الاخبار

اطروحة دكتوراه / كامل جاسم

   
96 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   21/10/2020 12:17 مساءا

مستخلص 

     تضمنت الاطروحة خمسة ابواب: اذ تطرق الباحث في الباب الاول الى المقدمة وأهمية البحث ان للبرامج النفسية التي يتم اعدادها وتنظيمها على وفق اسس علمية هي احدى الوسائل التي تحدد المسببات التي تقود الى حل المشكلات النفسية عند الرياضيين والتي تعتمد فيها عمليات تربوية نفسية تسعى الى تطوير مهارات الرياضيين ورفع قدراتهم ومعالجة المشكلات والعقبات التي تواجههم . وتطرق الباحث الى موضوع الذكاء الانفعالي اذ ان الانفعالات تؤثر بشكل كبير على مسيرة تقدم الرياضين الشباب.

اما مشكلة البحث تكمن في الانفعالات وضعف الذكاء الانفعالي وكثرة الانفعالات وعدم سيطرة اللاعبين على انفسهم اثناء المنافسات والتدريبات والتوتر العصبي والانذارات والاستبعاد وكثرة الاصابات نتيجة الغلو في العنف والسلوك العدواني بالتالي عدم الاستقرار والهزيمة, ارتأى فيها الباحث دراسة مشكلة الانفعالات النفسية والتي تؤثر في تطوير المهارات الدفاعية والهجومية ولقلة الدراسات في موضوع الذكاء الانفعالي . اذ تختلف هذه الانفعالات وادارتها حسب شدتها واهدافها لدى اللاعبين الشباب ومن هنا برزت مشكلة البحث الحالي.

اما أهداف البحث :-اعداد برنامج نفس - حركي للاعبين الشباب بكرة اليد .

- التعرف على تأثير البرنامج النفسي الحركي في الذكاء الانفعالي وبعض المهارات الدفاعية والهجومية بكرة اليد للشباب

- التعرف على الفروق في الاختبارات البعدية بين افراد العينة  في تأثير البرنامج النفسي الحركي في الذكاء الانفعالي وبعض المهارات الدفاعية والهجومية بكرة اليد للاعبين الشباب .

وفروض البحث : هناك فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية بين الاختبار القبلي والبعدي في بعض المهارات الدفاعية الهجومية .  

- هناك فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية للبرنامج النفسي المطبق.

  • هناك فروق ذات دلالة احصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية للذكاء الانفعالي .
  • هل للبرنامج النفسي – حركي في الذكاء الانفعالي تأثيرفي السيطرةعلى الانفعالات وتطوير الاداء الجماعي للفريق.

اما في الباب الثاني فقد تطرق الباحث الى مفهوم البرنامج النفسي والبرنامج الحركي والذكاء الانفعالي ونظرياته ومفهومه في المجال الرياضي  والمهارات الدفاعية والهجومية بكرة اليد.

واما في الباب الثالث فقد استخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة المشكلة والوصول الى تحقيق الاهداف ، من استخدام التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة وباختبار قبلي – بعدي واعداد جلسسات البرانامج النفسي بعد عرضها على الخبراء واستخدام مقياس الذكاء الانفعالي المعدل بعد اجراءات التجانس للعينة والاجراءات البحثية والتجارب الاستطلاعية وتم تطبيق البرنامج النفس- حركي على لاعبي نادي ديالى لكرة اليد للشباب والبالغ عددهم (16) لاعباً عينة البحث.

اما في الباب الرابع فقد تضمن عرض وتحليل ومناقشة نتائج القياس القبلي والبعدي لمقياس الذكاء الانفعالي والمهارات الدفاعية والهجومية للمجموعة والتي اسفرت عن تحقيق البرنامج النفسي الحركي لأهدافه .

واما الباب الخامس فتضمن  الاستنتاجات والتوصيات:

1- إﻣﻛﺎﻧﯾــﺔ الاستفادة من اﻟــذﻛﺎء اﻻﻧﻔﻌــﺎﻟﻲ ﺑﺎﺳــﺗﺧدام البرامج اﻟﻣﻧﺎﺳــﺑﺔ للرياضين لاعدادهم نفسيا بالاضافة الى الاعداد البدني والمهاري كونه ﻣن اﻟﻣﺗﻐﯾرات اﻟﻧﻔﺳﯾﺔ المهمة.

2.  ﻓﺎﻋﻠﯾﺔ اﻟﺑرﻧﺎﻣﺞ النفس - حركي ﻓﻲ اﻟذﻛﺎء اﻻﻧﻔﻌﺎﻟﻲ ﻣﻣﺎ ﯾﺳﻧد اﻵارء اﻟﻧظرﯾﺔ اﻟﺗﻲ أﺷـﺎرت إﻟـﻰ اهميتهة.

3- ملائمة البرنامج النفس- الحركي باسلوبه وجلساته لعينة البحث .

التوصيات

  1. توفير البرامج النفسية والانشطة المناسبة للتخفيف من حدة الانفعالات لدى اللاعبين الشباب .
  2. ضرورة اعتماد المدربين على تمرينات حديثة معدة بإسلوب علمي لتطوير المهارات الدفاعية والهجومية كونها تقلل الوقت والجهد للوصول الى الهدف .
  3. أجراء بحوث مشابهة تتضمن برامج تنمية الذكاء الانفعالي على العاب اخرى .

 




العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45