You are currently viewing رسالة ماجستير أيمن نزار / بعنوان: “التحري الجزيئي عنAspergillus nigerو Candida tropicalis المعزولة من مرضى التهاب الاذن الوسطى”

رسالة ماجستير أيمن نزار / بعنوان: “التحري الجزيئي عنAspergillus nigerو Candida tropicalis المعزولة من مرضى التهاب الاذن الوسطى”

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن نوع الرشاشيات و نوع المبيضات المعزولة من المرضى الذين يعانون من نقص المناعة والذين يعانون من التهاب الأذن الوسطى على المستوى الجزيئي. تم جمع مائة مسحة من مرضى التهاب الأذن الوسطى الذين حضروا العيادة الاستشارية للأنف والأذن والحنجرة في مستشفى بعقوبة التعليمي لفترة ممتدة من الأول من تشرين الثاني 2022 إلى 28 شباط 2023. تم جمع العينات من المرضى الذين يعانون من نقص المناعة(مرضى السرطان والسكري والذين يتعالجون بالستيرودات لفترة طويلة) والذين لديهم مناعة تامة (50 لكل منهما). كان ثمانية وخمسون ذكرا واثنتين وأربعين أنثى بنسبة (58٪ و 42٪ على التوالي) تتراوح أعمارهم بين 1 و 80 عاما. تم التشخيص السريري من قبل استشاري طب الأنف والأذن والحنجرة.

تم عزل فطار الاذن باستخدام وسط السابرويد الصلب وتم التعرف على الرشاشية السوداء و المبيضة الاستوائية باستخدام كل من الطرق التقليدية مثل الزرع على اوساط الكروم كانديدا الصلب ووسط سي زابك الصلب, والطرق الجزيئية (تفاعل انزيم البلمرة المتعدد والتسلسل الوراثي) للمورث ITS لعزلات الرشاشية السوداء و المبيضة الاستوائية المقاومة تجاه مضادات الفلوكونازول والميكونازول معا”. تم إجراء الكشف الجزيئي عن جينات الفوعة باستخدام طرق (تفاعل انزيم البلمرة المتعدد والتسلسل الوراثي) للمورثات (NIG1 و β-tub) لعزلات الرشاشية السوداء ، والمورث (Als2) لعزلات المبيضات الاستوائية ، ثم تم الكشف عن مورثات الفوعة المدروسة بواسطة بادئات محددة لتفاعل البلمرة المتسلسل أحادي الطور لتلك المورثات. بعد ذلك، تم دراسة ناتج تفاعل انزيم البلمرة المتعدد لجميع المورثات قيد الدراسة للتسلسل الوراثي.

أظهرت نتائج الدراسة الحالية ان الفطريات المعزولة من مرضى التهاب الاذن الوسطى شملت ( Aspergillus flavus و  Aspergillus fumigatus و  Aspergillus nigerو Candida albicans  و  Candida tropicalis و  Candida glabrata و  Candida krusei) بينما سجلت  Aspergillus nigerCandida tropicalis) أكثر الأنواع الفطرية المعزولة من مرضى نقص المناعة المصابين بالتهاب الأذن الوسطى وبنسبة (26.0٪) و (14.0٪) على الترتيب. من حيث جنس المرضى، كانت نسبة إصابة الذكور بالتهاب الأذن الوسطى أعلى عند المرضى الذين يعانون من نقص المناعة مقارنة بالإناث (58.0٪). وفقًا للعمر ، بين مرضى نقص المناعة المصابين بالتهاب الأذن الوسطى ، كانت أعلى نسبة في الفئة العمرية (> 61) والتي كانت (34.0٪) ، بينما كان أعلى معدل عند المرضى ذوي المناعة التامة في الفئة العمرية (21-40)  وبنسبة مئوية (36.0٪).

أظهرت نتائج اختبار الحساسية لفطريات الأذن الوسطى تجاه ادوية مضادات الفطريات قيد الدراسة ، أن 7 عزلات فقط من الرشاشية السوداء و 3 عزلات من المبيضة الاستوائية (33.3٪ و 25.0٪ على التوالي) كانت مقاومة لمضاتالفلوكونازول والميوكونازول. بينت نتائج تفاعل انزيم البلمرة المتعدد للمورث ITS أن الوزن الجزيئي للحزم كان (599 لعزلات الرشاشية السوداء و 520 زوج قاعدة لعزلات المبيضة الاستوائية). أظهرت نتائج الطفرات الاستبدالية للمورثات المدروسة في عزلات الرشاشية السوداء أن أربع عزلات امتلكت طفرات استبدال للمورث NIG1 وعزلتين فقط لهما طفرات استبدال المورث β-tub. أما نتائج الطفرات الاستبدالية للمورث  Als2في المبيضة الاستوائية فإن عزلة واحدة فقط لها طفرتان بديلتان.

اترك تعليقاً