الاخبار

رسالة ماجستير / زهراء غادر

   
84 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   26/10/2020 2:22 مساءا

ملخص البحث

       يهدف البحث إِلى تعرّف (أثر توظيف الاستقصاء الدوري في تحصيل طالبات الصف الاول المتوسط في مادة اللغة العربية)، ولتحقيق هدف البحث صاغت الباحثة الفرضيات الصفرية الآتية:

  1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات تحصيل طالبات المجوعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة اللغة العربية باستعمال نموذج الاستقصاء الدوري, ومتوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية.
  2. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0،05)، بين متوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة المطالعة باستعمال نموذج الاستقصاء الدوري، ومتوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة الضابطة، اللاتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية.
  3. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0،05)، بين متوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة النصوص  باستعمال نموذج الاستقصاء الدوري ، ومتوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة الضابطة اللاتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية.
  4. لا يوجد فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0،05)، بين متوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة القواعد باستعمال نموذج الاستقصاء الدوري، ومتوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة الضابطة، اللاتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية.
  5. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0،05)، بين متوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة التعبير باستعمال نموذج الاستقصاء الدوري، ومتوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة الضابطة، اللاتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية.
  6. لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0،05)، بين متوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة الاملاء باستعمال نموذج الاستقصاء الدوري، ومتوسط درجات تحصيل طالبات المجموعة الضابطة، اللاتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية.

اتبعت الباحثة المنهج التجريبي في إجراءات بحثها، واعتمدت تصميماً تجريبياً ذا الضبط الجزئي لمجموعتي البحث، وتمثل مجتمع البحث بجميع المدارس المتوسطة للبنات التابعة الى المديرية العامة لتربية ديالى، وتكونت عينة البحث من (60)طالبة، بواقع (30)طالبة في كلتا المجموعتين، اختارتها الباحثة بصورة قصدية من مدرسة الازدهار للبنات في قضاء بعقوبة /محافظة ديالى لتطبيق تجربتها، وكافأت الباحثة إحصائيا بين مجموعتي البحث في المتغيرات الاتية:(العمر الزمني للطالبات محسوبا بالشهور ، ومستوى التحصيل الدراسي للآباء والأمهات ، ودرجات مادة اللغة العربية للفصل الدراسي الاول ،وبعد أن حددت الباحثة المادة العلمية التي ستدرسها في اثناء التجربة صاغت الباحثة الاهداف السلوكية فبلغ عددها بصيغتها النهائية (219)هدفاً، توزعت على المستويات الأربعة الأولى من تصنيف بلوم (المعرفة ،الفهم ، التطبيق، التحليل)،واعدت خططا تدريسية لتدريس مجموعتي البحث ، اذ عرضت ثمان خطط نموذجية منها على مجموعة من الخبراء والمتخصصين، ثم بدأت الباحثة تطبيق التجربة في الفصل الدراسي الثاني يوم الأحد الموافق 17/2/2019، واستمرت لغاية يوم الثلاثاء الموافق 30/4/2019 م. ولقياس أثر المتغير المستقل في المتغير التابع اعدت الباحثة اختباراً بعدياً في التحصيل تكوّن من سبعة أسئلة السؤال الأول من الأسئلة المقالية ذات الإجابة المفتوحة، والسؤال الثاني من نوع الاختيار من متعدد، والسؤال الثالث من الصح والخطأ، والسؤال الرابع من نوع الاختبار والمطابقة والسؤال الخامس والسادس والسابع من نوع الأسئلة المقالية ذات الاجابات المحددة، ولغرض التحقق من صدق الاختبار اعتمدت الباحثة على (الصدق الظاهري، وصدق المحتوى)، وقامت باستخراج معامل الثبات بطريقة إعادة الاختبار، إذ بلغ (0,83%).

       ولتحليل النتائج استعملت الباحثة عدة وسائل إحصائية منها: (مربع كاي، والاختبار التائي لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط بيرسون)، وبعد عرض النتائج وتفسيرها استنتجت الباحثة:

  1. إِنَّ استعمال نموذج الاستقصاء الدوري له أثر ايجابي في زيادة تحصيل طالبات الصف الأول المتوسط في مادة اللغة العربية.
  2.  ساعد نموذج الاستقصاء الدوري على زيادة تفاعل الطالبات وإثارة دافعيتهن داخل غرفة الصف من طريق الحوار والمناقشة، وهذا ما أكدته الاتجاهات الحديثة في التدريس.

       وفي ضوء نتائج البحث توصي الباحثة:

  1. حثّ المدرسات بالابتعاد عن أساليب التلقين، والاستظهار، ومساعدة الطالبات في الوصول إلى المعلومات بأنفسهن.
  2. ضرورة عناية مدرسات اللغة العربية باستعمال نماذج وطرائق تدريسية حديثة، لاسيما في المدارس المتوسطة.

       واستكمالًا لهذا البحث اقترحت الباحثة:

  1. دراسة مماثلة للدراسة الحالية في مراحل دراسية أخرى.
  2. دراسة مماثلة تهدف إلى المقارنة بين نموذج الاستقصاء الدوري ونماذج الاستقصاء الأخرى، في تدريس مادة اللغة العربية.



العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45