الاخبار

أطروحة دكتوراه / ياسر لفته

   
202 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   21/02/2022 6:38 مساءا

 

المستخلص

تُعد صناعة الأعلاف من الصناعات التحويلية المهمة والتي هي أحد الفروع الرئيسة للصناعات الغذائية نظراً لإرتباطها وتكاملها مع تنمية الثروة الحيوانية والتي  تهدف لإستعمال مواد خام مرتفعة القيمة الغذائية (الحبوب ـــــ زيوت غذائية) وتحويلها وتشكيلها الى صور أخرى أكثر ملائمة للثروة الحيوانية, إذ تُعد نشاطاً إقتصادياً مهماً ذا دوراً هاماً في الإنتاج الحيواني . تناولت الدراسة الصناعات العلفية في محافظة أربيل عن طريق دراسة تطور الصناعات العلفية ودراسة الجانبين الطبيعي والبشري وكذلك دراسة التوزيع الجغرافي للصناعات العلفية والتحليل الكمي لعوامل توطنها والمشاكل التي تواجه هذه الصناعة وسبل حلها. وقد تم دراسة هذا الموضوع بجمع البيانات وتقويمها وتبويبها وتوظيفها إحصائياً بإستعمال التقنيات والبرامج الإحصائية كبرنامج (Excel) وبرنامجArc G.IS 10.3)) في تصميم الخرائط وتوزيع الظواهر الجغرافية كارتوكرافياً .

وأظهرت الدراسة استنتاجات أهمها :

  1. صناعة الاعلاف تعتمد على مواد اولية مستوردة (ذرة ـــــ فول الصويا ــــ اضافات علفية) لذلك يكون تطور هذه الصناعة مرتبطاً بتوفير هذه المواد الاولية .
  2. يوجد في منطقة الدراسة (20) معملاً للصناعات العلفية ويعمل في هذه المعامل حوالي (669) عاملاً جميعهم من المناطق القريبة لمنطقة الدراسة .
  3. توصلت الدراسة الى ان أغلب الصناعات العلفية تركزت في قضاء سهل أربيل في ناحية قوش تبه على الطريق الرئيس الرابط بين كركوك – اربيل ، بينما هناك عدد قليل جداً من المعامل تتوزع على قسم من الاقضية على الرغم من ان هذه الاقضية تتوفر فيها سبل قيام هذه الصناعة .
  4. تعاني صناعة الاعلاف من مشاكل في الطاقة والوقود وشحة المواد الاحتياطية للآلات وصعوبة استيراد المواد الاولية والضرائب المفروضة على اصحاب المعامل .

        توصي الدراسة بما يلي :

  1. تحسين نوعية المواد الاولية المحلية بدلاً من استيرادها كالذرة بتجفيفها بشكل صحيح عن طريق استعمال افران خاصة وجعلها صالحة للاستعمال الصناعي  .
  2. العمل على توفير مصادر الطاقة والوقود لمواقع الصناعات العلفية وبأسعار مناسبة من قبل وزارتي النفط والكهرباء لتقليل كلف الانتاج مما يؤدي الى خفض اسعار بيع المنتج في الاسواق .
  3. العمل على تشجيع الاستثمار في الصناعات العلفية لزيادة الناتج القومي والعمل على توفير فرص عمل للعديد من الخريجين والعاطلين عن العمل .
  4. مساندة الدولة لأصحاب معامل الاعلاف بتصريف الانتاج في الشعب الزراعية في المحافظات ولاسيما في اقسام الثروة الحيوانية وفرض التعريفة الكمركية على المنتج المستورد .



العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45