الاخبار

اطروحة دكتوراه / افراح لطيف

   
341 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   29/11/2021 10:58 صباحا

مستخلص البحث

 يهدف البحث الحالي التعرف الى :-

  1. درجــــة الحاجة إلى الحُبٌ عــــند طـلبة الجامعة .
  2. درجـــة الإعـــجــــاب عـــــند طلـبـــــة الجامـــعــــة   .
  3. درجـــة الحصانة النفسية عــند طــلبة الجامعة .
  4. درجــــة العلاقـــــة الارتباطــــية بين الحاجــــة إلى الحـــُبٌ والحصــــانــة النفسية عند طلبة الجامعة .
  5. درجــــة العلاقـــة الارتباطية بين الإعجاب والحصانة النفسية عند طلبة الجامعة  .
  6. درجة الفروق في العلاقة الارتباطية بين الحاجة إلى الحُبٌ والحصانة النفسية تبعـًا لمتغيــري الجنس والتخصص عند طلبة الجامعة .
  7. درجة الفروق في العلاقة الارتباطية بين الإعجاب والحـصانة النفسية تبعًـا لمتغـــيري الجنس والتخصص عند طلبة الجامعة  .
  8. درجة اسهـــام كل من الحاجة إلى الحُبٌ والإعجاب في تفسير التباين الحاصل في الحصانة النفسية عند طلبة الجامعة .

تكونت عينة البحث من (400) طالب وطالبة من طلبة جامعة ديالى اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب , ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس(الحاجة إلى الحُبٌ) اعتماداً على نظرية (ماسلو,(Maslow,1954 , وقد تحققت الباحثة من الخصاص السايكومترية للمقياس باستخراج الصدق الظاهري , وصدق البناء , والتحليل العاملي , كما استخرجت الباحثة الثبات بطريقتين هما طريقة اعادة الاختبار فبلغ معامل الثبات بهذه الطريقة (82,0) , وطريقة الفاكرونباخ فبلغ (0.80) وتكون المقياس بصورته النهائية (38) فقرة .

كمـــــــا قــــامـــت الباحــــثة ببــــــــــناء مقــــــياس (الاعجـــــاب) اعـــــتمـــــاداً عــــلى نظــــريــــــة (روبــــــنRubin,1973, ) للأعجاب , وقد تحققت الباحثة من الخصاص السايكومترية للمقياس باستخراج الصدق الظاهري , وصدق البناء , والتحليل العاملي , كما استخرجت الباحثة الثبات بطريقتين هما طريقة اعادة الاختبار فبلغ معامل الثبات بهذه الطريقة (0.87), وطريقة الفـــاكرونباخ فبلغ (80,0), وتكون المقـــــــياس بصورته النهائية (36) فقــــــرة  .

كمــــا قـــامــــــت الباحـــــثة ببنــــاء مقــــياس (الحصـــــــــانة النفــــــــسية) اعتمــــاداً عـــــــلى نظـــــرية (اولاهOlah ,2005,) للحصانة النفسية , وقد تحققت الباحثة من الخصائص السايكومترية للمقياس باستخراج الصدق الظاهري ، وصدق البناء , والتحليل العاملي, كما استخرجت الباحثة الثبات بطريقتين هما اعادة الاختبار فبلغ معامل الثبات بهذه الطريقة (0.88) وطريقة الفاكرونباخ فبلغ (0.82), وتكون المقياس بصورته النهائية (47) فقــــرة .

باستعمال الاختبار التائي لعينة واحد , والاختبار التائي لعينتين مستقلتين, ومعامل ارتباط بيرسون , وتحليل التباين , وتحليل الانحدار المتعدد , والاختبار الزائي , وباستعمال الحقيبة الاحصائية (SPSS) , تم التوصل إلى النتائج الاتية :-

  1. يتمتع طلبة جامعة ديالى بالحاجة إلى الحُبٌ .
  2. يتمتع طلبة جامعة ديالى بالأعجاب .
  3. يتمتع طلبة جامعة ديالى بالحصانة النفسية .
  4. وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين الحاجة إلى الحُبٌ والحصانة النفسية .
  5. وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً بين الاعجاب والحصانة النفسية .
  6. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في العلاقة بين الحاجة إلى الحُبٌ والحصانة النفسية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور , اناث) , في حين يوجد فرق في العلاقة بين الحاجة إلى الحُبٌ والحصانة النفسية تبعاً لمتغير التخصص (علمي , انساني)  ولصالح التخصص العلمي .
  7. توجد فروق ذات دلالة احصائية في العلاقة بين الاعجاب والحصانة النفسية تبعاً لمتغير الجنس (ذكور , اناث) ولصالح الذكور , والتخصص (علمي , انساني)  ولصالح التخصص الانساني .
  8.  اشارت النتائج إن متغيري الحاجة إلى الحُبٌ والاعجاب يسهمان في الحصانة النفسية , وقد خرج البحث ببعض التوصيات والمقترحات .



العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45