الاخبار

رسالة ماجستير / عمار محمد

   
119 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   28/10/2020 1:23 مساءا

مستخلص

يهدف البحث الحالي التعرف الى :

1-  توسيع الذات لدى طلبة الجامعة.

2-  الكفاءة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة.

3- العلاقة الارتباطية بين توسيع الذات والكفاءة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة.

4- الفرق في العلاقة الارتباطية بين توسيع الذات والكفاءة الاجتماعية لدى طلبة الجامعة تبعا لمتغيري الجنس (ذكور-واناث) والتخصص (علمي ، انساني).

5- مدى اسهام الكفاءة الاجتماعية في توسيع الذات لدى طلبة الجامعة  وبحسب متغيري الجنس (ذكور-واناث) والتخصص (علمي -وانساني)

    تكونت عينة البحث الحالي من (400) طالب وطالبة من طلبة الجامعة ومن كلا التخصصين العلمي والانساني للدراسة الصباحية ، وقد اختيرت عينة البحث بالطريقة الطبقية العشوائية التناسبية.

    ولتحقيق أهداف البحث تم بناء مقياس (توسيع الذات) وفق نموذج ارون وارون (Aron & Aron, 1986) وتبني مقياس (الكفاءة الاجتماعية) لـ (حسين، 2019) لطلبة الجامعة، وتكون مقياس توسيع الذات من (45) فقرة وتم التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء للأداة وتم التحقق من ثبات المقياس بطريقتي اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (86,0)، إذ بلغ معامل الثبات بطريقة الفا كرونباخ (85,0).

    اما مقياس الكفاءة الاجتماعية تكون من (46) فقرة بعد التحقق من الصدق الظاهري وصدق البناء للأداة وتم التحقق من الثبات بطريقة اعادة الاختبار وبلغ معامل الثبات (89,0)، وبلغ معامل الثبات الاداة بطريقة الفا كرونباخ (88,0)، وبأستعمال الوسائل الاحصائية (الاختبار التائي لعينة واحدة ومعامل ارتباط بيرسون والاختبار الزائي ومعامل الفا كرونباخ وتحليل الانحدار وتحليل التباين ).

وتم التوصل الى النتائج الاتية :-

  1. ان طلبة الجامعة بمستوى عال من توسيع الذات.                              
  2. ان طلبة الجامعة بمستوى عال من الكفاءة الفكرية.

3- توجد علاقة ارتباطية لها دلالة احصائية بين توسيع الذات والكفاءة الاجتماعية.

4- لا توجد فروق ذات دلالة احصائية في العلاقة بين توسيع الذات والكفاءة الاجتماعية عند طلبة الجامعة تبعا لمتغير الجنس (ذكور ، اناث)، بينما اظهرت النتائج أنه توجد فروق لها دلالة احصائية في العلاقة بين توسيع الذات والكفاءة الاجتماعية تبعا لمتغير التخصص ولصالح التخصص الانساني.

5- يسهم متغير الكفاءة الاجتماعية والتخصص بمتغير توسيع الذات.

وفي ضوء نتائج البحث الحالي خرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات.   




العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45