الاخبار

رسالة ماجستير / احمد غائب

   
128 مشاهدة   |   1 تقييم
تحديث   11/10/2020 2:36 مساءا

مستخلص البحث

يهدف البحث الحالي الى  التعرف على :

1- الانهماك الانفعالي المدرك لدى طلبة المرحلة الاعدادية .

2- الاستقلال الذاتي لدى طلبة المرحلة الاعدادية .

3- العلاقة الارتباطية بين الانهماك الانفعالي المدرك والاستقلال الذاتي لدى طلبة المرحلة الاعدادية.

4- العلاقة الارتباطية بين الانهماك الانفعالي المدرك والاستقلال الذاتي لدى طلبة المرحلة الاعدادية تبعا لمتغيري الجنس (ذكور -اناث) والتخصص (العلمي -الادبي).

5- الفرق في العلاقة بين الانهماك الانفعالي المدرك والاستقلال الذاتي تبعا لمتغيري الجنس (ذكور -اناث) والتخصص ( علمي -ادبي).

    تكونت عينة البحث الحالي من (400) طالب وطالبة من طلبة المرحلة الاعدادية ومن كلا التخصصين العلمي والادبي للدراسة الصباحية، وقد اختيرت عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية التناسبية.

    ولتحقيق اهداف البحث تم بناء مقياسين احدهما (الانهماك الانفعالي المدرك) وفق نظرية ديسي وريان(Deci & Ryan,1999)، والاخر(الاستقلال الذاتي) وفق نظرية ديسي وريان (Deci & Ryan, 2000)، وتكون مقياس الانهماك الانفعالي المدرك من (45) فقرة وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء والتحليل العاملي للأداة وتم التحقق من ثبات المقياس بطريقتين اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (0,87) في حين بلغ معامل ثبات الاداة بطريقة الفا كرونباخ(0,85).

    اما مقياس الاستقلال الذاتي تكون من(28) فقرة وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء والتحليل العاملي للأداة وتم التحقق من ثبات المقياس بطريقتين اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات(0,84) وبلغ معامل ثبات الاداة بطريقة الفا كرونباخ(0,80) وباستخدام الوسائل الاحصائية (الاختبار التائي لعينة واحدة، ومعامل ارتباط بيرسون والاختبار الزائي، ومعامل الفا-كرونباخ، والتحليل العاملي).

وتم التوصل الى النتائج الآتية :-

1- يتمتع طلبة المرحلة الاعدادية بالانهماك الانفعالي المدرك.

2- يتمتع طلبة المرحلة الاعدادية بالاستقلال الذاتي.

3- لا توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين الانهماك الانفعالي المدرك والاستقلال الذاتي ، في حين توجد علاقة دال احصائياً بين الانهماك الانفعالي المدرك ومجالات الاستقلال الذاتي لدى طلبة المرحلة الاعدادية .

4- لا توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين الانهماك الانفعالي المدرك والاستقلال الذاتي تبعا لمتغيري الجنس والتخصص لدى طلبة المرحلة الاعدادية .

5- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في العلاقة بين الانهماك الانفعالي المدرك والاستقلال الذاتي لدى طلبة المرحلة الاعدادية تبعاً لمتغير الجنس(ذكور- اناث) والتخصص (علمي - ادبي).

 وفي ضوء نتائج البحث الحالي خرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات.

 




العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45