الاخبار

أطروحة دكتوراه / علي صالح

   
118 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   03/07/2022 11:35 صباحا

اعلام المكتبة المركزية / المهندس مهند 

 

 

المستخلص 

 

 يهدف البحث الحالي التعرف عن العلاقة بين ( التفكير العاطفي والتعافي الانفعالي وعلاقتهما بالشخصية المؤثرة لدى طلبة جامعة ) من خلال :-

اولا / التعرف الى :-

1 – التفكير العاطفي لدى طلبة الجامعة .

2 – التعافي الانفعالي لدى طلبة الجامعة .

3 – الشخصية المؤثرة لدى طلبة الجامعة .

ثانيا / معرفة اتجاه وقوة العلاقة بين :-

1 - التفكير العاطفي والشخصية المؤثرة  لدى طلبة الجامعة .

2 - التعافي الانفعالي و الشخصية المؤثرة لدى طلبة الجامعة .

ثالثا / التعرف على الفروق في العلاقة في كل من :-

1 - التفكير العاطفي والشخصية المؤثرة لدى طلبة الجامعة تبعا لمتغير             أ - الجنس (ذكور – اناث) ب - التخصص (علمي – انساني).

2 - التعافي الانفعالي و الشخصية المؤثرة لدى طلبة الجامعة تبعا لمتغير          أ - الجنس (ذكور – اناث) ب - التخصص (علمي – انساني).

رابعا / مدى اسهام التفكير العاطفي والتعافي الانفعالي في الشخصية المؤثرة لدى طلبة الجامعة .

        تكونت عينة البحث الحالي من (200) طالب وطالبة عينة اساسية و (400) طالب وطالبة عينة تحليل احصائي من طلبة الجامعة ومن كلا التخصصين العلمي و الانساني للدراسة الصباحية , وقد اختيرت عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب .

   ولتحقيق اهداف البحث قام الباحث ببناء مقياس (التفكير العاطفي) وفق نظرية مانولوفا (Manolova,2014) لدى طلبة الجامعة , وتكون مقياس التفكير العاطفي من (22) فقرة وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء والتحليل العاملي للأداة وتم التحقق من ثبات المقياس بطريقتي اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (0,79), في حين بلغ معامل ثبات الاداة بطريقة الفا كرونباخ (0,74).

    كما قام الباحث ببناء مقياس (التعافي الانفعالي) وفق نظرية روسكو (Rosco,2009) لدى طلبة الجامعة , وتكون مقياس التعافي الانفعالي من (25) فقرة وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء والتحليل العاملي للأداة وتم التحقق من ثبات المقياس بطريقتي اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (0,76), في حين بلغ معامل ثبات الاداة بطريقة الفا كرونباخ (0,78).

    كما قام الباحث ببناء مقياس (الشخصية المؤثرة) وفق نظرية مارتينز (Martins,2019)  لدى طلبة الجامعة , وتكون مقياس الشخصية المؤثرة من (25) فقرة وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء والتحليل العاملي للأداة وتم التحقق من ثبات المقياس بطريقتيي اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (0,77), في حين بلغ معامل ثبات الاداة بطريقة الفا كرونباخ (0,78). وباستعمال الوسائل الاحصائية (الاختبار التائي لعينة واحدة ومعامل ارتباط  بيرسون والأختبار الزائي ومعامل الفا – كرونباخ و التحليل العاملي و تحليل الانحدار وتحليل التباين وبأستعمال الحقيبة الإحصائية (SPSS)، كوسائل إحصائية تم التوصل الى النتائج الاتية :

 

1 - يتمتع طلبة الجامعة بالتفكير العاطفي .

2 - يتمتع طلبة الجامعة بالتعافي الانفعالي .

3 - يتمتع طلبة الجامعة بالشخصية المؤثرة .

4 – لا توجد علاقة احصائياً دالة بين التفكير العاطفي  والشخصية المؤثرة.

5 - وجود علاقة احصائياً دالة بين التعافي الانفعالي والشخصية المؤثرة .

6 - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في العلاقة بين التفكير العاطفي والشخصية المؤثرة وفق متغيري الجنس (ذكور ، اناث) والتخصص (علمي ، انساني).

7 - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في العلاقة بين التعافي الانفعالي والشخصية المؤثرة وفق متغيري الجنس (ذكور ، اناث) والتخصص (علمي ، انساني).

8 - تشير النتائج الى ان متغير التفكير العاطفي يسهم بشكل قليل في الشخصية المؤثرة، في حين أظهرت النتائج اسهام متغير التعافي الانفعالي كان بشكل جيد في الشخصية المؤثرة.

 وفي ضوء نتائج البحث الحالي خرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات.




العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45