركات الارضية وتحليلها ، والتي تم الحصول عليها من خلال استخدام الوسائل الإحصائية الملائمة . وقد وضعت تلك النتائج في جداول وقد تمت مناقشتها بأسلوب علمي دقيق ، ودعمت بالمصادر العلمية الرصينة

 

 

الباب الخامس : الاستنتاجات والتوصيات :

ومن اهم الاستنتاجات :

- إن للمنهج التعليمي على وفق استراتيجية التعلم بالنمذجة الاثر الفعال في تحسين التصور العقلي لدى طلاب قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة .

- إن للمنهج التعليمي على وفق استراتيجية التعلم بالنمذجة الاثر الفعال في تعلم بعض المهارات على بساط الحركات الارضية في الجمناستك لدى افراد عينة البحث.

- ساعدت التمرينات المستخدمة على وفق استراتيجية النمذجة على تحسين القدرات الحركية والمهارية وخلق الفرصة لدى افراد عينة البحث في تعلم القدر الاكبر من المعلومات واسترجاع البيانات في اثناء اداء المهارة.

اما اهم التوصيات :

في ضوء استنتاجات الدراسة الحالية يوصي الباحث بالآتي :- استخدام استراتيجية النمذجة في مختلف الألعاب الرياضة , لما لها من صدق و ثبات عاليين جداً في قياس ما وضع من أجله .

- اعتماد التمرينات المعدة من الباحث في تطوير القدرات العقلية والمهارية  على اجهزة اخرى في الجمناستك الفني.

إجراء دراسات مماثلة مع فئات عمرية مختلفة وعلى فعاليات رياضية أخرى ومقارنة نتائجها مع الدراسة الحالية.إجراء دراسات مقارنة بين البنين والبنات لمعرفة الفروق بين كلا الجنسين في النتائج والاختلافات على وفق استراتيجية النمذجة.

المهارات على بساط الحركات الارضية في الجمناستك الفني للطلاب




العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45