You are currently viewing رسالة ماجستير ايه حسين بعنوان: فاعلية استراتيجية الظهر بالظهر في اكتساب المفاهيم العلمية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي وتفكيرهن التخيلي

رسالة ماجستير ايه حسين بعنوان: فاعلية استراتيجية الظهر بالظهر في اكتساب المفاهيم العلمية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي وتفكيرهن التخيلي

المستخلص

يهدف البحث الحالي الى التعرف على فاعلية استراتيجية (الظهر بالظهر) في اكتساب المفاهيم العلمية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي وتفكيرهن التخيلي .

ولأجل التحقيق من هدف البحث صيغت الفرضيتين الصفريتين الاتيتين:

  1. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى( 0,05) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي درسن ماده العلوم على وفق استراتيجية (الظهر بالظهر) وبين متوسط درجات المجموعة الضابطة اللاتي درسن المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار اكتساب المفاهيم العلمية .
  2. لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى ( 0,05)بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي درسن ماده العلوم على وفق استراتيجية (الظهر بالظهر) وبين متوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة اللاتي درسن المادة ذاتها على وفق الطريقة الاعتيادية في اختبار التفكير التخيلي .

اعتمدت الباحثة التصميم التجريبي ذي الضبط الجزئي وهو (تصميم المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة ذات الاختبار البعدي) وتمثل مجتمع البحث في تلميذات الصف الخامس الابتدائي في المدارس الابتدائية للبنات التابعة الى المديرية العامة لتربية محافظه ديالى/قضاء بلدروز للعام الدراسي (٢٠٢٢/٢٠٢٣)م، واختيرت مدرسة (حران) الابتدائية للبنات كعينة للبحث وتضمنت (٧٨) تلميذة  موزعة على شعبتين وبطريقة السحب العشوائي اُختيرت شعبه (أ) والبالغ عددها (٣٨) تلميذه، لتمثل المجموعة التجريبية التي ستدرس مادة العلوم على وفق استراتيجية (الظهر بالظهر)، في حين مثلت شعبة (ب) والبالغ عددها (٤٠) تلميذه، المجموعة الضابطة التي ستدرس مادة العلوم على وفق الطريقة الاعتيادية.

اجرت الباحثة تكافؤاً بين تلميذات مجموعتي البحث قبل البدء بالتجربة في عدد من المتغيرات وهي (العمر الزمني محسوباً بالشهور، اختبار المعلومات السابقة، اختبار رافن للذكاء، اختبار التفكير التخيلي).

وحددت المادة العلمية المراد تدريسها التي تضمنت الوحدات الثلاث الأولى من كتاب ماده العلوم المخصص تدريسه للصف الخامس الابتدائي للعام الدراسي (٢٠٢٢/٢٠٢٣)م، وصاغت الباحثة الأهداف السلوكية للموضوعات التي ستُدرسها البالغ عددها (209) هدفاً سلوكياً على وفق تصنيف (بلوم) للمجال المعرفي وبمستوياته الثلاث (تذكر، فهم، تطبيق)، وأعدت خططاً يوميه لتدريس مجموعتي البحث بلغ عددها (24) خطة لكل مجموعة وعرض اثنين منها على نخبه من المحكمين لمعرفة صلاحيتها وملائمتها لتلميذات الصف الخامس الابتدائي.

ولأجل التحقق من فرضيتي البحث أعدت الباحثة أداتين للبحث، تمثلت الأداة الأولى باختبار اكتساب المفاهيم العلمية في مادة العلوم، تكون من (٣٦) فقرة اختبارية من نوع الاختيار من متعدد وتم التحقق من صدقهِ وثباتهِ وخصائصه السايكومترية، أما الأداة الثانية فتمثلت باختبار التفكير التخيلي في مادة العلوم، تكون من (٣ مجالات) ولكل مجال (٥ فقرات) وتم التأكد من صدقهِ وثباتهِ وخصائصهِ السايكومترية.

طبقت الباحثة التجربة في الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي (٢٠٢٢/٢٠٢٣)م، إذ بدأت التجربة يوم (الاربعاء) الموافق (12/١٠/٢٠٢٢)م، وانتهت يوم (الأحد) الموافق (١٥/١/٢٠٢٣)م، إذ استغرقت التجربة (١2) اسبوعاً بواقع أربع حصص في الأسبوع لكل مجموعة، ودرست الباحثة بنفسِها مجموعتي البحث، استخدمت الباحثة الوسائل الاحصائية الاتية: (معادلة الاختبار التائي (t – test) لعينتين مستقلتين، مربع كاي (كا2)، معادلة معامل الصعوبة الفقرات، معادلة معامل تمييز الفقرات، معادلة فاعلية البدائل الخاطئة، معادلة معامل ارتباط بيرسون، معادلة معامل سبيرمان– براون، معادلة كيودر– ريتشاردسون–20، معادلة حجم الأثر: استعملت الباحثة طريقة كوهين لحساب حجم الاثر).

وبعد انتهاء التجربة قامت الباحثة بتطبيق كل من اختبار اكتساب المفاهيم واختبار التفكير التخيلي على مجموعتي البحث وبعد تحليل النتائج احصائياً باستخدام الاختبار التائي t-test)) لعينتين مستقلتين، أسفرت نتائج البحث:

  • إن استراتيجية (الظهر بالظهر) لها أثر إيجابي في اكتساب المفاهيم العلمية لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي والتفكير التخيلي لديهن، إذ إنها أكثر فاعلية من الطريقة الاعتيادية.

  واستناداً الى ما افرزته النتائج تم التوصل الى مجموعة من التوصيات والمقترحات .

اترك تعليقاً