الاخبار

رسالة ماجستير / سجى احمد

   
81 مشاهدة   |   0 تقييم
تحديث   02/11/2020 2:08 مساءا

المستخلص

نفذت تجربة عاملية في إحدى البيوت البلاستيكية التابعة للمحطة البحثية التابعة لقسم البستنة وهندسة الحدائق لكلية الزراعة جامعة ديالى للموسم الزراعي 2018- 2019 لمعرفة استجابة البطيخ للتركيب على بعض أصول القرعيات والرش بالمخلفات الحيوانية في النمو والحاصل لصنف فادو (Fado)  ،إذ تضمنت التجربة عاملين : الأول خمسة أصول من القرعيات (القرع العسلي , القرع البذري الهجين ,القرع العناكي (أبو ركبه ), قرع الكوسا ) إضافة إلى البطيخ ( بدون تركيب ) كمعاملة مقارنة , والثاني الرش بالمستخلص المائي للمخلفات الحيوانية (الأغنام 100%, والدواجن 50 % )  إضافة إلى الرش بالماء كمعاملة مقارنة .ضمن تصميم القطاعات العشوائية الكاملة ( R.C.B.D ) بنظام القطع المنشقة وبثلاث مكرارات وبعدد وحدات تجريبية 45 وحدة وحللت بنظام SAS  واختبرت حسب دنكن وتم التوصل إلى النتائج التالية :

  1. أدى تركيب البطيخ على مختلف أصول القرعيات في إعطاء تفوق معنوي في جميع صفات النمو الخضري المدروسة أعلاه مقارنة مع البطيخ ( بدون تركيب ) كما تفوق التركيب على كل من الأصل القرع العسلي والقرع الهجين ES101F1 في طول النبات ,عدد الأفرع , المساحة الورقية للنبات , محتوى الأوراق من الكلوروفيل . النسبة المئوية للمادة الجافة للمجموع الخضري , طول الجذر , نسبة المئوية لل PK في الأوراق واصل أبو ركبة في عدد الأوراق , محتوى الأوراق من كلوروفيل , والنسبة المئوية للنتروجين في الأوراق .
  2. سلك التركيب أيضا السلوك نفسه أعلاه في التأثير في جميع صفات الحاصل المدروسة وتفوق التركيب على كل من الأصل القرع العسلي والقرع الهجين ES101F1   معنويا في اغلب صفات الحاصل على باقي الأصول .
  3.  تفوق مستخلص الأغنام في تأثيره في اغلب صفات النمو الخضري (طول النبات ,عدد الأفرع ,المساحة الورقية , عدد الأوراق الكلية , نسبة الكلوروفيل , طول الجذر , النسبة المئوية للمادة الجافة في المجموع الخضري, نسبة المئوية لل NPK في الأوراق)
  4. تفوقت معاملة الرش بالمستخلص المائي لمخلفات الأغنام على معاملة الرش بالمستخلص المائي لمخلفات الدواجن 50% ومعاملة المقارنة في جميع صفات الحاصل ونوعية الثمار حيث كانت الأعلى عند الرش بالمستخلص المائي لمخلفات الدواجن50% .

 




العنوان / ديالى / بعقوبة / طريق بغداد بعقوبة القديم / المرادية جميع الحقوق محفوظة للمكتبة المركزية جامعة ديالى
3:45