الاخبار

رسالة ماجستير / بسام علي وادي

   
85 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   15/08/2022 11:08 صباحا

اعلام المكتبة المركزية / المهندس مهند 

المستخلص 

 

اذ احتوى الباب الاول على المقدمة ومن ثم اهمية البحث اذ تطرق الباحث الى جلب المشكلة التي تتركز على وجود مشاكل في مهارات التدريس الفعال ومعرفة العلاقة الارتباطية بينها وبين الكفايات التدريسية والاستعداد للتعلم  من وجهة نظر تدريسيي التربية البدنية وعلوم الرياضة للوصول الى بر الامان في العملية التعليمية. اما اهداف البحث فكانت:

  1. بناء مقياس الاستعداد للتعلم ومن وجهة نظر التدريسي.
  2. تعرف على العلاقة بين مهارات التدريس الفعال والكفايات التدريسية.

وحدد الباحث محالات البحث كما يلي:

  1. المجال البشري: عينة من تدريس كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في كليات التربية البدنية وعلوم الرياضة في محافظة ديالى.
  2. المجال الزماني: للمدة 9/11/2021 ولغاية 20/5/2022.
  3. المجال المكاني: القاعات المغلقة والقاعات الدراسية في كليات واقسام التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة ديالى.

و احتوى الباب الثاني من البحث الدراسات النظرية الخاصة بطبيعة عمل الدراسة والمتمثلة بالكفايات التدريسية ومهارات التدريس الفعال وطبيعة الاستعداد للتعليم والتي امنت الدراسة بالحصول على النتائج المطلوبة نوع الدراسة المشابهة.

الباب الثالث: احتوى هذا الباب على منهج البحث واجراءاته الميدانية ، استخدم الباحث المنهج الوصفي بالاسلوب المسحي والعلاقة الارتباطية لملائمة طبيعة البحث اذ تضمن بناء مقياس الاستعداد للتعلم واتباع الخطوات العلمية التي تلائم مع طبيعة بناء المقياس وقد تم كيّف مقياسا مهارات التدريس الفعال والكفايات التدريسية بما يتلائم طبيعة الدراسة.

واحتوت الرسالة على عرض وتحليل ومناقشة النتائج الاحصائية ومعرفة العلاقة الارتباطية من خلال الجداول الاحصائية.

احتوى الباب الخامس على الاستنتاجات والتوصيات التي توصل اليها الباحث واهم الاستنتاجات:

  1. بناء مقياس الاستعداد للتعلم من وجهة نظر مدرسي التربية البدنية وعلوم لياقة متمثلاً في اربعة مجالات موزعة عليها 23 عبارة.
  2. تبين من خلال النتائج ان ما يمتلكه مدرسي التربية البدنية وعلوم الرياضة من مهارات التدريس هو بالمستوى المتوسط وهذا المستوى دون الطموح الذي يبتغى لتحقيق الأهداف التربوية التعليمية بالكفاءة العالية.

ومن التوصيات التي اوصى بها الباحث

  1. اعتماد مقياس الاستعداد للتعلم في قياس مستوى استعداد طلبة كلية التربية الرياضية لتعلم المهارات والقدرات المعرفية والبدنية.
  2. تطوير المهارات التدريسية لمدرسي التربية البدنية وعلوم الرياضة من خلال اشراكهم في الدورات التدريسية والدورات التي تقيمها شعبة التعليم المستمر في الجامعة او الخارجية والدولية.



العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45