You are currently viewing أطروحة دكتوراه / عماد محسن

أطروحة دكتوراه / عماد محسن

اعلام المكتبة المركزية/ المهندس مهند 

 

 

المستخلص 

 

 تُعدُّ لعبة كرة القدم مجالًا رحبًا للدراسة والبحث في جميع تفصيلاتها كما وتعد البرامج التعليمية احدى الوسائل المهمة في العملية التعليمية من اجل تحسين الناحيتين النظرية والمهارية  ومن خلال التقدم الحاصل في تعليم المهارات الحركية الخاصة بلعبة كرة القدم ولضمان الحصول على افضل مستوى والاقتراب من الشكل النموذجي للأداء ومن اجل الوصول الى الهدف المنشود اصبح واجبًا علينا اختيار وحدات تعليمية مناسبة ومجدية من اجل تعليم الطلاب وتطويرهم نحو الأفضل ومن خلال خبرة الباحث كونه لاعبًا ومدرسًا لاحظ أَنَّ أغلب الوحدات التعليمية لا تولي عناية في استعمال التعليم المصغر وتنمية  التدوير العقلي لدى المتعلمين وخصوصا المهارات التي تحتاج عمليات عقلية مثل (الدحرجة والمناولة والتهديف) بكرة القدم مما دفع الكثيرين الى القول بان اغلب الطلاب لا يستثمرون عقولهم في أثناء عملية تعليم المهارات المتعلمة والاستعداد للاختبار على نحو سليم ، كما ان التدوير العقلي التي يستخدمونها للتعامل مع إكساب وتخزين واسترجاع المعلومات ترتكز على ضرورة التفاعل بين الجانبين النظري والعملي للمادة المتعلمة وعند تشخيص تلك الحالة لاحظ الباحث وجود أخطاء كثيرة في أثناء تطبيق تلك المهارات بكرة القدم. لذا لجأ الباحث الى معالجة هذه المشكلة من خلال التعليم المصغر على وفق السيطرة الدماغية في التدوير العقلي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب أَمّا أهمية البحث فهي تكمن في محاولة الباحث إعداد التعليم المصغر على وفق السيطرة الدماغية في التدوير العقلي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب.

ويهدف البحث الى:                                             

  1. إعداد تمرينات التعليم المصغر على وفق السيطرة الدماغية في التدوير العقلي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب
  2. التعرف على تأثير التعليم المصغر على وفق السيطرة الدماغية في التدوير العقلي بكرة القدم للطلاب
  3. التعرف على تأثير التعليم المصغر على وفق السيطرة الدماغية وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب
  4. التعرف على أفضلية (التعليم المصغر على وفق السيطرة الدماغية والمنهاج المتبع) على وفق السيطرة الدماغية في التدوير العقلي وتعلّم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب.

أَمّا فرضيات البحث فتمثلت بالآتي:

  1. هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين اختبارات القبلية والبعدية لأثر التعليم المصغر على وفق السيطرة الدماغية في التدوير العقلي بكرة القدم للطلاب ولصالح الاختبار البعدي.
  2. للتمرينات المهارية على وفق السيطرة الدماغية تأثير إيجابي في التدوير العقلي في تعليم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب.
  3. هنالك أفضلية التعليم المصغر على وفق السيطرة الدماغية في التدوير العقلي وتعلم بعض المهارات الأساسية بكرة القدم للطلاب من المنهاج المتبع.

وقد اعتمد الباحث منهجًا تجريبيًا ذا ثلاث مجموعات (المتكافئة   التجريبية) ذات الاختبار القبلي والبعدي، وقد حدد الباحث مجتمع بحثه بطلاب المدارس المتوسطة والتابع للمديرية العامة لتربية محافظة ديالى، أَمّا عينة البحث فقد تمثلت بطلاب الصف الثاني متوسط من مدرسة (طارق بن زياد) والبالغ عددهم (30) طالبًا، وقد قسمت العينة على ثلاث مجموعات (تجريبية) وبواقع (10) طلاب لكل مجموعة، وبلغ مجموع الوحدات التعليمية (10) وحدات بواقع وحدة تعليمية واحدة في الأسبوع، وقام الباحث  بإجراء الاختبارات القبلية ومن ثم تطبيق الإستراتيجية (المعدة على المجموعة التجريبية) وبعدها اجرى الباحث الاختبارات البعدية  للمجموعات وقام بتحديد المعدات والمتغيرات والاختبارات وفي ضوء النتائج توصل الباحث الى:

  1. إِنَّ استعمال خطوات التعليم المصغر خلال الوحدات التعليمية ســاعد الطلاب على النقل من النمط الســطحي للمعــالجة الى النمط العمــيق في معالجة المعــلومات.
  2. إِنَّ الخروج من النــمط المألوف في التــدريس وجـــعل الطاـلب العنصر الفعال في الـــدرس ساعد الطالب في القــدرة على التدوير العقلي وفــهم وتطوير المــهارات المتــعلمة بكرة القدم وتكــــوين اتجاهات ودوافع إيجابية نحوها.
  3. إِنَّ تعليم الطــلاب التعليم المصغر ســاعد الطلاب على جــعل المعاني والعــلاقة بين المفاهيم واضــحة لديهم وســهل لديهم ربط المــعرفة الجــديدة مع ما يوجــد لديهم في البـــناء المعرفي.

اما أَبرز التوصيات:

  1. لابد من رعــاية الطلاب وإكسابهم المعارف والمــعلومات والمهارات والعـــادات التي تشكل لديهم الخـــلفية العلمية اللازمة التي تتفـــاعل مع ذاتهم وتــقودهم الى البحث عن معــلومات أخرى ابعد واعـــمق.
  2. استعمال التعليم المصغر في تعليم المهـــارات الأساسية في الألعاب الأخرى الفردية أو الجمـــاعية ومقارنة نتائـــجها مع نتائج البـــحث الحالي.
  3. إجراء دراسة ارتبــــاطية لمعرفة علاقة التدوير العقلي مع متغـــيرات أخرى كالــــدافع والتفكير الإبداعي والإنجاز والذكاء.

اترك تعليقاً