الاخبار

رسالة ماجستير / ازهار لطيف

   
237 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   08/12/2021 10:09 صباحا

الخلاصة

     هــــــــــدفــــت الدراسة الحالية لإظهار الوصف الشكليائي و التركيب النسجي للغدة الدرقية في نوعين من الفقـــريات الارنب Oryctolagus cuniculus والبط Mallard Anas platyrhnchos ، استخدم في هذه الدراسة ستة حيوانات لكــــــل نـــــوع، وهذه الحيوانات قسمت على مجموعتين (اثنين للدراسة التشريحية واربع للدراسة النسجية).

 وتم اخذ بعض القياسات التشريحية للغدة الدرقية في كلا النوعين والتي شملت وزن الغدة، والنسجية تضمنت قياس سمك المحفظة، قطر الجريبات، وتم اجراء البيانات الشكليائية على كل عينة والــتي سجلت كمتـــــوسط ± SEM .

  أظهرت نتائج الدراسة التشريحية في الارنب أن الغدة الدرقية تتموضع في المنطقة العنقية تماماً تحت الحنجرة وتكون ملتصقة بالرغامي، ومتوسط وزن الغدة 0.32 gm ± 1.05، وتظهر بلون بني مائل للاحمرار وتتألف من فصين ايمن وايسر ويرتبط كلا الفصين بوساطة تركيب وسيط يعرف بالبرزخ Isthmus وتكون الغدة ذات شكل يشبه الفراشة من الجهة الامامية.

  أظهرت الدراسة النسجية ان الغدة الدرقية في الارنب تحاط بمحفظة ومتوسط سمك المحفظة بمعدل 3.02   µm ±36.45 تتكون من نسيج ضام كثيف غير منتظم،  تمتد منه حواجز الى داخل نسيج الغدة وتقسمها الى فصيصات غير منتظمة كل فصيص يتكون من عدد من الجريبات Follicles بمتوسط قطر µm  1.12± 16.85 والتي تظهر باحجام واشكال مختلفة، وهي تعد الوحدات التركيبية والوظيفية للغدة الدرقية والتي تحتوي على الغروان Colloid والخلايا الجريبية.

  بينما اظهرت نتائج الدراسة في البط  مقارنة بالارانب ان الغدة الدرقية عبارة عن زوج بيضوي أو كروي الشكل مسطحة على الجهة الظهرية البطنية، تقع في مدخل الصدر وعلى جانبي القصبة الهوائية وتكـــــــــون قريبـــــة جدا من الشريان السباتي العـــام، ومتوسط وزن الغدة 0.14 gm ± 1.13 وتظهر بلون أحمر او مائل للبني الغامق .

   أظهرت الدراسة النسجية ان الغدة الدرقية في البط تحاط بمحفظة رقيقة من نسيج ضام ، تتكون من الياف وارومات ليفية وانسجة دهنية، وان متوسط سمك المحفظة 16.20 µm ± 38.50، تخترق حواجز النسيج الضام الرقيقة متن الغدة الذي يتكون من جريبات ذات اشكال كروية تقريبا صغيرة او كبيرة تتوزع بشكل عشوائي داخل متن الغـــــــــــدة وبمتوسط قطر للجريبة µm 12.50±34.00، وتحتوي الجريبات على الخلايا الجريبية التي تحيط بتجويف الجريبة المملوء بالغروان.

بينت النتائج التي تم الحصول عليها من هذه الدراسة بوضوح أن التنظيم النسيجي العام للغدة الدرقية في البط على مستوى المجهري الضوئي كان مشابهاً للتركيب النسجي للغدة الدرقية في الارنب لكن هنالك اختلاف في التركيب التشريحي .




العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45