الاخبار

رسالة ماجستير / رؤى مالك

   
56 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   02/10/2022 9:11 صباحا

اعلام المكتبة المركزية / المهندس مهند 

 

المستخلص 

 

يهدف البحث التعرف إِلى :

  1. الشغف (المتناغم – الاستحواذي ) لدى طلبة الجامعة.
  2. الوعي العاطفي لدى طلبة الجامعة.
  3. اتجاه  وقوة العلاقة بين الشغف (المتناغم – الاستحواذي ) والوعي العاطفي لدى طلبة الجامعة.
  4. الفروق في العلاقة الارتباطية بين الشغف (المتناغم – الاستحواذي ) والوعي العاطفي تبعًا لمتغير الجنس(ذكور-إناث).
  5. الفروق في العلاقة الارتباطية بين الشغف (المتناغم – الاستحواذي ) والوعي العاطفي تبعًا لمتغير التخصص (علميّ – إنساني).
  6. مدى اسهام الوعي العاطفي بالشغف (المتناغم –الاستحواذي)

     ولتحقيق أهداف البحث قامت الباحثة ببناء مقياس الشـغف (المتناغم– الاستحواذي) على وفق نظرية وتعريف (فاليراند واخرون، 2010)، بعد أَنْ اتبعت الخطوات العلمية في بنائه، بعد ان تم التحقق من الصدق الظاهري، وصدق البناء، وجرى التحقق من الثبات بطريقة إعادة الاختبار؛ إذ بلغ معامل الثبات (0,76) للشغف المتناغم بينما بلغ (0,70) للشغف الاستحواذي، في حين بلغ معامل ثبات الأداة بطريقة ألفاكرونباخ (0,76)، للشغف المتناغم بينما بلغ (0,74) أَمّا أداة الوعي العاطفي فقد اعتمدت الباحثة  مقياس الوعي العاطفي  لــــ (رجا ,2018) المنفذ على وفق نظرية وتعريف (جولمان، 2005)، وتم التحقق من الصدق الظاهري، وصدق البناء، وجرى التحقق من الثبات بطريقة إعادة الاختبار؛ إذ بلغ معامل الثبات (0,70)، في حين بلغ معامل ثبات الأداة بطريقة ألفاكرونباخ (0,82)، وطبق المقياسين على عينة البحث الاساسية التي تألفت من (400) طالب وطالبة اختيرت بالطريقة الطبقية العشوائية ذات التوزيع المتناسب من ست كُليّات هي: (كُليّة التربية للعلوم الإنسانية، وكُليّة العلوم الإسلامية، وكلية التربية الاساسية ، وكلية الزراعة ، وكُليّة العلوم، وكُليّة التربية البدنية وعلوم الرياضة) في جامعة ديالى، وعند معالجة بيانات الدراسة إحصائيًا باستعمال (الاختبار التائي لعينة واحدة، ومعامل ارتباط بيرسون، والاختبار الزائي).

وتوصل البحث إِلى النتائج الآتية:

  1. إِنَّ طلبة الجامعة لديهم شغف متناغم ؛ بينما لديهم شغف استحواذي منخفض,
  2. ان طلبة الجامعة  لديهم وعي عاطفي عالي  قياسا بالمتوسط الفرضي .
  3.  وجود علاقة طردية بين الشغف المتناغم والوعي العاطفي عند طلبة الجامعة ،كذلك وجود علاقة عكسية بين الشغف الاستحواذي والوعي العاطفي .
  4. لم يظهر فرق دالّ إحصائيًا تبعًا لمتغير الجنس في العلاقة بين الشغف (المتناغم – الاستحواذي) والوعي العاطفي ؛ مِمَّا يعني أَنَّ الشغف (المتناغم – الاستحواذي) وعلاقته بالوعي العاطفي لا يتأثر بالجنس.
  5. لم يظهر فرق دال إحصائيًا تبعًا لمتغير التخصص في العلاقة بين الشغف المتناغم والوعي العاطفي؛ مِمَّا يعني أَنَّ الشغف المتناغم وعلاقته بالوعي العاطفي لا يتأثر بالتخصص، بينما توجد فروق داله احصائيا تبعا لمتغير التخصص في العلاقة بين الشغف الاستحواذي والوعي العاطفي ، مما يعني ان الشغف الاستحواذي وعلاقته بالوعي العاطفي تتأثر بالتخصص لصالح التخصص العلمي .
  6. ان الوعي العاطفي يسهم بنسبة20% في الشغف المتناغم ، بينما الوعي العاطفي يسهم بنسبة تزيد عن 67% في الشغف الاستحواذي .

 

 




العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45