You are currently viewing رسالة ماجستير ريام محمد / بعنوان: أثر بــرنامج إرشادي قـائم على التخيل العقـلي العاطفي في تخفيض الآثار النفسية لعمل الحِداد لدى الطالبات الأيتام في المرحلة المتوسطة

رسالة ماجستير ريام محمد / بعنوان: أثر بــرنامج إرشادي قـائم على التخيل العقـلي العاطفي في تخفيض الآثار النفسية لعمل الحِداد لدى الطالبات الأيتام في المرحلة المتوسطة

المستخلص

هدف البحث التعرّف إلى (أثر برنامج إرشادي قائم على التخيل العقلي العاطفي تخفيض الآثار النفسية لعمل الحِداد لدى الطالبات الأيتام في المرحلة المتوسطة)، وذلك عن طريق اختبار الفرضيات الصفرية الآتية:

  1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين رتب درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي على مقياس الآثار النفسية لعمل الحِداد.
  2. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين رتب درجات المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي والبعدي على مقياس الآثار النفسية لعمل الحِداد.
  3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين رتب درجات الطالبات في المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي على مقياس الآثار النفسية لعمل الحِداد

        يتحدد هدف البحث الحالي بطالبات الأيتام للمرحلة المتوسطة للدراسة النهارية للعام الدراسي (2022-2023) ولغرض التحقق من هدف البحث وفرضياته استعملت الباحثة المنهج التجريبي (بمجموعتين تجريبية وضابطة ذو الاختبار القبلي والبعدي)؛ إذ تكون مجتمع البحث الحالي من (400) طالبة من طالبات الأيتام في المرحلة المتوسطة، وبلغت عينة تطبيق البرنامج الإرشادي (20) طالبة بواقع (10) طالبات في المجموعة التجريبية و(10) طالبات في المجموعة الضابطة من الأيتام من المرحلة المتوسطة اللواتي لديهن آثار نفسية لعمل الحِداد.

        وقد استعمل مقياس الآثار النفسية لعمل الحِداد الذي قامت الباحثة ببنائه على وفق نظرية وردن (Worden, 1987) لجمع البيانات، وصمم لأغراض الدراسة برنامجًا إرشاديًا يستند إلى أسلوب من الإرشاد المعرفي السلوكي (التخيل العقلي العاطفي) على وفق نظرية أليس (Ellis) طبق على المجموعة التجريبية في جلسات بلغ عددها (11) جلسة وبواقع جلستين في الأسبوع ومدة الجلسة (45 د).

        وتمت معالجة البيانات باستعمال عددا من الوسائل الإحصائية والبرنامج الإحصائي (SPSS)، وأظهرت النتائج أَنَّ للبرنامج الإرشادي أثر في تخفيض الآثار النفسية لعمل الحِداد لدى المجموعة التجريبية، وبناءً على النتائج خرج البحث بعدد من التوصيات والمقترحات.

اترك تعليقاً