الاخبار

أطروحة دكتوراه / زينة عامر

   
79 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   11/08/2022 9:32 صباحا

اعلام المكتبة المركزية / المهندس مهند 

 

المستخلص 

 

  يهدف البحث الحالي التعرف على ( أثر أسلوبين ارشاديين  العلاج بالمعنى و ملئ الفراغ  في تنمية التفاؤل الواقعي ).

وذلك من خلال التحقق من صحة  الفرضيات الصفرية الآتية :-

  1. لا يوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0،05)بين درجات المجموعة التجريبية الاولى بأسلوب ( العلاج بالمعنى) على مقياس التفاؤل الواقعي في الاختبارين القبلي والبعدي
  2.  لا توجد فروق ذات دلالة احصائية  عند مستوى (0،05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية بأسلوب( ملئ الفراغ )  على مقياس التفاؤل الواقعي في الاختبارين القبلي والبعدي.
  3. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0،05) بين رتب درجات المجموعة الضابطة  على مقياس التفاؤل الواقعي في الاختبارين القبلي والبعدي.
  4. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0،05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية الاولى بأسلوب ( العلاج بالمعنى) المجموعة التجريبية الثانية اسلوب (ملئ الفراغ) المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي على مقياس التفاؤل الواقعي.
  5. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0،05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية الاولى بأسلوب (العلاج بالمعنى ) والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي على مقياس التفاؤل الواقعي.
  6. لا توجد فروق  ذات دلالة احصائية عند مستوى (0،05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية الثانية  بأسلوب (ملئ الفراغ ) والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي على مقياس التفاؤل الواقعي.
  7. لا توجد فروق ذات  دلالة احصائية عند مستوى (0،05)  بين رتب درجات المجموعة التجريبية الاولى والمجموعة بأسلوب (العلاج بالمعنى ) والمجموعة  التجريبية الثانية  بأسلوب (ملئ الفراغ ) في الاختبار البعدي على مقياس التفاؤل الواقعي.

 واستعملت الباحثة المنهج التجريبي من خلال عينة قدرها (36) طالبة ممن سجلوا ادنى الدرجات على مقياس التفاؤل الواقعي وقسموا بالتساوي على التصميم التجريبي الى ثلاث مجموعات ( مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة ) والقياس  القبلي والبعدي للمجموعات الثلاث وأُجري التكافؤ بمجموعة من المتغيرات واستعملت الباحثة مقياس التفاؤل الواقعي الذي اعدته  وفق نظرية (شاير وكارفر,1985 ) لجمع البيانات وتكون من (32) فقرة بصيغته النهائية و (4) بدائل وتم تطبيقه على عينة التحليل الاحصائي البالغ عددها (400) طالبة وتم استخراج الخصائص الاحصائية للمقياس وتبين ان جميع الفقرات ذات تمييز وارتباط دال احصائياً فضلاً عن استخراج الخصائص السايكومترية للمقياس مثل الصدق باستخدام ( مربع كاي) حيث بلغ معامل الثبات للمقياس بطريقة اعادة الاختبار حيث بلغت قيمته (0،86) كما استخدمت الباحثة معامل الفا كرو نباخ حيث بلغت قيمته   ( 0،83 )  وبذلك كان المقياس جاهزاً لأغرا ض الدراسة وبرنامجاً ارشادياً يستند الى الاسلوبين الارشاديين ( العلاج بالمعنى ) ل(فرانكل) و(ملئ الفراغ ) ل(بيك) الذي طبق على المجموعتين التجريبيتين في جلسات بلغ عددها (12) جلسة لكل أسلوب بواقع جلستين أسبوعياً لكل اسلوب وكانت مدة الجلسة (45) دقيقة كما تمت معالجة البيانات باستعمال برنامج (spss) وعدد من الوسائل الاحصائية واظهرت النتائج ان للبرنامج الارشادي تأثير في تنمية التفاؤل الواقعي لدى طالبات المجموعتين التجريبيتين وبناء على ذلك خرجت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات .




العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45