الاخبار

اطروحة دكتوراه / دنيا محمد فاضل

   
325 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   15/09/2021 2:00 مساءا

مستخلص الأطروحة

الباب الأَوّل: 

       إِنَّ للوسائل التعليمية أهمية بالغة في مجال التعلّم والتعليم، لما تحققه هذه الوسائل من أهداف سلوكية، وتحقيق أهداف الدّرس، وحل المشكلات، وزيادة تقبل المتعلم للعملية التعليمية وللمادة الدراسية، وأَنَّ استخدام الوسائل التعليمية من أجهزة، وأدوات، ومواد يستخدمها المدرس هو لتحسين عمليّة التعلّم، واستخدامها يزيد من عمق الأثر التعليمي، والإسراع بالتعلّم بأقل وقت وجهد ممكن، لتعلّم المهارات الحركية المختلفة، وكذلك خلق الدافع الذي يجعل المتعلم متشوقًا لأداء المهارة، إذ تجذب انتباه المتعلم، مِمَّا يزيد من دافعيتهِ نحو الأداء، وإشباع حاجات المتعلم.

       وإِنَّ للوسائل التعليمية أثرًا فاعلًا في تعليم المهارات الحركية والصعبة، ولاسِيَّمَا في رياضة الجمناستك، لما لها من أثر فعال في تجزئة المهارة الحركية وتعلّمها، ومن ثمَّ ربط أجزاء المهارة، الأمر الذي يسهل عمليّة تعلّم المهارات المركبة والصعبة في رياضة الجمناستك، ومن هنا انبثقت مشكلة البحث عن طريق ملاحظة الباحثة من وجود ضعف في أداء مهارة القفزة العربيّة مع نصف لفة متبوعة بقلبة هوائية أمامية مكورة على بساط الحركات الأرضية بالجمناستك الفني لطلاب المرحلة الثَّالثة، وتكمن أهمية البحث في معرفة: (تأثير جهاز مصمم باستخدام تمرينات خاصة في تعليم مهارة القفزة العربية مع نصف لفة بالقلبة الهوائية الأمامية المكورة على بساط الحركات الأرضية بالجمناستك الفني للطلاب).

       وهدفت الدّراسة إِلى:

  1. تصنيع جهاز تعليمي لتعليم مهارة القفزة العربيّة مع نصف لفة متبوعة بقلبة هوائية أمامية بالجمناستك الفني للطلاب.
  2. إعداد تمرينات باستخدام جهاز مصنع في تعليم مهارة القفز العربيّة مع نصف لفة متبوعة بقلبة هوائية أمامية بالجمناستك الفني للطلاب.
  3. تَعَرُّف تأثير التمرينات باستخدام جهاز مصنع في تعليم مهارة القفزة العربيّة مع نصف لفة متبوعة بقلبة هوائية أمامية بالجمناستك الفني للطلاب.

       وللتحقق من أهداف الدّراسة افترضت الباحثة ما يأتي:

  1. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعتين الضابطة والتجريبية في تعليم مهارة القفزة العربيّة مع نصف لفة متبوعة بقلبة هوائية أمامية مكورة على بساط الحركات الأرضية بالجمناستك الفني للطلاب ولمصلحة الاختبار البعدي.
  2. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نتائج الاختبارات البعدية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في تعليم مهارة القفزة العربيّة مع نصف لفة متبوعة بقلبة هوائية أمامية مكورة بالجمناستك الفني للطلاب ولمصلحة المجموعة التجريبية.

 الباب الثاني:

       اشتمل هذا الباب على الدراسات النظرية والمشابهة التي احتوت على عِدَّة مباحث تتعلق بمقتضيات البحث.

 

 

الباب الثالث:

       تطرق هذا الباب إِلى كيفية اختيار منهجية البحث والإجراءات الميدانية لَهُ، إذ اُستخدم المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين (التجريبية والضابطة) ذات الاختبار القبلي والبعدي لملاءمتهِ طبيعة البحث، وكانت العينة من طلاب المرحلة الدراسية الثَّالثة في كليّة التربيّة البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة ديالى للعام الدراسي (2018-2019)، والبالغ عددهم (30) طالبًا، قسموا عشوائيًا على مجموعتين (تجريبية وضابطة).

       وطبقت المجموعة التجريبية الوحدات التعليمية باستخدام الجهاز المصنع والتمرينات المُعدّة وبواقع وحدة تعليمية واحدة في الأسبوع وعلى مدى (12) أسبوعًا للمدة من 24/2/2019 إِلى 19/5/2019 وطبقت المجموعة الضابطة المنهج المتبع في الكليّة.

  • وقد أجرت الباحثة الاختبارات القبلية قبل تنفيذ الوحدات التعليمية.
  • وقد أجريت التجربة الرئيسة على الجهاز المصمم والتمرينات المُعدّة في ضمن إطار الوحدات التعليمية.
  • ثمَّ إجراء الاختبارات البعدية لعينة البحث بعد الانتهاء من الوحدات التعليمية المستخدمة في البحث.

الباب الرابع:

       احتوى هذا الباب على عرض النتائج وتحليلها التي توصلت إليها الباحثة عن طريق الحقيبة الإحصائية (SPSS)، ومن ثمَّ مناقشة النتائج.

       وعلى ضوء النتائج التي توصلت إليها الباحثة من استخدام الوسائل الإحصائية توصلت إِلى الاستنتاجات الآتية:

  1. أسهمت التمرينات المُعدّة على وفق الجهاز التعليمي المصنع بصورة إيجابية في تعليم المجموعة التجريبية لمهارة البحث (القفزة العربيّة مع نصف لفة متبوعة بقلبة هوائية أمامية مكورة وبمستوى أَكبر من المجموعة الضابطة التي تطورت بمستوى أَقل.
  2. إِنَّ استخدام المجموعة التجريبية الجهاز التعليمي المصمم الأثر الفعال في اندفاع الطلاب وتشوقهم لتعليم المهارة قيد البحث، وتفوقها على المجموعة الضابطة.

   ومن النتائج التي توصلت إليها الباحثة توصي بما يأتي:

  1. اعتماد التمرينات المُعدّة على وفق الجهاز التعليمي المصمم ضمن محاضرات الجمناستك الفني للطلاب في كليّة التربيّة البدنية وعلوم الرياضة/ جامعة ديالى، لما لها من دور فعال في تعليم المهارة قيد البحث والمهارات ذات المتطلبات الصعبة.
  2. تأكيد استخدام الجهاز المصنع قيد البحث في تعليم مهارة القفزة العربيّة مع نصف لفة متبوعة بقلبة هوائية أمامية مكورة لتأثيره الإيجابي في عمليّة التعلّم لطلبة المرحلة الثَّالثة في كليّات التربيّة البدنية وعلوم الرياضة، وكذلك استخدامه في تعليم مهارات أُخرى بالجمناستك الفني.



العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45