الاخبار

رسالة ماجستير / عباس هاشم

   
94 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   28/10/2020 11:33 صباحا

مستخلص البحث

    يعد التفكير ارقى سمه يمتلكها الانسان ، بوصفها احدى الظواهر النمائية التي تسير نحو التطور عبر مراحل الحياة المختلفة ، ويعتبر الحوار الفعال هو ذلك المنهج التعليمي الذي يتحقق اثناء العملية التعليمية اذ يشجع المتعلم ورغبته في المعرفة ، من خلال التفاعل بين المعلم والمتعلم .

    ويهدف هذا البحث التعرف الى :

1-  اسلوب التفكير التحرري عند طلبة الجامعة .

2- دلالة الفروق الاحصائية في اسلوب التفكير التحرري عند طلبة الجامعة وفق متغير الجنس (ذكور ، اناث) والتخصص (علمي ، انساني) .

3- الحوار الفعال عند طلبة الجامعة .

4- دلالة الفروق الاحصائية في الحوار الفعال عند طلبة الجامعة وفق متغير الجنس (ذكور ، اناث) والتخصص (علمي ، انساني).

5- اتجاه وقوة العلاقة بين اسلوب التفكير التحرري والحوار الفعال عند طلبة الجامعة .

    ولتحقيق اهداف البحث ، قام الباحث ببناء مقياسيين احدهما (اسلوب التفكير التحرري) وفق نظرية (ستيرنبرغ , 1997 ، Sternberg ) والاخر الحوار الفعال وفق نظرية (دانيال يانكيلوفيتش ، 1999، Daniel yankelovich) عند طلبة الجامعة ، وتكون مقياس اسلوب التفكير التحرري من (26) فقرة وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء وتم التحقق من ثبات المقياس بطريقتين معامل الفا – كرونباخ وبلغ معامل الثبات (0,77) في حين بلغ معامل الثبات بطريقة اعادة الاختبار وقد بلغ معامل الثبات (0،77) أما مقياس الحوار الفعال تكون من (27) فقرة وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء وتم التحقق من ثبات المقياس بطريقتين معامل الفا-كرونباخ وبلغ معامل الثبات (0,73) في حين بلغ معامل الثبات بطريقة اعادة الاختبار وقد بلغ معامل الثبات (0,73).

   وطبق المقياسان على عينة تألفت من (400) طالب وطالبة اختبرت بطريقة طبقية عشوائية من اربع كليات هي (كلية التربية للعلوم الانسانية ، كلية التربية الاساسية ، وكلية التربية للعلوم الصرفة ، وكلية العلوم) في جامعة ديالى وتم معالجة البيانات احصائيا باستخدام (الوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل ارتباط بيرسون واختبار T-test  لدلالة الفروق بين عينتين مستقلتين ومعادلة سبيرمان بروان ومعادلة الفا كرونباخ والخطأ المعياري).

    وتوصل البحث الى النتائج الاتية :

1- ان افراد عينة البحث لديهم اسلوب التفكير التحرري قياسا بالوسط الفرضي للمقياس وبفرق ذي دلالة معنوية.

2- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية غير معنوية وفق متغير التخصص (علمي ، انساني) بينما توجد فروق ذات دلالة معنوية في اسلوب التفكير التحرري تبعا لمتغير الجنس (ذكور ، اناث) ولصالح الاناث.

3- ان افراد عينة البحث يوجد لديهم حوار فعال قياسا بالوسط الفرضي للمقياس.

4- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية غير معنوية وفق متغير التخصص (علمي ،انساني) بينما توجد فروق ذات دلالة احصائية معنوية في الحوار الفعال تبعا لمتغير الجنس (ذكور ، اناث) ولصالح الاناث.

5- يوجد ارتباط عالي بين اسلوب التفكير التحرري والحوار الفعال.

وفي ضوء هذه النتائج خرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات




العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45