You are currently viewing رسالة ماجستير انهار فؤاد / بعنوان: دراسة تأثير عمليات حفر الابار النفطية على ترب المناطق المجاورة في حقل شرق بغداد

رسالة ماجستير انهار فؤاد / بعنوان: دراسة تأثير عمليات حفر الابار النفطية على ترب المناطق المجاورة في حقل شرق بغداد

المستخلص

أدت عمليات الحفر في حقل شرق بغداد النفطي إلى زيادة انبعاثات أنواع مختلفة من الملوثات، والتي تعتبر المصدر الرئيسي للتلوث بالعناصر النادرة في منطقة الدراسة.

تم اجراء تقييم التلوث البيئي في المنطقة المدروسة من خلال جمع 30 نموذج من التربة والنبات، أربع وعشرون نموذج تربة من حقل شرق بغداد وعينة واحدة من محافظة ديالى البعيدة عن مصادر التلوث لغرض مقارنة تراكيز العناصر المدروسة في تربة حقل شرق بغداد النفطي مع تراكيزها في ترب مناطق بعيدة عن مصادر التلوث، وأيضا تم جمع خمسة نماذج من النبات.

اظهرت نتائج التحليل المعدني للتربة بواسطة الاشعة السينية (XRD) ان معادن الكالسيت, الكوارتز, الدولوميت, الألبيت, الباريت, الجبس و الكبريت المعادن الخفيفة السائدة في منطقة الدراسة, بينما المعادن الطينية السائدة تتمثل بالايلات, الكلوريت, الكاولينيت, الباليغورسكيت, المونتموريلونيت والميكا في تربة منطقة الدراسة.

ظهرت نتائج التحليل الجيوكيميائي لعينات التربة أن SiO2) و CaO) هي الأكثر وفرة، تليها أكاسيد أخرى (Na2O، Al2O3، Fe2O3، MgO ، K2O ، TiO2). أظهر تحليل العناصر النزرة أن متوسط قيم (Cd، Co، Cr، Cu، Mn، Ni، Pb، Sr، V، Zn) أعلى من المعايير العالمية في التربة باستثناء عنصر الحديد ضمن المعايير الدولية. لوحظت تركيزات عالية من العناصر النزرة في جميع عينات التربة، وبالتالي تجاوزت المعايير الدولية. تشير قيم العناصر النزرة إلى أن الصناعات النفطية، والتنقيب عن النفط، واستخراجه والأنشطة البشرية هي أهم سبب لزيادة تراكيز العناصر النزرة في تربة منطقة الدراسة. تم رسم الخرائط الكنتورية لتوضيح توزيع العناصر النزرة في منطقة الدراسة.

      تمت دراسة العوامل المتحكمة بتوزيع العناصر النادرة في الترب المحيطة بالإبار النفطية والتي تشمل (المواد العضوية، الحديد- المنغنيز، الدالة الهيدروجينية والمعادن الطينية). أظهرت النتائج أن العوامل المتحكمة بتوزيع العناصر النادرة التي تمت اعتمادها في الدراسة الحالية لم تؤثر على تركيز العناصر النادرة في تربة المناطق المجاورة لحقل شرقي بغداد، مما يدل على دور العمليات الصناعية المتمثلة بالصناعات النفطية والأنشطة البشرية في زيادة تركيز العناصر النادرة في تلك الترب فضلا عن العناصر الموروثة من الصخور الام. أجرى تحليل الحجمي الحبيبي لأعلى ثلاث عينات وأدنى ثلاث عينات بتركيز العناصر النادرة، تم تصنيف التربة في منطقة الدراسة على أنها (Silt loam) هي الاطيان السائدة في حقل شرق بغداد النفطي.

تم جمع خمس عينات نباتية وتحليلها لمعرفة العناصر النزرة. العناصر النزرة في سعف النخيل أقل من حد المستوى السمي في النباتات باستثناء V تظهر مستويات سامة، لذلك تكشف الدراسة الحالية عن عدم تلوث النباتات في حقل نفط شرق بغداد. يرتبط التركيز المتزايد لمعظم العناصر النزرة في بعض العينات النباتية بالعديد من الأسباب مثل الانبعاثات من حقول النفط ومخلفات بعض مبيدات الآفات.

اترك تعليقاً