الاخبار

رسالة ماجستير / الاء فاضل

   
82 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   24/07/2022 12:17 مساءا

اعلام المكتبة المركزية / المهندس مهند 

 

المستخلص 

 

 يعد درس الجمناستك الايقاعي من الدروس العملية المهمة لطالبات كليات واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة لما لها من تأثير كبير في إعدادهن ذهنياً وبدنياً وحركياً من خلال تعلمهن للعديد من المهارات الأساسية . ومن خلال ملاحظة الباحثة ومتابعتها لدرس الجمناستك الإيقاعي في قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة/ كلية التربية الأساسية/ جامعة ديالى واجرائها مقابلة مع خبراء متخصصين في رياضة الجمناستك الأيقاعي وجدت ان هناك مشكلة في اخذ تصور عقلي عن الأداء الحركي للمهارات التي يتم تعليمها لطالبات المرحلة الثالثة في مادة الجمناستك الأيقاعي لذا ارتأت الباحثة معرفة تأثير تمرينات خاصة بأستخدام التعليم المدمج وفقاّ لتقنية الأنفوجرافيك التي قد تسهم في مساعدتهن في ادراك المهارات المتعلمة وأخذ تصور عنها عقلياً تمهيداً لتعلمها حركياً في قاعة التدريب وتسريع تعلمهن للمهارات بأقل وقت وجهد ممكن وأضافة مدخلات جديدة للعملية التعليمية لمسايرة احدث الأتجاهات العالمية .

اهداف البحث :

  1. اعداد تمرينات خاصة لبعض المهارات الأساسية في الجمناستك الايقاعي للطالبات.
  2. تعرف أثر تمرينات خاصة باستخدام التعليم المدمج على وفق تقنية الانفوجرافيك في تعلم بعض المهارات الأساسية في الجمناستك الايقاعي للطالبات.

فروض البحث:

1ـ وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في تعلم بعض المهارات الأساسية في الجمناستك الايقاعي للطالبات.

2ـ وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في تعلم بعض المهارات الأساسية في الجمناستك الايقاعي للطالبات.

 3ـ وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاختبار البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في تعلم بعض المهارات الأساسية في الجمناستك الايقاعي للطالبات . اما الباب الثاني فأشتمل على الدراسات النظرية والدراسات المرتبطة  واشتمل الباب الثالث على :  منهج البحث واجراءاته الميدانية استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا المجموعتين التجريبية والضابطة لملائمته طبيعة البحث ومتطلباته.  تكّونت عينة الدراسة من (20) طالبة وقسمت عشوائياً الى (10) طالبات مجموعة ضابطة و(10) طالبات مجموعة تجريبية.اما الباب الرابع فاشتمل على عرض النتائج وتحليلها ومناقشتها وأشتمل الباب الخامس على : الإستنتاجات: في ضوء عرض النتائج وتحليلها توصلت الباحثة الى الاستنتاجات الآتية:

  1. ساعدت التمرينات الخاصة المستخدمة على تحسين المهارات الأساسية للجمناستك الايقاعي قيد البحث وخلق أجواء تعلم تساعد في حصول طالبات المجموعة التجريبية على معلومات أكثر.
  2. ان لاستخدام التعليم المدمج على وفق تقنية الانفوجرافيك أثراً فعالاً في تحسين تعلم مهارات الجمناستك الايقاعي قيد البحث لدى طالبات المجموعة التجريبية.
  3. وجود علاقة تكاملية بين أستخدام التعليم المدمج في جزئيه الالكتروني والحضوري أسهمت في زيادة نسبة تعلم طالبات المجموعة التجريبية.

4ـ ان التعليم المدمج على وفق تقنية الأنفوجرافيك يعمل على جاهزية الطالبة بشكل اولي من خلال التصور الجزئي عن اساسيات المهارة .

 التوصيات :

  1. توظيف التمرينات الخاصة في تعلم مهارات ( الخطوة مع الشريط ، وثبة الغزالة مع الكرة، وثبة القطة مع الكرة ) في تعليم طالبات المرحلة الثالثة قسم التربية البدنية وعلوم الرياضة.
  2. ضرورة توظيف التعليم المدمج وفق تقنية الانفوجرافيك كونها أداة ذات فاعلية ويمكن استخدامها بديلاً تكنولوجياً لطرائق التدريس التقليدية في مجال التربية البدنية وعلوم الرياضة عامة والجمناستك الايقاعي بصورة خاصة.
  3. اعداد دورات تدريبية وورشات عمل لمدرسات الجمناستك الايقاعي وتدريبهن على كيفية استخدام التعليم المدمج وتقنية الانفوجرافيك في تعليم مهارات رياضية بصورة عامة ومهارات الجمناستك الايقاعي بصورة  خاصة .
  4. اجراء دراسات وبحوث مشابهة في التعليم المدمج وفي تقنية الانفوجرافيك على تخصصات أخرى.



العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45