You are currently viewing رسالة ماجستير رغد أكرم / بعنوان: تأثير التظليل ورش الكلايسين والالفاتوكوفيرول في نمو شتلات الرمان اليماني

رسالة ماجستير رغد أكرم / بعنوان: تأثير التظليل ورش الكلايسين والالفاتوكوفيرول في نمو شتلات الرمان اليماني

المستخلص

أجريت التجربة في المشتل الحكومي التابع لمديرية زراعة ديالى خلال الموسم 2023 لدراسة تأثير التظليل ورش الكلايسين والالفاتوكوفيرول في بعض صفات النمو لشتلات الرمان اليماني بعمر السنة. نفذت تجربة عامليه على وفق تصميم التجارب العاملية المتعشعشة بنظام Nested Factorial Designs، بثلاثة عوامل: التظليل بمستويين (0،50%) ورش الكلايسين (0، 250) ملغم لتر-1 وبثلاث رشات والالفاتوكوفيرول بأربعه تراكيز (0 ،75، 125، 225) ملغم لتر-1 وبثلاث رشات وفترة شهر بين رشه وأخرى وبثلاثة مكررات وبواقع 3 شتلات للوحدة التجريبية، ليكون عدد الشتلات الداخلة في التجربة 144 شتلة ناتجة عن عوامل التجربة وتداخلاتها. ويمكن تلخيص نتائج التجربة بالآتي: –

تفوقت معاملة التظليل على معاملة عدم التظليل معنوياً في معظم صفات النمو المدروسة (متوسط الزيادة في قطر وطول الساق الرئيس، متوسط طول الفرع، متوسط طول السلاميات، متوسط مساحة الورقة، محتوى الأوراق من الكلوروفيل الكلي، الوزن الطري والجاف للمجموع الخضري والوزن الجاف للمجموع الجذري). أدى رش الحامض الأميني الكلايسين إلى الحصول على أعلى القيم في صفات النمو الخضري (متوسط الزيادة في قطر وطول الساق الرئيس، متوسط طول الفرع، متوسط طول السلاميات، متوسط مساحة الورقة، محتوى الأوراق من الكلوروفيل، محتوى الأوراق من النتروجين، محتوى الاوراق من البوتاسيوم، محتوى الاوراق من الكربوهيدرات، الوزن الطري والجاف للمجموع الخضري والوزن الطري للمجموع الجذري.

أدى الرش بالالفاتوكوفيرول بتركيز 225 ملغم لتر-1 إلى الحصول على أعلى القيم في متوسط الزيادة في طول الساق الرئيس، مساحة الورقة، محتوى الأوراق من الكلوروفيل الكلي ومحتوى الأوراق من النتروجين، فيما أعطت معاملة الرش بتركيز 125 ملغم لتر-1 أعلى القيم في متوسط الزيادة في قطر الساق الرئيس، محتوى الأوراق من الكربوهيدرات، الوزن الطري والجاف للمجموع الخضري والوزن الجاف للمجموع الجذري. تفوقت معاملة تداخل التظليل ورش الكلايسين بتركيز 250 ملغم لتر-1 في متوسط الزيادة في قطر وطول الساق الرئيس، متوسط طول الفرع، متوسط طول السلاميات، مساحة الورقة، محتوى الاوراق من الكلوروفيل، البوتاسيوم، محتوى الاوراق من الكربوهيدرات، الوزن الطري والجاف للمجموع الخضري والوزن الجاف للمجموع الجذري.

أدت معاملة التظليل ورش الالفاتوكوفيرول بتركيز 225 ملغم لتر-1 الى الحصول على أعلى القيم لمتوسط الزيادة في طول الساق الرئيس، طول الفرع، مساحة الورقة، ومحتوى الأوراق من الكلوروفيل، فيما أعطت معاملة التظليل ورش الالفاتوكوفيرول بتركيز 125 ملغم لتر-1 أعلى القيم في متوسط الزيادة في قطر الساق، محتوى الاوراق من الكربوهيدرات، الوزن الطري والجاف للمجموع الخضري، والوزن الجاف للمجموع الجذري. تميزت معاملة التداخل بين رش الكلايسين والالفاتوكوفيرول بتركيز 225 ملغم لتر-1 بإعطائها أعلى القيم في متوسط الزيادة في طول الساق الرئيس، مساحة الورقة، محتوى الاوراق من الكلوروفيل ومحتوى الأوراق من النتروجين، فيما أعطت معاملة عدم رش الكلايسين ورش الالفاتوكوفيرول بتركيز 125 ملغم لتر-1 أعلى القيم في الوزن الجاف والطري للمجموع الخضري.            أدت معاملة التداخل الثلاثي بين التظليل ورش الكلايسين والالفاتوكوفيرول بتركيز 125 ملغم لتر-1 الى الحصول على اعلى القيم في متوسط الزيادة في قطر الساق الرئيس ومحتوى الاوراق من الكربوهيدرات، اما بالنسبة للتداخل الثلاثي بين التظليل ورش الكلايسين والالفاتوكوفيرول بتركيز 225 ملغم لتر-1 أعطت اعلى متوسط لطول الساق الرئيس، مساحة الورقة ومحتوى الاوراق من الكلوروفيل.

اترك تعليقاً