الاخبار

رسالة ماجستير / محمد سلمان

   
127 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   11/05/2022 9:25 صباحا

اعلام المكتبة المركزية / المهندس مهند 

 

 

المستخلص 

 

 أجريت الدراسة في حقل الطيور الداجنة التابع الى قسم الانتاج الحيواني في كلية الزراعة، جامعة ديالى للمدة 1 /11/2020 - 20/2/2021، استهدفت الدراسة تأثير إضافة خليط من الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة Branched chain amino acids (BCAA) إلى عليقة الدجاج البياض في الأداء الانتاجي وصفات نوعية البيض وبعض الصفات الفسلجية خلال المرحلة الاخيرة من العمر الانتاجي، تم تربية 180 دجاجة بياضة لوهمان البني (Lohmann Brown) بعمر 58 أسبوعاَ حتى عمر 75 اسبوعا، وزعت عشوائيا على 18 كن (Pen) أرضي أبعاد كل كن 1.5×2م  بواقع 10 دجاجة لكل كن (مكرر)، وبعد مدة أسبوعين من التربية التي اعتبرت مرحلة تمهيدية لبداية التجربة وعند عمر 60 أسبوعا وزعت اكنان الدجاج عشوائيا على ست معاملات، وبواقع ثلاثة  مكررات (كن) لكل معاملة، غذيت المعاملة الأولى (T1) عليقة قياسية بدون إضافة (معاملة السيطرة)، المعاملة الثانية (T2)، المعاملة الثالثة(T3)  ، المعاملة الرابعة (T4)، المعاملة الخامسة (T5) والمعاملة السادسة (T6) غذيت عليقة قياسية مضافاً إليها 0.5، 1، 1.5، 2، 2.5 غم خليط الاحماض الامينية /كغم علف خليط من حوامض الليوسين والايزوليوسين والفالين (نسبة الخلط 1:1:2) بالترتيب، وقد أظهرت النتائج الآتي:

  1. حصول تفوق معنوي (P≤0.05) لجميع معاملات إضافة خليط الاحماض الامينية في نسبة أنتاج البيض (H.D%) وعدد البيض التراكمي مقارنة مع معاملة السيطرة، كذلك حصول تفوق معنوي (P≤0.05) لمعاملتي الاضافة T2 (0.5غم/كغم)، T3 (1غم/كغم) في وزن البيضة وكتلة البيض وكفاءة التحويل الغذائي ووزن الجسم مقارنة مع معاملة السيطرة.
  2. حصول تفوق معنوي لكل معاملات إضافة خليط الاحماض الامينية في وزن قشرة البيضة وسمكها وكذلك في ارتفاع البياض ووحدة هو للبيض المنتج مقارنة مع معاملة السيطرة، في حين لم يحصل فرق معنوي بين معاملات التجربة في صفات نوعية صفار البيض المنتج.
  3. عدم وجود فروق معنوية بين متوسطات معاملات التجربة في وزن الأمعاء الدقيقة وطولها، في حين سجل تفوق معنوي لمعاملتي الاضافة T2 (0.5غم/كغم)، T3 (1غم/كغم) في طول الزغابات وعمق الخبايا للامعاء مقارنة مع معاملة السيطرة.
  4.  وجود تفوق معنوي (P≤0.05) لكل معاملات الاضافة في المعيار الحجمي للأجسام المضادة لفايروس مرض النيوكاسل مقارنة مع معاملة السيطرة.
  5. عدم وجود فروق معنوية بين متوسطات معاملات التجربة في صفات الدم الكيموحيوية (سكر الدم وحامض البوليك والبروتين الكلي والكولسترول) ونشاط الانزيمات الناقلة للمجموعة الأمينية Alanine Transaminase (ALT) وAspartate Transaminase (AST).
  6. وجود تفوق معنوي لكل معاملات الاضافة في مستوى المالون داي الديهايد Malondialdehyde (MDA) مقارنة مع معاملة السيطرة.

       يستنتج من هذه الدراسة إن الإضافة العلفية لخليط الأحماض الأمينية المتفرعة السلسلة بنسبة 1غم خليط الاحماض الامينية متفرعة السلسلة/ كغم علف أدت الى تحسين معنوي في الأداء الانتاجي وصفات نوعية البيض المنتج والاستجابة المناعية للدجاج البياض خلال المرحلة الإنتاجية الاخيرة (60 – 75 أسبوعا).




العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45