الاخبار

رسالة ماجستير/سيف الدين صلاح الدين صبيح

   
280 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   31/10/2021 10:11 صباحا

مستخلص

احتوت الرسالة على خمس ابواب:-

احتوى الباب الاول على مقدمة البحث واهميته حيث تطرق الباحث الى اصابات المفاصل بصورة وعامة واصابة مفصل الكاحل بصورة، اما اهمية البحث فتمثلت في تصميم وتصنع جهاز يعمل على قياس وتاهيل اصابة الرباط الجانبي الوحشي (العقبي الشظوي) المتوسط الشدة، اما مشكلة البحث فتكمن في قلة الاجهزة المقننة والدقيقة الخاصة في تأهيل هذه الاصابة لذلك توصل الباحث والسيد المشرف الى ايجاد وسيلة تشخيصية وتأهيلية بنفس الوقت وهي تصميم جهاز يجمع ثلاثة اجهزة في جهاز واحد حيث يعمل على قياس التوازن العضلي للعضلات العاملة على مفصل الكاحل ويعمل على قياس المدى الحركي للمفصل بالاضافة الى استخدامه في التاهيل.

اما اهداف البحث:

  1. تصميم وتصنيع جهاز يستخدم لقياس وتأهيل اصابة الرباط الجانبي الوحشي لمفصل الكاحل.

اما فروض البحث:

1-هناك فروق ذات دلالة احصائية بين نتائج الاختبارين القبلي والبعدي ولصالح الاختبار البعدي في تأهيل اصابة الرباط الجانبي الوحشي لمفصل الكاحل للمجموعة التجريبية .

 

 

المجالات البحثية: المجال البشري: (10) رياضيين لديهم اصابة في الرباط الجانبي الوحشي المتوسط الشدة. المجال المكاني: دائرة الطب الرياضي والعلاج الطبيعي/ بغداد.

المجال الزماني: من 13/10/2019 ولغاية 1/6/2020 .

وتضمن الباب الثاني تطرق الباحث الى التركيب التشريحي لمفصل الكاحل والى الاصابات الرياضية وميكانيكية حدوث اصابة وكذلك التمرينات التأهيلية واهميتها ،اما الدراسات السابقة تضمنت دراسة (علـي كـاظم هــــادي) ودراسة (محمد عصمت الحسيني).

وتضمن الباب الثالث على منهج البحث واجراءاته الميدانية، اذ تم استخدام المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين (التجريبية والضابطة) ذي الاختبار القبلي والبعدي على عينة مكونة من (10) رياضيين مصابين بالتواء الكاحل الوحشي المتوسط الشدة موزعين على مجموعتين (5) مصابين لكل مجموعة بعد استبعاد (3) مصابين لعدم تجانس شدة الاصابة لديهم، و(3) مصابين.

وتضمن الباب الرابع عرض وتحليل ومناقشة نتائج الاختبارات القبلية والبعدية للمجموعتين التجريبية والضابطة لاختبار قياس نسبة التمزق للرباط الوحشي باستخدام السونار وكذلك اختبار قياس التوازن العضلي باستخدام الجهاز المصمم واختبار قياس المدى الحركي للمفصل باستخدام الجهاز المصمم.

تضمن الباب الخامس الاستنتاجات:

1-ان التمارين التأهيلية باستخدام الجهاز المصمم كان لها الدور الفاعل في تقدم تأهيل اصابة التواء مفصل الكاحل (الجهة الوحشية) من خلال ظهور تحسن في متغيرات البحث ( الاربطة الوحشية و توازن القوة العضلية للعضلات المحيطة بالمفصل وزوايا المدى الحركي) . في ضوء استنتاجات البحث يوصي الباحث بما يأتي:-

  1. استخدام الجهاز التأهيلي لقياس التوازن العضلي للعضلات العاملة على مفصل الكاحل والمدى الحركي للمفصل .



العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45