الاخبار

اطروحة دكتوراه / علي سامي

   
274 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   23/11/2021 12:49 مساءا

مستخلص البحث

 يهدف البحث الحالي التعرف على  :

  1.  الانفتاح الثقافي  عند مدرسي الثانوية  .
  2.  الازمات النفسية عند مدرسي الثانوية  .
  3.  القيم الشخصية عند مدرسي الثانوية.
  4.  اتجاه وقوة العلاقة بين الانفتاح الثقافي والازمات النفسية .
  5.  اتجاه وقوة العلاقة بين الانفتاح الثقافي والقيم الشخصية  .
  6.  اتجاه وقوة العلاقة بين الازمات النفسية والقيم الشخصية  .
  7. مدى اسهام كل من الانفتاح الثقافي والازمات النفسية في القيم الشخصية.
  8.  دلالة الفروق الاحصائية في المتغيرات الثلاث تبعا لمتغير الجنس ( ذكور – اناث ).

ولمعالجة هذه المشكلة إجرائياً، وتحقيق أهداف البحث الرئيسة والفرعية، قام الباحث ببناء مقياسين وتبني مقياس ثالث ، وعلى النحو الآتي:

  • بناء مقياس  للانفتاح الثقافي يتألف من اربعة ابعاد , هي : الاستيعاب – الامتصاصassimilation )  ) ( 10 فقرات ) والفصل – الانكفاءseparation ) )(9 فقرات ) والتكامل – الاندماجintegration) ) ( 11 فقرة ) والتهميشmarginalization)  ) (13 فقرة ).
  • بناء مقياس  للازمات النفسية يتألف من اربعة ابعاد وهي عبارة عن  مجموعة مؤشرات تمثل كل منها بعدا واحدا , هي : المؤشرات الجسمية - Physical indicators (6 فقرات ) , والمؤشرات الانفعالية - Emotional indicators  (12 فقرة ) , والمؤشرات المعرفية - Cognitive indicators  (9 فقرات ), والمؤشرات السلوكية - Behavioral indicators ( 6 فقرات ).
  • تبني مقياس للقيم الشخصية لسبرانجر .والمتكون من ستة مجالات وهي : القيم الدينية والقيم النظرية والقيم الاجتماعية والقيم الاقتصادية والقيم السياسية والقيم الجمالية , والذي يتكون من 10 فقرات لكل مجال من المجالات الستة وبواقع 30 فقرة ولكل فقرة اختياران .

وقد جرى التحقق من الشروط السيكومترية للمقاييس أعلاه، من صدق ظاهري، وصدق بناء، وثبات بطريقة معامل ألفا كرونباخ، وتحليل فقرات بأسلوبي "القوة التمييزية لكل فقرة" و"معامل ارتباط كل فقرة بمقياسها".

وبعد تطبيق المقاييس على عينة مؤلفة من ( 400) مدرسا ومدرسة اختيروا عشوائياً من مجتمع البحث في محافظة ديالى ومن خلال تحليل النتائج توصلت الدراسة إلى النتائج التالية :

  • ان عينة البحث تتمتع بمستوى مرتفع في الانفتاح الثقافي .علما ان القيمة الجدولية للاختبار التائي تبلغ )96%) عند مستوى (0.05) ودرجة حرية (399)
  • هناك فروق في الانفتاح الثقافي بين المدرسين الذكور والاناث ولصالح الذكور.
  • ان عينة البحث لديها ازمات نفسية منخفضة. علما ان القيمة الجدولية للاختبار التائي تبلغ 1.960 عند مستوى (0.05) ودرجة حرية (399)ليس هناك فروق في الازمات النفسية بين المدرسين الذكور والاناث .
  •  ان عينة المدرسين لديهم القيم الشخصية والاجتماعية والاقتصادية و السياسية والدينية والنظرية عدا القيم الجمالية حيث كانت غير ذات دلالة
  • كانت القيمة التائية المحسوبة اصغر من القيمة التائية الجدولية البالغة 1.960 عند درجة حرية  398 ومستوى دلالة 0.05. مما يشير إلى انه ليس هناك فروق في القيم  بين المدرسين الذكور والاناث في حين ظهر ان هناك فروق ذات دلالة احصائية في القيم الاجتماعية والدينية ولصالح الاناث وفروق ذات دلالة احصائية في القيم السياسية لصالح الذكور ولم تظهر فروق ذات دلالة احصائية بين الذكور والاناث في القيم الجمالية والقيم النظرية .
  • وباستعمال الاختبار التائي ظهر ان القيمة التائية المحسوبة كانت اكبر من القيمة الجدولية عند مستوى دلالة 0.05 ودرجة حرية 398  مما يشير إلى ان العلاقة بين الانفتاح الثقافي والازمات النفسية لدى مدرسي الثانوية هي علاقة حقيقية غير خاضعة للصدفة.
  • و باستعمال الاختبار التائي ظهر ان القيم التائية المحسوبة كانت اصغر من القيمة الجدولية عند مستوى دلالة 0.05 ودرجة حرية 398  مما يشير إلى ان العلاقة ضعيفة وصفرية بين الانفتاح الثقافي والقيم الشخصية لدى مدرسي الثانوية .
  • باستعمال الاختبار التائي ظهر ان القيم التائية المحسوبة كانت اكبر من القيمة الجدولية عند مستوى دلالة 0.05 ودرجة حرية 398 مما يشير إلى ان العلاقة بين الازمات النفسية والقيم الشخصية لدى مدرسي الثانوية هي علاقة حقيقية غير خاضعة للصدفة.
  • واستناداً إلى استنتاجات البحث قدم الباحث عدداً من التوصيات و المقترحات.



العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45