الاخبار

رسالة ماجستير / منال هاشم

   
57 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   11/10/2020 2:00 مساءا

المستخلص

     الإقناع هو أداة تواصل فاعلة وموجودة في العديد من المجالات. أحدى هذه المجالات التي يطبق فيها الإقناع هو الأدب وخاصة في المسرحيات. لذلك ، تهدف هذه الدراسة إلى التحقيق في استخدام الاستراتيجيات المقنعة في بعض النصوص المختارة والمستنبطة من مسرحيات معروفة مؤلفة من قبل كتاب مسرحيين معروفين  آرثر ميللر (موت بائع متجول) وبرنارد شو (السلاح والرجل ) . الفرضية الرئيسية لهذه الدراسة هي أن النصوص الأدبية المختارة للمسرحيات تستخدم فيها جميع أنواع وتقنيات الاستراتيجيات المقنعة.

             تم الحصول على بيانات الدراسة من 40 نصًا تم اختيارها من مسرحيتين من تأليف آرثر ميللر وبرنارد شو  . أستخدم في الدراسة الانموذج المعدل لـ كونور وآبتون (2004) لتحليل استراتيجيات العقلانية (المنطق) والمصداقية (الاخلاق والمبادئ) والوجدانية (العاطفة) مع اساليبهم. تشير النتائج إلى أن الاستراتيجيات الثلاثة مستخدمة في النصوص الأدبية المختارة وبنسب متفاوتة. تكشف النتائج على أن الاستراتيجيات الأكثر استخدامًا هي العقلانية تليها المصداقية والوجدانية على التوالي. أظهرت اجراءات التحليل الى تفوق اسلوبي التباين والسلطة بين اساليب الاستراتيجية العقلانية ، في حين أن التجربة المباشرة هي أكثر الأساليب استخدما بين استراتيجية المصداقية. وأخيرًا ، تعد استخدام اسلوب الجاذبية لاستقطاب وجهات نظر الجمهور واسلوب الصور الحية من أكثر الأساليب المهيمنة في الإستراتيجية الوجدانية.

          في ضوء النتائج التي تم الحصول عليها ، تم تقديم عدد من التوصيات التي تتعلق بمصممي الكتب الدراسية والاساتذة والطلاب. كما تم اقتراح العديد من الاقتراحات لإجراء مزيد من الدراسات لإثراء هذا المجال من الدراسة.

 




العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45