الاخبار

رسالة ماجستير / جاسم نعمان

   
199 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   10/02/2022 9:19 صباحا

الملخص

يمثّل الشعر الأندلسي إضافةً نوعيّة إلى الشعر العربي القديم، بما يحمله من خصائص وسمات جعلت منه ركنا أساسيا من تراث العرب الشعري. فهذه البلاد قد أنتجت في حقبتها العربيّة إبداعا استدعى الكثير من الدراسات؛ من أجل استكشاف مادته ومعاينة بنيته، لتثبيت أهم الخصائص التي تميّزه، ويمتاز ويختلف ويتفرّد بها، عن مجمل الأنواع الشعريّة العربية القديمة.

إنّ أهمية شعر المعتمد بن عباد الأندلسي، لا تكمن في جانبه الإبداعي فحسب؛ بل يعد هذا الشعر في كونه وثيقة تاريخية، التقطت وسجلت الكثير من الأحداث المهمّة التي عاصرها الشاعر وضمّنها في شعره بأساليب مختلفة، ظاهرةً مرة، وضمنيّة مرات عدّة. وعلى هذا تشكّل البحث من تمهيدٍ وثلاثة فصول. وقد جاء في التمهيد تفصيلا لأهم المصطلحات التي وردت في الرسالة.

وقد عالج الفصل الأوّل، (أنماط الصورة المشهدية)، وكانت المعالجة عبر ثلاثة مباحث، الأول: اتجه إلى معرفة صورة المشهد التاريخي ومقاربتها باتجاه وتأسيس نمط التاريخي والتأسيس له. أما المبحث الثاني: فقد عرض صورة المشهد الاجتماعي في شعر المعتمد بن عباد الأندلسي، وأما المبحث الثالث: فقد عالج الصورة المشهدية للطبيعة، وقد بين الشاعر الترابط بين الطبيعة وأبداعه الفني.

واشتغل الفصل الثاني على (البنية الفنية في الصورة المشهدية) في شعر الشاعر. وقد تمحور في ثلاثة مباحث، الأول: بناء الحدث الدرامي، فقد عالجت الدراسة في شعر الشاعر المشاهد بناء الحدث الدرامي ومظاهرها وأساليبها في النص الشعري. أما المبحث الثاني: فقد اختصّ ببنية الزمن؛ لأن الزمن كان حاضرا في شعره، وتحولاته الشخصية والسياسية، وأما المبحث الثالث: بنية المكان، فقد بينا فيه كيفية تداخل العنصر المكاني وتربطه مع الأجناس الاخرى والتي كانت لها الأثر الأهم في عموم شعره.

وناقش الفصل الثالث، (تقانات توليد الصورة المشهدية) عبر ثلاثة مباحث، اهتمّ الأول منها: بأسلوب التقديم، الذي بين الربط بين أصوات الشاعر واختلافها حسب البناء الفني لها.  أما المبحث الثاني: فقد توسّع ليقارب توظيف التراكيب الفنية والتي بين بها لغة الشاعر وكيفية استخدامه للنص الشعري بين التركيب والترتيب لغرض بناء المشاهد التصويرية ومعرفتها وتقريبها . وأما المبحث الثالث: الذي أعتمد على التنميط اللغوي، وكيفية استعمال اللغة الشعرية عنده وتطورها إلى لغات اخرى لاسيما اللغة السينمية التي استخرجناها من خلال لغته الشعرية.

وقد قدّمت هذه الدراسة محاولة لمكاشفة وتحليل شعر الصاحب بن عباد عبر الصورة المشهدية وزواياها المتعددة. وقد اضطلعت الدراسة بنتائج مختلفة، كان أهمّها معرفة الشاعر وشعره عبر المناقشة والتحليل، مع إدراك البيئة التي أحاطته والظروف الحياتية والسياسية وتحولاتها، التي كان لها ذلك الأثر الواضح في عموم إنتاجه الإبداعي.




العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45