الاخبار

رسالة ماجستير / فاطمة رعد

   
149 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   07/04/2022 9:13 صباحا

اعلام المكتبة المركزية / المهندس مهند 

 

الخلاصة 

 

نفذت التجربة في احد المخازن المبردة في محافظة ديالى \ بعقوبة للموسم 2019 على ثمار الليمون الحامض المحلي التي تم الحصول عليها من احد البساتين في مدينة بعقوبةمحافظة ديالى من اشجار بعمر (30) سنه لدراسة تأثير موعد الجني وبعض مضادات النتح و طريقه الحفظ في القابلية الخزنية لثمار الليمون الحامض المحلي قطفت الثمار باستخدام مقص لمنع حدوث ضرر بالثمار اثناء عملية القطف .غطست ثمار الليمون الحامض المحلي  بمادة armorux بتركيز 2مل. لتر-1  لمدة دقيقتين ومادة2  disper cu  مل. لتر-1 لمدة دقيقتين، عبئت الثمار بطريقة الحفظ الفردي و الحفظ بأكياس بولي اثلين مفرغة من الهواء وخزنت لمدة شهرين عند درجة حرار1 +- 7 مئوي ورطوبة نسبية 90-85  %.نفذت التجربة حسب التصميم العشوائي الكامل ( C.R.D)  بثلاثة مكررات بوزن2 كيلو غرام للوحدة التجريبية وقورنت المتوسطات واستخدم اختبار دنكن متعدد الحدود عند مستوى احتمال ( 0.05) وكانت النتائج كالاتي:

*جني الثمار بالموعد الأول أدت الى زيادة معنوية في  الصفات المدروسة (النسبة المئوية للعصير,  النسبة المئوية للقشرة, معدل سمك القشرة, TSS, فيتامين C ) .

* ادت معاملة ثمار الليمون الحامض المحلي  بمضادات  النتح بمادة الارموريكس Armurox  بتركيز 2غم. لتر-1 الى زيادة معنوية في نسبة ال TSS وفيتامين C في العصير ونسبة العصير في الثمرة وسمك القشرة فيما ادت الى انخفاظ معنوي في النسبة المئوية لفقدان الوزن ونسبة الحموضة ونسبة التلف بالمقارنة مع معاملة السيطرة.

*ادت  معاملة مادة الدايسبر نحاس disper cu الى زيادة معنوية في محتوى الثمار من حامض الاسكوربيك والحموضة الكلية ومعدل سرعة التنفس على بقية المعاملات.

*وتفوقت طريقة الحفظ بأكياس البولي اثلين المفرغة من الهواء على طريقة الحفظ بالأكياس الورقية (الحفظ الفردي) في اغلب الصفات بأستثناء الصفات TSS وفيتامين C والحموضة الكلية التي لم تظهر فروقات معنوية بها.

*ان استخدام مادة Armurox وطريقة الحفظ بأكياس البولي اثلين مفرغة من الهواء  حافظت على صفات المدروسة للثمار .

*افضل التداخلات بين عوامل الدراسة بين المواد المضادة للنتح وطريقة الحفظ بالاكياس الورقية وادت الى زيادة معنوية في النسبة المئوية للعصير.

*التداخل الثنائي بين موعد الجني ومضادات النتح أدت الى زيادة معنوية  للصفات المدروسة ( النسبة المئوية لتلف, سرعة التنفس, معدل سمك القشرة , فقدان الوزن , النسبة المئوية للقشرة , TSS ) .

*التداخل الثنائي بين طرائق الحفظ ومضادات النتح ادى الى تفوق معنوي في لصفات التالية ( النسبة المئوية للعصير, سرعة التنفس, النسبة المئوية لفقدان الوزن , النسبة المئوية لفقدان الوزن, فيتامين C , TSS ).




العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45