رسالة ماجستير لينا محمود / بعنوان: فاعلية استراتيجية ابحث عن النصف الاخر في تحصيل مادة العلوم والتفكير الناقد لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي

المستخلص

      يهدف البحث الحالي الى التعرف على فاعلية استراتيجية ابحث عن النصف الاخر في تحصيل مادة العلوم والتفكير الناقد لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي. و لأجل تحقيق هدفا البحث صيغت الفرضيتين الصفريتين الأتيتين :-

1ـ لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى(0,05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي درسن مادة العلوم وعلى وفق استراتيجية ابحث عن النصف الاخر وبين متوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة اللاتي درسن المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في التحصيل.

2ـ لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي درسن مادة العلوم على وفق استراتيجية ابحث عن النصف الاخر و بين متوسط  درجات تلميذات المجموعة الضابطة اللاتي درسن المادة نفسها على وفق الطريقة الاعتيادية في التفكير الناقد.

     اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذو الضبط الجزئي (مجموعة تجريبية و مجموعة ضابطة) ، ويتمثل مجتمع البحث الحالي تلميذات الصف الخامس الابتدائي في المدارس الابتدائية الحكومية للبنات في المديرية العامة للتربية في محافظة ديالى/ قضاء المقدادية للعام الدراسي (2022-2023)، واختيرت مدرسة (ام الهيثم الابتدائية للبنات) كعينة للبحث بصورة قصدية لاحتوائها على شعبتين وتم اختيار شعبتين لتمثل احداها المجموعة التجريبية والاخرى تمثل المجموعة الضابطة، وبلغت عينة البحث(48) تلميذة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي.

     واختيرت شعبة (ب) بصورة عشوائية لتمثل المجموعة التجريبية بواقع(24) تلميذة، وشعبة (أ) بواقع (24) تلميذة لتمثل المجموعة الضابطة، وكوفئت مجموعتي البحث في متغيرات (العمر الزمني محسوباً بالأشهر، اختبار(رافن) للذكاء، اختبار المعلومات السابقة في مادة العلوم، التحصيل السابق في مادة العلوم). وحددت المادة المقرر تدريسها والمتمثلة بالوحدات (التصنيف والتنوع ،جسم الانسان وصحته ، المادة) من كتاب العلوم, ثم صاغت الباحثة عدداً من الاغراض السلوكية للوحدات الاربعة وبلغ عددها(112) غرضاً سلوكياً ممثلة للمستويات (المعرفة ، استيعاب ، التطبيق)، اعدت الباحثة (12) خطة تدريسية للمجموعة التجريبية و(12) خطة تدريسية للمجموعة الضابطة بواقع اربع حصص اسبوعياً، ودرست الباحثة المجموعتين بنفسها خلال مدة التجربة إذ بدأت من يوم الاحد الموافق 16/10/2022 ولغاية يوم الاثنين  الموافق9/1/ 2023.

       اعدت الباحثة اداتين للبحث , تمثلت الاولى اختبار التحصيل المتكون من (30) فقرة اختبارية من نوع الاختيار من متعدد مكون من اصل الفقرة واربعة بدائل واحدة منها صحيحة وثلاثة منها خاطئة وجرى التحقق من صدقه وثباته والخصائص السايكومترية.

     اما الاداة الثانية فتمثلت باختبار التفكير الناقد الذي يتألف من خمس مهارات اي بواقع (20) فقرة موزعة على المهارات الخمس, وكانت درجة الاختبار النهائية من (20) وجرى التحقق من صدقه وثباته والخصائص السايكومترية.

     طبقت الباحثة أداتي البحث على مجموعتي البحث بعد انتهاء مدة التجربة اذ طبقت اختبار التحصيل في يوم الاربعاء الموافق (4/1/2023م) , وكان اختبار التفكير الناقد لمجموعتي البحث في يوم الاحد الموافق(8/1/2023م).

     وبعد تحليل النتائج إحصائياً اظهرت النتائج تفوق تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسنَّ مادة العلوم باستراتيجية ابحث عن النصف الاخر على تلميذات المجموعة الضابطة الذين درسنَّ المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية في اختبار التحصيل وفي اختبار التفكير الناقد.

     واستناداً الى نتائج البحث توصلت الباحثة الى عدد من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

اترك تعليقاً